حذاري من اضرار الزئبق الموجود في كعكة الميلاد على الاطفال

مخاطر الزئبق على الاطفال

مخاطر الزئبق على صحة الانسان

اعياد الميلاد .. حذاري من: اعراض التسمم بالرصاص عند الاطفال

لا يتنبه الكثير من الأولياء إلى مخاطر الالعاب النارية التي تأتي على شكل شموع تثبت على تورتة اعياد الميلاد وما تنشره من سموم معدنية مميتة وعلى رأسها الزئبق. والتي تتغلغل في جسم الطفل وقد تسبب له سرطانات قاتلة.

وسنويا وخلال إحياء راس السنة تنتشر بقايا معدنية لآلاف الأطنان من المفرقعات والمتفجرات والألعاب النارية في كل بقاع الأرض، بدءا من أستراليا مرورا بالصين والشرق الأوسط إلى أوروبا وصولا لبلدان أميركا الشمالية والجنوبية. هذه المفرقعات تتكون من مسحوق البارود الأسود مضافا إليه كميات كبيرة من المواد الكيميائية، التي تكسب المفرقعات والألعاب النارية
تأثيراتها الملَّونة. تحتوي هذه المواد على مر َّكبات المعادن الثقيلة، وبعض المواد الكيميائية العضوية عالية السمية، ذات التأثير الكبير على البيئة والصحة البشرية. 
تترافق إحتفالات المفرقعات والألعاب النارية بمخاطر عديدة، ليس أقلها الحوادث والإصابات الجسدية التي تسببها، وكذلك الحرائق التي تنشأ عنها، والخسائر المادية وأحيانا البشرية التي تحدثها 
في كل بلدان العالم تجرى احتفالات المفرقعات والألعاب النارية داخل المدن وأحيائها، وعلى مقربة كبيرة من المواطنين في مساكنهم، حيث تسبب أصوات الإنفجارات تأثيرات مزعجة وضارة على بعض شرائح السكان، ولا سيما الأطفال والمرضى والمسنين، وتزيد من حالات التوترStress ، والضغط النفسي والعصبي على بعض الناس المتحسسين.
أما الأثر الأكثر أهمية هو ما تسببه انفجارات المفرقات والألعاب النارية من تلوث هام للهواء الجوي في المدن والأحياء والساحات المكتظة بالسكان، وخصوصا ليلة عيد رأس السنة والأعياد الكبيرة الأخرى.

مخاطر الزئبق على صحة الانسان

إن الجزيئات الصغيرة من قياس PM ،ومتناهية الصغر من قياس PM أو أقل، هي ملوث عالي الخطورة على الصحة البشرية، حيث ترتفع تراكيزها خلال وبعد الإحتفالات النارية لعشرات وأحيانا لمئات المرات لناحية المعدلات المقبولة لهذه الجزيئات في الهواء الجوي، المنصوص عنها في تشريعات الكثير من دول العالم.
المعادن الثقيلة ومركباتها هي أيضا ملوث عالي الخطورة على الصحة البشرية. وتعتبر مركبات الأنتيموان Sb (Antimony ،(والزرنيخ وبعضها سامة معادن كلها)، Copper (Cu والنحاس)، Aluminum (Al والالمنيوم)، Mercury (Hg والزئبق)، Arsenic (As يسبب أمراضا خطيرة ومميتة. وكذلك أيضا، تشكل المركبات الكيميائية العضوية ملوثا خطيرا للهواء الجوي في المناطق السكنية، نظرا لسميتها الشديدة وتسببها بأمراض خطيرة مثل السرطانات والطفرات الجينية والخلل الهرموني والتأثيرات التي تطاول الجهاز العصبي والدموي والكليتين والكبد. من أهم هذه الملوثات الأنيلين Aniline والأنثراتسين Anthracene ،وأخطرها مركبات الديوكسين Dioxins ،التي تتكون خلال عمليات الإنفجار مع وجود مشتقات الكلور في بعض مكونات المفرقعات والألعاب النارية. وما يساعد على زيادة كمية مركبات الديوكسين المتكونة وجود معدن 
النحاس في بعض المكونات، حيث يلعب دور المحفز النشيط لتكوين الديوكسينات في غازات انفجار المفرقعات والألعاب النارية. هذه المركبات معروفة بسميتها الشديدة، ولو بتراكيز متناهية الصغر، وهي تسبب السرطانات، إضافة لتأثيراتها السامة الأخرى.
إن المخاطر على الصحة البشرية، إضافة إلى مخاطر الحوادث والحرائق، لا يمكن تجاهلها والتقليل من أهميتها. هذا ما يتطلب تنظيم أوسع حملات التوعية، وخصوصا لفئتي الأطفال والشباب، إضافة لضرورة وضع تشريعات تتضمن قيودا صارمة على تصنيع ونقل واستيراد وتخزين واستعمال هذه المواد، باعتبارها موادا عالية الخطورة، والعمل الواسع من أجل الحد من استعمالاتها. ونشر ثقافة الإحتفال والفرح بعيدا عن استعمال هذه المواد الخطيرة.

بالفيديو: حذاري من الزئبق في شموع الميلاد

وعرضت فضائية الجديد اللبنانية تقريرا مثيرا حول مخاطر الألعاب النارية التي تأتي في شكل شموع تثبت على تورتة عيد الميلاد، أثناء الاحتفالات. 

حيث جاء في التقرير تأكيد من طرف الدكتور زياد أبي شاكر مهندس بيئي بالجامعة الأمريكية في بيروت، من خلال تجربة أجراها تكشف أن الألعاب النارية عندما تشتعل تتساقط بعض من الغبار الأسود على الكيكة، وتحتوي على عديد من المواد السامة، وأنها تحتوي على 10 معادن خطيرة منها الزئبق والرصاص.

ما هو الزئبق وما هي مخاطر الزئبق

الزئبق هو من الفلزات الثقيلة يتواجد في عدة أشكال يحدث اثار سامة بسبب الجرعات العالية منه يتواجد اما في صورة املاح أو مركبات عضوية او املاح و مركبات غير عضوية و مركبات سائلة يختلف كل صورة من صور الزئبق في التأثير و لكنها على الأغلب تشمل التأثيرات السامة للجسم خاصة تسبب تلف المخ و الكليتين و الرئة و يؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى امراض عضوية مثل مرض الزهري ومتلازمة هانتر -راسل وداء ميناماتا ، الزئبق هو المعدن الوحيد السائل الذي ينكمش بالحرارة ويوجد بقلة وندرة على سطح الكرة الأرضية ولا يوجد كما هو ولكنه يستخرج من معدن زنجفر يتم وضعه على درجة حرارة معينة في الهواء العادي فيتفاعل الاوكسجين مع مركب الكبريت و الزئبق الموجود بالمعدن فيتكون ثاني أكسيد الكبريت كمادة منفصلة عن الزئبق ، بالطبع يتواجد الزئبق في التربة بسبب الرواسب الصرفية ورواسب المصانع لذلك يتواجد في الشراب و الأطعمة يمكن ان يتواجد في التربة بسبب استخدام المبيدات الحشرية يوجد ايضًا في الاسماك المزروعة و حشوات الاسنان وعدد من الادوية المنتجات البلاستيكية فينتج ما يعرف بتسمم الزئبق في حالة زيادة نسبة الزئبق عن الكمية الموصى بها ” Mercury poisoning “

ما هو الزئبق mercury و كيف ينتقل إلى الانسان؟

الزئبق من المواد شديدة الخطورة قطرة واحدة من الزئبق في بحيرة ملئه بالأسماك تجعل البحيرة كلها غير آمنه من الفلزات الخطيرة من المواد المستخدمة في اعمال الطلاء و مدارات البول ومبيدات الحشرات و البطاريات و المصابيح الفلورسنت و عدد من كريمات الجلد و عدد من الادوية التي تعالج الفطريات و يدخل في تركيب عدد من لقاحات الاطفال في حشوات الاسنان هو من النواتج الثانوية لعمليات التصنيع ، تضخم محطات الكهرباء التي تدار بالفحم وحدها نحو 50 طن من الزئبق عند هطول الامطار يترسب الزئبق بالأسماك و المحار و الحدائق و النباتات و الاطعمة التي يأكلها الانسان ، يتسبب الزئبق بإعاقات عصبية وخيمة بالغة السمية قالت ادارة الغذاء والدواء الامريكية يجب الامتناع عن تناول الاسماك من المحيطات للنساء الحامل تمامًا و الاطفال لأنها تسبب الصمم و العمى و التخلف العقلي و الفشل الدماغي و يسبب مع الوقت الخرف و التعثر من ثم الوفاة .

اين يتمركز الزئبق بالجسم؟

  يتمركز الزئبق في عدد من الأماكن داخل جسم الانسان لاسيما اهم المراكز بيه في مناطق ومراكز الالم بالمخ حيث يعمل الزئبق على منع المواد المغذية لتلك المناطق بتغذيتها مما يترتب على ذلك مشاكل مثل ضعف الذاكرة يتحد الزئبق في عدد من الحالات مع الجهاز المناعي و يترسب الزئبق في المفاصل محدثًا التهاب المفاصل بسبب حشوات الاسنان يسبب تصاعد الابخرة محدثة التهابات الجلد و زيادة افراز اللعاب والدوار و التهابات اللثة و اضطرابات الانزيمات الذي يسبب العمى و الشلل و الاجهاض عند عدد كبير من النساء.

ما هي أعراض التسمم بالزئبق؟

تعكر المزاج والاكتئاب الحاد والمزمن غالبًا بسبب حشوات الاسنان .التهيج وزيادة النشاط .فرط الحساسية بشكل مفاجئ في الجسم و الصدر .الاحساس الدائم بطعم معدن داخل الفم.التغيرات السلوكية كالغضب الشديد والعصبية .ضعف الرؤية المحيطة .ضعف التعبير والكلام.ضعف نمو الجهاز العصبي خاصة لدى الاطفال يؤثر ذلك على اللغة و الانتباه و التفكير المعرفي و المهارات الحركية لدى الطفل.عدم التنسيق بين الحركات .الاصابة بالرعشة .التغيرات العضلية والعصبية .ضعف الادراك ، الطفح الجلدي والتهاب الجلد .فقدان الذاكرة .الاضطراب العقلي.ضعف العضلات.

اسباب تسمم الزئبق

يستقر الزئبق بالهواء و التربة حيث انه لا يذوب ينتقل إلى الكائنات الحية اما الحيوانات او الانسان مباشرة في كلًا الاحوال يتغذى الانسان على الحيوانات كالأسماك و المحار هي المصادر الرئيسية لتسمم الزئبق و انتقاله إلى الانسان و السبب الاقل انتشارًا استنشاق بخار الماء او بلع بطارية الزئبق وهو نادر الحدوث و من اهم المضاعفات للإصابة بالتسمم بالزئبق التأثير على الكلى و الرئة و فشل الجهاز التنفسي و يكون التشخيص عن طريق قياس نسبة الزئبق بالدم و عمل صورة دم كاملة للمصاب و الفحص الطبي و تتبع التاريخ المرضي للمريض .

العلاج وطرق الوقاية من تسمم الزئبق

اجراء غسيل المعدة هو الحل الاوحد لعلاج التسمم بالزئبق لإزالة كل السموم العالقة بها و الاكثر سمية و تناول ادوية معينة مثل ثنائي المركابرول و تناول الثوم و التفاح الاحمر و البرسيم هي اقراص متواجدة داخل الصيدليات و المكملات الغذائية مثل فيتامين هـ و السيلينيوم و القلوتاثيون و فيتامين ج و خميرة البيرة و اللسيثين تكون الجرعة تحت اشراف الطبيب المعالج للحالة مع تجنب تمامًا تناول الاسماك و المحار الملوثين بالزئبق و تناول الاطعمة المنتجة بشكل عضوي و مزروعة في تربة عضوية و تناول الماء المقطر تناول الطعام مشوي و عمل تحايل نسبة الزئبق بالجسم من فترة إلى اخرى للاطمئنان .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

الزئبق سم يتسلل إلى جسم الإنسان يوميا

share on whatsapp or send sms

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 03/04/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati