بالفيديو: متى يتحرك الجنين في بطن المراة الحامل؟

متى يبدا الجنين في الحركه؟

يبدأ تكوّن الجنين في بطن المرأة الحامل من بداية تلقيح البويّضة في رحم الأم، ويستمر تكوّن الجنين ويمرّ بمراحلٍ مختلفةٍ خلال تسعة أشهر من الحمل.

ولكن خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل يكون الجنين في طور النّمو والتّكون، ونقصد بذلك أعضاء جسمه ما تزال غير مكتملة النّمو حتى تشعر الأم بحركة طفلها، أي خلال هذه الأشهر الأم لا تشعر بحركة الجنين، ولكن يمكن أن تشاهد حركة جنينها من خلال تصويرها بالأجهزة الموجودة عند الطّبيب، ولذلك تعتبر الحركة الأولى للجنين في الشهر الثّالث من الحمل.

* متى يتحرك الجنين في بطن الحامل؟

 عند الحديث عن حركة الجنين في بطن الحامل يجب التّفريق بين الحركة الفعليّة للجنين والحركة التي تشعر بها الأم بحركة جنينها داخل بطنها. ذكرنا أنّ الجنين يكون في طور النّمو خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويبدأ في التّكون وظهور معالم وجهه من مقدمة الرأس والجفون، والأنف مع بداية الشّهر الثّالث، حيث يبدأ بتحريك أطرافه ويقوم بالّتثاؤب، وتحريك رأسه أيضاً؛ ولذلك الأم لا تشعر بحركة جنينها داخل بطنها لأنه الجزء السفلي لجسم الجنين غير مكتمل النّمو.

* اقرئوا أيضا: فيديو: طريقة لمعرفة جنس الجنين في البيت دون الطبيب!

* متى تشعر الأم بحركة الجنين داخل بطنها؟

تشعر الأم فعلياً وبشكل واضح بحركة الجنين داخل بطنها مع نهاية الشّهر الرّابع من الحمل؛ لأن الجزء السّفلي يبدأ بالنّمو ويستطيع أن يحرّك ذراعيّه وساقيّه داخل بطنها، وفعلياً الشّهر الخامس هو الشّهر الذي تشعر به الأم بحركة الجنين، حيث يبدأ بالتّحرك والدّوران، وفي الشّهر الخامس أيضاَ يتكوّن جلد الجنين وتنمو أصابع اليدين والرّجلين، ويلاحظ تكوّن العيون الجفون وظهور شعر الرّأس مع نهاية الشّهر السّادس.

وفي الشّهر السّادس يستطيع الطّبيب أن يفحص نبض وتنفس الجنين داخل بطن الحامل، ونضيف أيضاً أنّ الشّهر السّابع يكون الجنين مكتمل النّمو حيث جميع أعضائه الدّاخلية مكتملة النّمو،و نشير إلى طبيعة حركة الجنين في الشّهر الرّابع عبارة عن نبضات الجنين، وفي الشّهر الخامس نبضاته تصبح أسرع وتزداد وتشعر بها الأم فعلياً.

وننصح الأم عند بداية الشّعور بحركات الجنين يجب عليها مراقبة حركاته ونشاطه، وعند الإحساس بانخفاض وقلة نشاط للجنين عليها مراجعة الطّبيب فوراً حتى يتمّ التّأكد من حالة الجنين داخل رحمها.

* اقرئوا أيضا: فيديو: كيف أعرف أني سوف أولد؟

* ما هي الحركات التي يقوم بها الجنين؟

كما ذكرنا من بين حركات الجنين داخل الرّحم هو نبضات قلبه، من ثم فتح فمه وإغلاقه تماماً كالتّثاؤب، ويستطيع الدّوران بحركة علوية وسفلية، وكذلك التّقلب على جهة اليمين واليسار، والإضافة إلى تحريك يديه الصّغيرتين، ولا ننسى الرّكل بقدميه النّاعمتين وهذه الحركة مشهورة تشعر بها كل أم حامل.

* متى لا تشعر الأم بحركة الجنين داخل الرّحم؟

هناك أسباب عديدة حتى لا تستطيع الأم أن تشعر بحركة الطّفل داخل البطن، ومن هذه الأسباب هو زيادة السّائل الأمينوسي التي تعيق حركة الجنين، وكذلك قد يكون هناك حساب خاطئ للفترة الحقيقية للحمل وقد يتأخر إحساسها بحركة الجنين، وتؤدي إصابة الأم بالإمساك وأحياناً الانتفاخ الشّديد في الأمعاء إلى عدم الشعور بحركة الجنين، ولذلك ينصح بمراجعة الطّبيب للتأكد من سلامة الجنين.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

سندس منذر رباني

التعديل الأخير تم: 18/01/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.