للمرضعات والسيدات الحوامل.. طريقة زيادة إدرار حليب الثدى بطرق طبيعية

مواجهة قلة إنتاج حليب الثدى عادةً ما تأتى من الأمهات والجدات فى العائلة بالنصائح التى قد تجعلك تزيدين فى الوزن أكثر من زيادة إنتاج الحليب ، أو وصفات الأطباء من أدوية وعقاقير أنتِ فى غنى عنها . لذلك نقدم لكِ الطرق الطبيعية والآمنة التى تزيد من إدرار حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية .
التغذية المتوازنة

عليكِ بتناول نظام غذائى يوفر لكِ ما لا يقل عن 1800 سعر حرارى فى اليوم مع تناول ما لا يقل عن 6 أكواب من الماء يومياً . إذا كنتِ تتبعين رجيم قد يكون هو السبب فى نقص الحليب لديكِ ، لذا عليكِ بإخبار طبيبك أنكِ ترضعين حتى يعطيكِ رجيم مناسب بدون المساس بإنتاج الحليب . أيضاً جودة الطعام الذى تتناولينه له عظيم الأثر على إنتاج الحليب فى الثدى :
تناولى الطعام الغنى بالكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، الخضروات الورقية ، والأسماك كالسردين والسلمون .
تناولى الفاكهة والخضروات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف .
تناولى الكربوهيدرات المركبة مثل الأرز البنى ، الخبز والمكرونة بحبة القمح الكاملة ، والبقول .
تناولى اللحوم قليلة الدسم بتجنب القطعيات المدهنة فى اللحم البقرى والغنم ، وتناول الدجاج ، والأسماك .
(اقرأي أيضًا: كل شئ عن نقص حليب الثدي أثناء الرضاعة)

مكملات الأعشاب الطبيعية

استشيرى طبيبك عن أفضل المكملات الغذائية من الأعشاب الطبيعية التى تساعد على إدرار الحليب . أعشاب مثل الحلبة ، وتوت العليق هما أشهر هذه المكملات المعروفة بفوائدها المذهلة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .
ضخ الحليب

مزايا ضخ الحليب كثيرة ، منها حفظ الحليب لوقت آخر فى حال طفلك لم يكن جائعاً ، بالإضافة إلى أن ضخ الحليب يساعد على زيادة إدرار حليب الثدى .
 
(اقرأي أيضًا: كيف تدفئين حليب الثدي البارد بأمان)
الحد من الزجاجة واللهاية

عليكِ الحد من إعطاء طفلك الزجاجة واللهاية فى الفترة التى تودين فيها زيادة إدرار الحليب فى الثدى ، هذا يضمن أن احتياجات طفلك للمص والرضاعة يجدها عند الرضاعة من ثديك أكثر من أى مكان آخر .
 
(اقرأي أيضًا: مزايا وعيوب استخدام اللهاية للأطفال)
الاسترخاء

التوتر قد يضر بمستوى إنتاج الحليب لديكِ . أثناء الضخ أو الرضاعة شغلى موسيقى هادئة ، النظر فى الصور التى تبعث عليكِ بالسعادة أو فقط استمتعى بصحبة طفلك وزوجك . ويمكنك أيضاً وضع كمادات دافئة على الثدى أو تدليكه قبل الضخ أو الرضاعة .
إرضاع طفلك كثيراً

إذا أراد طفلك ذلك ، أرضعيه بقدر ما يطلب لأنه كلما أفرغتِ الحليب من ثدييكِ كلما حفز ذلك الغدد اللبنية على إنتاج المزيد .
ارضعى بكلا الثديين

اعرضى على طفلك الثدى الآخر عندما تشعرين أنه يبطئ فى المص . بذلك تعودينه على الرضاعة من كلا الجهتين وتعززين إنتاج الحليب فى ثدييكِ بالتساوى .
إجازة رضاعة

خذى إجازة من المطبخ والتنظيف ومهامك داخل المنزل وخارجه بالتنسيق مع زوجك وعائلتك ، فقط للتركيز عليكِ أنتِ ورضيعك . لا تفكرين فى أى شىء غير إرضاعه كلما طلب ذلك . فى هذه الإجازة نامى مع رضيعك بحيث يشعر بالأمان بأنه سيجد طعامه المفضل وقتما يحتاجه . وهذه الإجازة تبعث على الراحة والاسترخاء عند الأم والرضيع على حد سواء .
 

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 06/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.