أحسن الوصفات لتنظيف وإزالة الشمع من الأذن بكل أمان

نرغب كلنا في التعرف على أحسن الحلول الطبيعية والسليمة التي يجب إتبعاها في تنظيف الأذن بدون أي أضرار جانبية ! ولاسيما إزالة الشمع الزائد في الأذن . أن شمع الأذن أو الصملاخ هو مادة شمعية طبيعية ينتجها الجسم كجزء من الآلية الدفاعية ضد البكتيريا والجسيمات الغريبة الأخرى كما أنه يعمل بمثابة مواد تشحيم طبيعية لمحاصرة الاوساخ و الحد من نمو البكتيريا و لا ينبغي أن يتم إزالة شمع الأذن على أساس منتظم ولكن فقط عند زيادتة عن الطبيعي لأنه يحمي الأذن الداخلية وطبلة الأذن من الامراض المختلفة مثل مشكلة طنين الأذن

بعض أعراض تراكم شمع الأذن :

اذا تراكم الشمع في قناة الاذن من الممكن ان كنت تواجه أي من الأعراض التالية :
حكة لا تطاق في عمق الأذن والشعور بالامتلاء و الإحساس بالدوار والإحساس بصوت رنين في الأذن ونقصان القدرة على السمع والإحساس بالألم داخل الأذن . في كثير من الأحيان ، شمع الأذن يتصلب و يصبح من الصعب أن يخرج , وبالتالي فإن معظم العلاجات الطبيعية لإزالة شمع الأذن تعمل على تليين الشمع لتسهيل خروجه من الأذن .

إليك طرق إزالة الشمع الزائد في الأذن وتنظيف الأذن طبيعيا..

1. الماء المالح :
مزج ملعقة من الملح في حوالي نصف كوب من الماء الدافئ و استخدام كرات القطن ونقعها في هذا المحلول الملحي و إمالة رأسك بحيث تواجه الأذن الى السقف واضافة بضع قطرات من الماء الملحي في الأذن و الانتظار بضع دقائق حتى تدخل المياه الى داخل قناة الأذن ويتم تكرار هذا العلاج حتى يصبح الشمع لين ويسهل خروجه .

 
2. بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين هو الاسم الكيميائي  لمجرد مياه تحتوي على أكسجين إضافي و جميع الكائنات الحية تنتج بيروكسيد الهيدروجين بشكل طبيعي باعتباره استجابة مناعية طبيعية تجاه العدوى ويتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين كيميائيا عن طريق ضغ الأكسجين من خلال الماء ويمكن استخدامه لإزالة شمع الأذن ، وهو أيضا مطهر لإلتهابات الأذن الداخلية .

يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين (تركيز 3٪) وباستخدام كرات القطن ، يتم وضع بعض القطرات في الأذن بعد إمالة الرأس قليلا ، وتكرار الامر مع الاذن الأخرى , حيث يتم تلين الشمع وسهولة اخراجه .

3. زيت الأطفال :
زيت الاطفال هو زيت معدني يحتوي على عطر مهدئ خفيف , و هو مرطب فعال يساعد على تخفيف شمع الأذن وتقليل لزوجته .

وضع بضع قطرات من زيت الأطفال باستخدام قطارة أو كرة من القطن في الأذن ووضع القطن داخل الأذن ولكن لا تحاول ادخالها ثم يتم إزالة كرة القطن بعد مرور بعض الوقت .

4. زيت الزيتون :
زيت الزيتون مفيد جدا في تليين الشمع المتصلب في الأذنين مما يسهل ازالته وقد أشارت بعض الدراسات أيضا أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات قوية للبكتيريا .

استخدام زيت الزيتون الدافئ بقطارة أو كرات القطن كما هو موضح سابقا ويكرر لبضعة أيام بانتظام ، حتى يسهل إخراج الشمع المتصلب في نهاية المطاف .

5. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند مفيد أيضا للتخلص من شمع الأذن الذي يتراكم في الأذنين حيث يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية المماثلة للموجودة في الشمع ، وبالتالي يمكن استخدامه دون أي قلق كما أنه فعال ضد الميكروبات ، مما يقلل من خطر أي عدوى فقد قتل مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة التي تتراكم في الشمع .

6. زيت الثوم :
إذا اقترن انسداد الأذن بألم ، فإن افضل علاج هو استخدام زيت الثوم حيث أنه يحتوي على الأليسين الذي يعتبر مضاد طبيعي للميكروبات ويحارب أيضا التهابات الأذن الداخلية و الوسطى ويساعد على تخفيف الألم و زيت الثوم يمكن تحضيره عن طريق نقع الثوم المطحون في أي نوع زيت لبضعه ايام ثم يتم استخدام الزيت بقطارة او كرات من القطن مثل الطرق السابقة .

يوجد طريقة أخرى وهي في مقلاة صغيرة يتم إضافة أي زيت ووضع فصوص من الثوم مفرومة و يحمى الزيت حتى يتحول إلى اللون الأسود ويتم اضافة القرنفل ثم يتم نزعه من الحرارة وتركه حتى يبرد ثم استخدامه مثل الطريقة السابقة . 

7. الزهور المجففة :
الزهور المجففه اذا نقعت في أي زيت مثل زيت الزيتون تكون مفيدة جدا لإزالة شمع الأذن كما ان لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للجراثيم مما يساعد أيضا على محاربة أي عدوى حيث يمكن تحضيره عن طريق نقع القليل من الزهور المجففة في زيت مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند وتركة لعدة ايام ثم تصفيته والاحتفاظ به كأي زيت اخر واستخدامه عن طريق قطارة او كرات من القطن .

8. زيت اللوز :
زيت اللوز هو زيوت ملين يساعد في القضاء على شمع الأذن حيث أن زيت اللوز يخفف من الشمع مما يسهل إزالته بسهولة ويمكن استخدامه عن طريق ملء قطارة بزيت اللوز في درجة حرارة الغرفة و استخدامه مثل أي زيت آخر .

9. زيت البرافين :
قناة الأذن تطهر نفسها ، ولكن في بعض الأحيان تراكم شمع الأذن الزائد يسبب عدم الراحة والألم واستخدام زيت البارافين الدافئ عن طريق قطارة واضافه قطرات في كل اذن يساعد في الحصول على بعض الراحة .

10. الجليسرين :
العديد من القطرات الطبية التي تذيب شمع الأذن تحتوي في مكوناتها على الجلسرين حيث أن الجلسرين يساعد على الرطبة كما أنه آمنة لاستخدامه في المنزل حيث يتم تخفيف بعض الجلسرين بالماء لجعله أخف وأقل لزوجة و استخدام بالقطارة في كل اذن .

12. الماء الدافئ :
إذا كان لديك مشكلة متكررة مع تراكم شمع الأذن ، عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت و في مثل هذه الحالات ، الى ان يحين موعد الطبيب لتخفيف الألم يمكن دفق الأذن بالماء الفاتر الدافئ حيث انه يخفف من لزجة الشمع وإزالة الغبار والزيوت المتراكمة ، وبالتالي تنظيف الأذنين تماما .

13. الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
الجوز، السلمون، بذور الكتان، السردين، الماكريل، الأفوكادو، كلها غنية  بالأحماض الدهنية أوميغا 3 و تناول هذه الأحماض الدهنية يقلل من مشكلة تراكم شمع الأذن .

14. صودا الخبز :
صودا الخبز علاج طبيعي متوفر في جميع المنازل حيث يتم اضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز الى ملعقتين من الماء واستخدامها مع قطارة .

شمع الأذن عندما يتراكم يسبب الألم والحكة وعدم الراحة ويمكن إزالته بسهولة في المنزل باستخدام أي من العلاجات المذكورة أعلاه  كما أن الأذن وقناة الأذن تعتبر من الأجهزة الحساسة للغاية ، لذلك يجب الحرص على تنظيفها جيدا والاهتمام بها  وإذا كان هناك أي إفرازات غير عادية عليك زيارة الطبيب على الفور .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي

التعديل الأخير تم: 08/11/2016

  • 1 vote. Average rating: 1.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati