خاص بالرجال: تحليل السائل المنوي قد يكشف معلومات حول أسباب العقم

هناك العديد من الأسباب التى تؤدي لحدوث العقم، ومن أهمها وجود مشاكل في الحيوانات المنوية سواء في العدد، أو اللزوجة، أو الحركة .. و سوف نناقش في المقال التالي أهم مشاكل الحيوانات المنوية التي قد تؤدي لحدوث مشاكل الخصوبة لدى الرجل ، ويتم الكشف عن ذلك عن طريق إجراء تحليل السائل المنوي .

كيفية الاستعداد لاجراء تحليل السائل المنوي:

 يتم ذلك عن طريق جمع عينة من السائل المنوي و غالبا تكون عن طريق الاستمناء ، ويتم وضع العينة في كوب نظيف لتحليلها ، من الممكن أخذ العينة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية عن طريق سحب القضيب قبل القذف مباشرة ، و أيضا يمكن استخدام الواقي الذكري بعد تعقيمه جيدا للحصول على السائل المنوي .

في حالة جمع عينة السائل المنوي في المنزل يتم ارسال العينة إلى المعمل مباشرة ، ويجب ألا تتجاوز مدة تخزين عينة السائل المنوي ساعة واحدة ، ويجب الاحتفاظ بها في درجة حرارة متوسطة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة ، و للحصول على أفضل النتائج يفضل اجراء تحليل السائل المنوي 3 مرات خلال 3 أشهر .

النتائج المتوقعة من تحليل السائل المنوي:

هناك 7 نتائج أساسية تظهر فى تحليل السائل المنوي :

1) حجم السائل المنوي حجم السائل المنوي الطبيعي يتراوح ما بين 2 لـ 5 ملليميتر ، و ارتفاع النسبة أو انخفاضها يؤدي لحدوث العقم .

2) سيولة السائل المنوي سيولة السائل المنوي الطبيعية تتراوح ما بين 20 لـ 30 دقيقة بعد تجميع العينة ، أي تغيير يحدث على مدة السيولة يدل على وجود عدوى .

3) عدد الحيوانات المنوية يتراوح عدد الحيوانات المنوية لـ 20 مليون حيوان منوي لكل ملليميتر ، و انخفاض عدد الحيوانات المنوية يؤدي غالبا لحدوث العقم ، ولكن الدراسات أثبتت مؤخرا أن الرجل يستطيع الإنجاب إذا كان عدد الحيوانات المنوية مليون واحد فقط . اقرأ أيضا : أسباب قلة الحيوانات المنوية وطرق العلاج.

4) شكل الحيوانات المنوية يجب أن يحتوي السائل المنوي على الأقل على 30 % من الشكل الطبيعي للحيوان المنوي ، و لكن معايير كروجر أوضحت أن وجود 14 % فقط يؤدي لحدوث الحمل ، الشكل الغير طبيعي للحيوان المنوي قد يشمل حيوان منوي برأسين بدلا من رأس واحدة ، أو حيوان منوي بذيلين بدلا من ذيل واحد ، أو حيوان منوي بذيل قصير ، الحيوانات المنوية الغير طبيعية تكون ضعيفة في الحركة و لا تستطيع اختراق البويضة ، و تؤدي لحدوث العقم . اقرأ أيضا : كيف يمكن تحسين خصوبة الرجل؟ 5) حركة الحيوانات المنوية يجب أن يتحرك الحيوان المنوي إلى الأمام لتخصيب البويضة ، و يكون إجمالي العدد المتحرك أكثر من 50% ، بعض حالات العقم تكون بسبب أن الحيوان المنوي لا يستطيع التحرك في مخاط عنق الرحم لتخصيب البويضة .

6) حمضية السائل المنوي تتراوح حمضية السائل المنوي ما بين 7.01 إلى 8.00 ، اختلاف حمضية السائل المنوي يؤدي لقتل الحيوان المنوي و الإصابة بالعقم .

7) خلايا الدم البيضاء من الطبيعي عدم احتواء السائل المنوي على خلايا دم بيضاء ، ولكن في حالة ظهورها قد يدل ذلك على وجود عدوى و غالبا تكون العدوى بكتيرية .

العوامل التي قد تؤثر على نتيجة السائل المنوي:

هناك بعض العوامل التى قد تؤثر على نتيجة تحليل السائل المنوي مثل :

- تناول بعض الأدوية مثل الأدوية الهرمونية ، السيميتدين ، و الأدوية الكيميائية .

- التعرض للإشعاع لفترات طويلة . التعامل المباشر مع الكيماويات و المبيدات الحشرية لفترات طويلة .

- تعرض السائل المنوي لدرجات حرارة عالية أو منخفضة .

- عدم الإنزال لفترة كبيرة قد يؤدي لحدوث خلل في حجم السائل المنوي .

- قلة حجم العينة ، وتكون غالبا بسبب عدم تجميع كميات كافية من السائل المنوي .

ما جعل الله من داء إلا و جعل له دواء ، فالعقم الناتج عن وجود مشاكل في الحيوانات المنوية يمكن علاجه عن

طريق معرفة السبب أولا و علاجه بطريقة صحيحة

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 19/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.