ما هو علاج المرارة بالأعشاب الطبية ؟

علاج التهاب المرارة

تعتبر الإصابة بالتهاب المرارة من الحالات التي تسبب الألم والتشنجات التي تكون في غنى عنها، لكن قبل أن تعرف كيفية علاج التهاب المرارة أو علاج المرارة ، يجب أولا أن تعرف لماذا قد يحدث هذا الالتهاب؟ وما هي الأعراض التي تدل على أنك مصاب به؟ 

ما هو التهاب المرارة ؟ وما اعراض التهاب المرارة ؟

قبل معرفة كيفية علاج التهاب المرارة بطرق مختلفة، يجي معرفة ما هي المرارة والتهاب المرارة أولاً، والمرارة عبارة عن جزء من الجهاز الهضمي على شكل الكمثرى وتقع على الجانب الأيمن من البطن، وتكون وظيفتها تخزين وإفراز الصفراء من أجل هضم الدهون. وفي حال تم سد الأنبوب الموصل بين المرارة والكبد بالحصوات، يتم تراكم هذه المادة الصفراء التي يفرزها الكبد، مما يتسبب في التهاب المرارة والذي قد يصبح حادا في بعض الأوقات، وفي حال التهاب المرارة تصبح المرارة حمراء اللون وتتراكم السوائل في الجهاز، وقد يتسبب ذلك في حدوث عدوى ثانوية.

يذكر أن حوالي 90% من حالات التهاب المرارة تكون بسبب حصوات المرارة، وهي كتل صغيرة تشبه البلورات تتكون من أصباغ الصفراء والكوليسترول وأملاح الكالسيوم.

علاج التهاب المرارة

يعتمد علاج التهاب المرارة على الأعراض وعلى صحتك بشكل عام، فالأشخاص الذين يعانون من الحصوات في المرارة ولكن ليس لديهم أي أعراض، قد لا يحتاجون إلى علاج.

أما  علاج التهاب المرارة للحالات المتوسطة والخفيفة، فقد يشمل العلاج هنا بقية الأمعاء والسوائل والمضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد ومسكنات الألم الطبية. أما علاج التهاب المرارة الحاد فيكون من خلال عملية جراحية لإزالة المرارة (استئصال المرارة)، وفي كثير من الأحيان يمكن إجراء هذه العملية من خلال شقوق صغيرة في البطن (من خلال المنظار)، ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر عملية موسعة بشكل أكبر. قد يحاول الطبيب التقليل من التورم والتهيج في المرارة قبل إزالته، وفي بعض الأحيان يحدث التهاب المرارة الحاد عن طريق واحد أو أكثر من الحصوات التي تتعثر في الأنبوب الرئيسي المؤدي إلى الأمعاء، والذي يعرف بالقناة الصفراوية المشتركة.

العلاج أيضا قد ينطوي على استخدام المنظار لإزالة الحصوات في القناة الصفراوية المشتركة قبل إزالة المرارة، وفي بعض الحالات النادرة من التهاب المرارة المزمن، قد يتلقى المريض الدواء الذي يذوب الحصى في المرارة بمرور الوقت.

ادوية علاج التهاب المرارة

يشمل علاج التهاب المرارة عادة الإقامة في المستشفى للسيطرة على الالتهاب في المرارة، وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لعملية جراحية، وفي المستشفى سيعمل الطبيب على السيطرة على علامات وأعراض التهاب المرارة، ولا يُسمح بتناول الطعام أو الشراب في البداية من أجل تخفيف الضغط عن المرارة الملتهبة، ثم يبدأ المريض في تلقي الأدوية التالية: أدوية علاج المرارة السوائل من خلال الوريد في الذراع، وهذا الدواء يساعد على منع الجفاف.

أدوية المضادات الحيوية لمكافحة العدوى إذا كانت المرارة مصابة. أدوية الألم التي تساعد في السيطرة على الألم حتى يتم تخفيف الالتهاب في المرارة. الصيام قد لا يُسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية من أجل تخفيف الضغط عن المرارة الملتهبة. قد يقوم الطبيب بإجراء يسمى تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع (ERCP) لإزالة أي حصوات تسد القنوات الصفراوية أو القناة الكيسية، وتنخفض الأعراض في يومين أو ثلاثة أيام، ولكن غالبا ما يعود التهاب المرارة، وفي نهاية المطاف يحتاج معظم المصابين بالتهاب المرارة إلى عملية جراحية لإزالة المرارة.

علاج التهاب المرارة بالاعشاب

تساعد بعض الأعشاب على دعم المرارة بطرق مختلفة سواء كان هناك مرض أو التهاب في المرارة، أو حصوات في المرارة أو غيرها من الضغوطات على المرارة، كما يمكنها أيضًا تحسين وظائف الكبد، مثل: عشبة شوك الحليب أو نبات الخرفيش Milk Thistle قد يساعدك تناول مستخلص عشبة شوك الحليب التي تساعد عند أخذها في شكل كبسولات أو أقراص على منع حصوات المرارة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول عدد معين من من الملي جرامات من السيليمارين silymarin الموجود في شوك الحليب يوميا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الصفراء، مما يساعد على منع تكون حصوات المرارة، ولدعم الكبد والمرارة، يوصي بتناول 80 ملي جرام إلى 160 ملي جرام من مستخلص بذور شوك الحليب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع. النعناع إذا كان لديك حصوات في المرارة، فقد يساعد زيت النعناع على علاج التهاب المرارة ، فقد وجدت الدراسات الطبية الأولية أن تناول النعناع أو الزيوت النباتية الأساسية الأخرى يساعد على إذابة حصوات المرارة على مدار عدة أشهر، ويمكن أن يوفر فوائد زائدة في المرارة عند تناوله مع حمض chenodeoxycholic الموصوف بوصفة طبية.

الخرشوف المستخلص المأخوذ من أوراق الخرشوف قد يساعد في دعم المرارة والكبد، حيث توصف ورقة الخرشوف كعلاج عشبي لآلام المرارة المرتبطة بحصوات المرارة، كما قد تساعد أوراق الخرشوف المرارة على الانقباض وإخراج الحصى المرارية، ويوصى بأخذ 250 ملي جرام إلى 500 ملي جرام مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم من مستخلص الخرشوف. الكركم تناول 300 ملي جرام من مستخلص الكركم ثلاث مرات يومياً قد يساعد في دعم الكبد والمرارة، حيث يعمل الكركم على طرد الحصيات المرارية من المرارة، كما يستخدم الكركم أيضا لألم المرارة. الهندباء الهندباء عشب آخر يساعد على علاج آلام المرارة المتعلقة بحصوات المرارة، حيث يحتوي جذر الهندباء على مركبات مريرة تحفز إنتاج الصفراء في المرارة، كما أن الهندباء أيضا تساعد الجسم في معالجة الدهون، مما يساعد على دعم المرارة والكبد.

أعشاب مختلفة لدعم صحة المرارة والكبد

هل يمكن علاج التهاب المرارة بالعسل ؟ لا توجد دراسات أو أبحاث تثبت صلة العسل بعلاج التهاب المرارة بشكل مباشر، ولكن يمكن الاستفادة من فوائد العسل الصحية وخصائصه الطبية في علاج أعراض وألم التهاب المرارة بطريقة غير مباشرة، وتشمل الفوائد الصحية للعسل التي يمكن ان تساهم في علاج التهاب المرارة ما يلي: العسل يعزز فقدان الوزن الزائد؛ فزيادة الوزن تزيد مخاطر تطوير حصوات المرارة. غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة. خصائص مطهرة.

خصائص مضادة للأكسدة. سرعة شفاء الجروح. العسل له خصائص مضادة للبكتيريا، والبكتيريا يمكنها أن تسبب عدوى في المرارة الملتهبة. وقد استخدم العسل لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والعلل والإصابات، ويمكن استخدام العسل كعلاج لأعراض التهاب المرارة لأنه يساعد في علاج ما يلي: الإسهال والدوسنتاريا. القيء. البدانة. الصفراء. ولكن لا ننسى يجب ألا يغني ذلك عن استشارة الطبيب لوصف العلاج الأمثل بعد التشخيص الصحيح للحالة. 

وتتضمن الفحوص والإجراءات المُستخدمة لتشخيص التهاب المرارة ما يلي:

  • اختبارات الدم. قد يطلب طبيبك إجراء فحوص دم لك للكشف عن العلامات الدالة على عدوى أو على مشاكل في المرارة.
  • فحوص التصوير الشعاعي التي تظهر حالة المرارة. يمكن استخدام تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية، أو فحص التصوير المقطعي المحوسب لاستحداث صور للمرارة قد تظهر العلامات الدالة على التهاب المرارة أو الحصى بالقنوات الصفراوية والمرارة.
  • فحص يظهر حركة الصفراء عبر جسدك. فحص تصوير القنوات الكبدية الصفراوية بالنظائر المشعة (HIDA) هو فحص يتعقب إنتاج الصفراء وتدفقها من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ويظهر الانسدادات. فحص تصوير القنوات الكبدية الصفراوية بالنظائر المشعة يتضمن حقن مادة صبغية مشعة في الجسم، تتصل بالخلايا المنتجة للصفراء، بحيث يمكن مشاهدة هذه المادة وهي تتنقل مع الصفراء عبر القنوات الصفراوية.
  • التصوير الكبدي الصفراوي (HIDA)

  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب
  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية

العلاج

يتضمن علاج التهاب المرارة عادةً الإقامة في المستشفى لمكافحة ما تعانيه من التهاب في مرارتك. وتلزم الجراحة في بعض الأحيان.

وفي المستشفى، سيعمل طبيبك على مكافحة علاماتك وأعراضك. قد تتضمن العلاجات ما يلي:

  • الصوم. قد لا يسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية لتخفيف إجهاد مرارتك الملتهبة.
  • سوائل عبر أحد الأوردة في ذراعك. يساعد هذا العلاج على منع الإصابة بالجفاف.
  • المضادات الحيوية لمكافحة العدوى. إذا أصيبت المرارة بالعدوى، فغالبًا سيقترح طبيبك تناول المضادات الحيوية.
  • المُسكنات. يمكنها أن تساعد في السيطرة على الألم حتى يخف الالتهاب في المرارة.
  • إجراء لإزالة الحصوات. قد يقوم طبيبك بإجراء يسمى تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار بالطريق الراجع (ERCP) لإزالة أي حصوات تسد القنوات الصفراوية أو القناة المرارية.

من المرجح أن تقل أعراضك في خلال يومين أو ثلاثة أيام. ومع ذلك، فغالبًا ما يتكرر التهاب المرارة مرة أخرى. ويحتاج معظم المصابين بهذه الحالة في نهاية الأمر إلى إجراء عملية جراحية لإزالة المرارة.

ويطلق على عملية إزالة المرارة جراحيًااستئصال المرارة. وعادةً ما يكون هذا الإجراء بسيطًا للغاية، يتضمن بضع شقوق صغيرة في بطنك (استئصال المرارة بالمنظار). ومن النادر ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية مفتوحة، حيث يتم عمل شق طويل في البطن.

يعتمد توقيت الجراحة على مدى شدة أعراضك والمخاطر الكلية في أثناء وبعد الجراحة. فإذا كانت مخاطر الجراحة قليلة، يمكن إجراؤها في غضون 48 ساعة أو في أثناء إقامتك في المستشفى.

وما أن تتم إزالة المرارة لديك، تتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى داخل الأمعاء الدقيقة، بدلاً من أن يتم تخزينها في المرارة. فأنت لا تحتاج للمرارة كي تعيش طبيعيًا.

طلب موعد في مايو كلينيك

التجارب السريرية

اطلع على الدراسات التي تجريها Mayo Clinic لاختبار العلاجات والتدخلات الطبية والفحوصات الجديدة كوسائل للوقاية من هذا المرض أو تشخيصه أو علاجه أو السيطرة عليه.

الاستعداد لموعدك

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعاني علامات أو أعراض تستدعي قلقك. إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بالتهاب المرارة، فقد يحيلك هو إلى طبيب متخصص في الجهاز الهضمي (أخصائيو الجهاز الهضمي) أو يرسلك إلى أحد المستشفيات.

ما يمكنك فعله

  • انتبه إلى أي قيود قبل الموعد. عندما تحدد موعدًا، اسأل ما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل الحد من نظامك الغذائي.
  • دوِّن الأعراض التي تظهر عليك، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك الضغوط الكبيرة أو التغييرات التي طرأت مؤخرًا على حياتك.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. يمكن للشخص الذي يرافقك أن يساعدك في تذكر المعلومات التي تتلقاها.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

فيما يتعلق بالتهاب المرارة، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على الطبيب ما يلي:

  • هل يرجح أن التهاب المرارة هو سبب ألم البطن الذي أعانيه؟
  • ما الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضي؟
  • ما الاختبارات التي أحتاجها؟
  • هل أحتاج إلى الخضوع لجراحة إزالة المرارة؟
  • متى سأحتاج إلى إجراء الجراحة؟
  • ما المخاطر المحتملة للجراحة؟
  • ما الوقت المُستغرق للتعافي من جراحة إزالة المرارة؟
  • هل توجد خيارات علاجية أخرى لالتهاب المرارة؟
  • هل يجب عليَّ زيارة أخصائي؟
  • هل هناك منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى إضافية.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك:

  • متى بدأت أعراضك؟
  • هل عانيت من ألم مثل هذا من قبل؟
  • هل الأعراض لديك مستمرةً، أم أنها تأتي من حين لآخر؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إذا وُجد؟

By Mayo Clinic Staff

التعديل الأخير تم: 10/04/2020

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق