موقع حياتي

ما هي دوالي الخصية وهل الاستمناء يؤدي لإصابة الرجال بهذا المرض؟

تجدون فى هذه المقالة أكثر الأسئلة التي تُطرح حول مشكلة دوالي الخصية التي تصيب الرجل، وذلك للإجابة على تساؤلات القراء ونشر معلومات واضحة وصحيحة علمياً حول هذا المرض التناسلي.

أعراض الإصابة بدوالي الخصية:

تبدأ دوالي الخصية بأعراض بسيطة غير ملحوظة، تتمثل في اكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدي المحيط بالخصية، و ذلك أثناء الفحص الذاتي لها . و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود”، لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

ماذا أفعل عندما أشك في إصابتى بـ دوالي الخصية ؟

يجب في كل الأحوال مراجعة الطبيب فى أسرع وقت، حيث انه بالرغم من ان المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالي الخصية دون ألم مصاحب ، لكن الحرص و المتابعة المتمثلة فى بعض التحاليل التى قد يحدد منها الطبيب درجة تطور الحالة تكون ضرورية .

ماذا أفعل إن كانت دوالي الخصية تُسبب لي آلام ؟

بالتأكيد وصول دوالي الخصية إلى مرحلة حدوث الألم هو مؤشر إلى ضرورة زيارة الطبيب، لكن بشكل مؤقت، ارتداء دعامات الخصية يساعد على تخفيف الألم، و كذلك الاستلقاء يساعد على تحرك الدم من الأوعية المتضخمة و بالتالى يخف الألم .

هل لـ دوالي الخصية علاقة بالعقم ؟

قد تسبب دوالي الخصية دون علاجها ضمور في الخصية، و بالتالى تؤثر على انتاج الحيوانات المنوية، و تُسبب انخفاض الخصوبة أو العقم، و هى نسبة وجودها في الرجال المصابين بالعقم تصل إلى 40 % حسب بعض الدراسات . لكن هذا لا يجب أن يكون داعياً للقلق، حيث أن دوالي الخصية حين تصل إلى هذه المرحلة تحتاج إلى اهمال تام لمتابعتها طبياً .

هل تنتهى حالة العقم بعلاج دوالي الخصية ؟

ج : بعد عملية دوالي الخصية بحوالى 5 أشهر، يبدأ انتاج الحيوانات المنوية في التحسن، حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون للعلاج، ظهر تحسن في نتائج تحاليل السائل المنوى، كذلك حوالي 60 % اظهروا ارتفاع في مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الإنجاب .

ما نسب إصابة الرجال بـدوالي الخصية ؟

النسبة تتراوح بين 10 – 15 بالمائة . س : متى يكون التدخل الجراحي مطلوب بسرعة ؟ ج : يخضع تحديد توقيت التدخل الجراحى للطبيب، لكن من أهم العوامل التي تساعد على اتخاذ القرار : أن تكون دوالي الخصية محسوسة بالفحص اليدوي . أن يكون هناك دلائل على حدوث عقم . اختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى .

ما أخطار إصابة المراهقين بـدوالي الخصية ؟

بمجرد اكتشاف المراهق أي تضخم في دوالي الخصية  غير طبيعي في الخصية أثناء الفحص الذاتي، يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت، و بصفة عامة تتراوح هذه الحالات  لدى المراهقين بين البسيطة جداً و الخطرة، و يتوقف ذلك على عدة عوامل أهمها سرعة تطور الحالة منذ اكتشافها و التاريخ المرضي للإصابة بـدوالي الخصية و العقم في العائلة .

ما العلامات التي تستعدي تدخل جراحي في دوالي الخصية لدى المراهقين ؟

من علامات الانتباه في حالات دوالي الخصية فى المراهقين : حدوث ضمور في أحد الخصيتين يجعل فرق الحجم بينهم لدى الفحص الطبي أكثر من 20 % . الشعور بألم . اختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوي.

هل هناك علاقة بين الإستمناء و الإصابة بـ دوالي الخصية ؟

ليس هناك عوامل معروفة و مؤكدة بحثياً كمسببات للإصابة بـدوالي الخصية، و رغم أن كثير من الثقافات العربية و غير العربية ينتشر فيها بعض العوامل الافتراضية المسببة لدوالي الخصية مثل الإستمناء و العمل الشاق و حمل الأثقال، لكن يبقى كل هذا دون دليل مؤكد علمياً على علاقته بدوالي الخصية .

ما هى المضاعفات المحتملة لـدوالي الخصية ؟

إن احتمالات حدوث المضاعفات منخفضة بشكل واضح، لكن في نسبة قليلة في حدود 2% قد يحدث بعد العملية الجراحية تجمع للسوائل حول الخصية، و كذلك تنخفض احتمالات إصابة الأوعية الدموية المغذية للخصية أثناء العملية الجراحية بفضل الامدادات من الأوعية الدموية الإضافية حول الخصية مما يُقلل من نسب هذه المضاعفات إلى 5 % .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 23/10/2016

  • 1 vote. Average rating: 1.00 / 5.

إضافة تعليق