ما هي اعراض فيروس كورونا وهل يوجد علاج لفيروس كورونا؟

فيروس الكورونا

ما هو فايروس كورونا, كورونا فيروس, ما هو علاج الكورونا, علاج كرونا, علاج مرض كورونا, ما هي اعراض فيروس كورونا, وهل يوجد علاج لفيروس كورونا, وما علاج فيروس كورونا الجديد, أسئلة تجدون أجوبة لها في هذه الصفحة من موقع حياتي.

تجمع الفيروسات التاجية كورونا فايروس سبعة أنواع مختلفة من الفيروسات ، ثلاثة منها خطيرة للغاية والتي أدت إلى أوبئة مميتة في البشر (Sras، Mers، 2019-nCoV). لكن ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟ ما فترة الحضانة؟ كم هي مدة العدوى؟ هل يمكن تجنب انتقال العدوى؟

التعريف: ما هو فيروس كورونا ؟

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات المختلفة التي يمكن أن تصيب البشر والحيوانات. اسمهم يعني "فيروس التاج" ويأتي من حقيقة أنهم جميعا لديهم مظهر على شكل تاج عندما ينظر إليها تحت المجهر. تم التعرف على فيروسات كورونا لأول مرة في البشر في الستينيات ، وهي فيروسات تسبب أمراضًا ناشئة ، أي عدوى جديدة ناجمة عن تغييرات أو طفرات في الفيروس. تتسبب الفيروسات التاجية البشرية بشكل رئيسي في حدوث التهابات الجهاز التنفسي ، والتي تتراوح من نزلات البرد الخفيفة إلى أمراض الرئة الشديدة أو الفتاكة أحيانًا. كما يمكن أن يصاحبها اضطرابات هضمية مثل التهاب المعدة والأمعاء.

زمن الحضانة - فيروس كورونا

يتم تقييم وقت الحضانة ، والمدة بين التعرض للفيروس ومظهر من الأعراض الأولى ، ما بين 10 و 14 يوما.

أنواع فيروس كورونا: السارس

هناك أربع مجموعات فرعية رئيسية من فيروسات التاج ، تسمى ألفا ، بيتا ، جاما والدلتا. وسبعة أشكال مختلفة بما في ذلك أربعة أشكال شائعة (أقل خطورة من الأشكال الأخرى):

  1. 229E (فيروس كورونا ألفا)
  2. NL63 (فيروس كورونا ألفا)
  3. OC43 (beta-coronavirus)
  4. HKU1 (بيتا كورونا)

وثلاثة أنواع أكثر خطورة من فيروس الكورونا الجديد

  • SARS-CoV (فيروس بيتا التاجي الذي يسبب متلازمة التنفس الحاد الوخيم ، أو السارس ، التي تم تحديدها في الصين في عام 2002).
  • MERS-CoV (فيروس بيتا التاجي الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، أو MERS المكتشفة في 2012 في المملكة العربية السعودية).
  • وتم اكتشاف فيروس كورونا الجديد 2019 (2019-nCoV) في الصين في ديسمبر 2019.

تم تحديد 2،300 حالة من فيروس كورونا بين عامي 2012 و 2018 ، وتوفي 35 ٪ منها.

معدل الوفيات مرتفع نسبيًا في حالات السارس وفيروس كورونا ، حيث يبلغ معدل الوفيات بين المصابين 15٪ تقريبًا وأكثر من 36٪. الأشخاص الأكثر حساسية هم أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، والذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والذين يعانون من نقص المناعة.

  •  

طفرة فيروس كورونا

فيروس كورونا هو فيروس الحمض النووي الريبي مع ارتفاع معدل طفرة مثل أنفلونزا أو فيروس نقص المناعة البشرية. تتواجد فيروسات كورونا في العديد من الأنواع الحيوانية وتنتقل بسهولة إلى حد ما من فصيلة إلى أخرى مما قد يؤدي إلى الوفاة. يمكن أن تصيب الفيروسات التاجية الرجال أيضًا.

كيف ينتقل فايروس الكورونا ؟

تنتقل فيروسات كورونا من إنسان إلى إنسان خلال اتصال وثيق (لمس أو مصافحة الأيدي ، على سبيل المثال) وعن طريق الجو أو السعال أو العطس. إن لمس كائن أو سطح به الفيروس ، ثم لمس فمك أو أنفك أو عينيك قبل غسل يديك يمكن أن ينشر فيروس كورونا. أخيرًا ، يمكن إجراء تلوث أكثر نادراً عن طريق الاتصال البرازي.

في حالة وباء السارس في عام 2002 ، نتج عن الفيروس التاجي المسؤول عن التكيف مع فيروس التاج الموجود في البداية في الخفافيش إلى آكلة اللحوم الصغيرة (الزباد المقنع النخيل ، المستهلكة في الصين) في البداية ، ثم إلى الجنس البشري.

ما أعراض فيروس كورونا ؟

تظهر مظاهر الفيروس التاجي كورونا بعد أقل من 24 ساعة من الإصابة. بشكل عام ، يسبب أمراض الجهاز التنفسي خفيفة إلى متوسطة مثل نزلات البرد مع أعراض مثل:

  1. ألم الرأس
  2. سعال
  3. التهاب الحلق
  4. حمى
  5. شعور عام بعدم الارتياح

والأهم من ذلك ، أنه يمكن أن يسبب أمراض الجهاز التنفسي في السبيل السفلي مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية ، وخاصة في الأشخاص المصابين بأمراض القلب والرئة ، في أولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي ، عند الرضع والمسنين.

علاج فيروس كورونا

لا يوجد علاج محدد للأمراض التي تسببها فيروسات كورونا البشرية. العلاجات هي أعراض: خذ دواء الألم والحمى ، والراحة ، لا تخرج.

لقاح مضاد لفيروس كورونا

لا يوجد حاليًا أي لقاح متاح للحماية من الإصابة بفيروس كورونا البشري. ومع ذلك ، يضاعف العلماء في معهد باستور مبادرات لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا. تمكن الباحثون من عزل وتثقيف السلالات الجديدة من الفيروس 2019-nCov ويأملون في تطوير لقاح في غضون عام ونصف ، كما يقول باحثون من المركز الوطني المرجعي لفيروسات الجهاز التنفسي في بيان صحفي مؤرخ في 30 يناير 2020. "الآن ، لدى الباحثين في معهد باستور الفيروس الذي يسبب هذه العدوى. هذه العزلة الفيروسية تفتح الطريق أمام أساليب تشخيصية وعلاجية وقائية جديدة."

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا ؟

لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا ، يُنصح بما يلي:

  1. اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل (دون نسيان الحلول الكحولية العملية للغاية عندما لا تستطيع غسل يديك)
  2. تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك عندما لا يتم غسل يديك
  3. تجنب الاتصال مع المرضى
  4. ارتداء قناع.

المراجع: 

 

أعده: صابر الأحمر

التعديل الأخير تم: 14/02/2020

  • 3 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق