خريطة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

فيروس كورونا كوفيد-19

ما هو مرض كوفيد-19 ؟

تعد فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب اعتلالات تتنوع بين الزكام وأمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) (SARS-CoV). ويُمثِّل فيروس كورونا المستجد (nCoV) سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر من قبل.

وتعد فيروسات كورونا حَيَوانِيّة المَصْدَر، ويعني ذلك أنها تنتقل بين الحيوانات والبشر. وتوصَّلت الاستقصاءات المستفيضة إلى أنَّ فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) قد انتقل من سَنَانير الزبَّاد إلى البشر، بينما انتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الجمال الوحيدة السنام إلى البشر. وينتشر العديد من فيروسات كورونا المعروفة بين الحيوانات، ولم تُصيب البشر بعد.

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراضًا تنفسية والحمى والسعال وضيق النفس وصعوبات في التنفس. وفي الحالات الأكثر وخامة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم، والفَشَل الكُلَويّ، وحتى الوفاة.

وتشمل التوصيات الموحدة للوقاية من انتشار العدوى: غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وطهي اللحوم والبيض جيدًا. بالإضافة إلى تجنب مخالطة أي شخص تبدو عليه أعراض الإصابة بمرض تنفسي، مثل السعال والعطس.

انقر هنا لمشاهدة خريطة غوغل حول انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 في العالم

حول هذه البيانات

  • سريعة التغيّر
  • إنّ هذه البيانات سريعة التغيّر وقد لا تعكس بعض الحالات التي يتم تسجيلها حاليًا.
  • تشمل الإحصاءات الأشخاص الذين خضعوا للفحص فقط.
  • تشمل الحالات فقط الأشخاص الذين خضعوا لفحوصات وكانت نتائجهم إيجابية. وتختلف قواعد إجراء الفحوصات ومدى توفّرها من بلد إلى آخر. يمكن ألا تتوفّر بيانات بعض المناطق إما لأن المعنيين لم ينشروا أي بيانات على الإطلاق أو لأن البيانات المنشورة قديمة.
  • بيانات مستخرجة من Wikipedia
  • تُستخرج البيانات من Wikipedia ويتمّ تعديل الحالات بشكل متواصل من مصادر حول العالم. تتوفّر أيضًا تقارير يومية عن الحالة على الموقع الإلكتروني الخاص بمنظمة الصحة العالمية.
  • لماذا تظهر بيانات مختلفة من مصادر مختلفة؟
  • يتمّ تتبّع وتجميع البيانات المتعلّقة بفيروس كورونا من مصادر مختلفة. وتطرأ تعديلات على بيانات هذه المصادر في أوقات مختلفة وقد تعتمد أساليب مغايرة في جمع البيانات.

فيروسات الجهاز التنفسي المستجدة، بما فيها مرض فيروس كورونا-2019 (كوفيد-19): طرق الكشف والوقاية والاستجابة والمكافحة

 تعد فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات المعروف أنها تسبب اعتلالات تتنوع بين الزكام وأمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس). وتم تحديد فيروس كورونا جديد في عام 2019، في مدينة ووهان، الصين. ويُمثِّل هذا الفيروس سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر من قبل. توفر هذه الدورة التدريبية مقدمة عامة عن مرض كوفيد-19 وفيروسات الجهاز التنفسي المستجدة، وتستهدف المهنيين في . مجال الصحة العامة، ومديري الأحداث، والعاملين في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

التعديل الأخير تم: 09/04/2020

  • 2 votes. Average: 4.50 / 5.

إضافة تعليق