علاج الالتهابات النسائية: علاج التهاب المهبل في المنزل

علاج الالتهابات النسائية

علاج الالتهابات النسائية

علاج الالتهابات النسائية: علاج التهاب المهبل في المنزل

تقرؤون في هذه الصفحة علاج الالتهابات النسائية ومنها علاج التهاب المهبل بطرق طبيعية في المنزل والتخفيف من اعراض الالتهابات المهبلية في منطقة الفرج عن طريق اعشاب وزيوت طبيعية.

التهاب المهبل هو مصطلح عام لالتهاب المهبل والفرج. الأنواع الأكثر شيوعا من التهاب المهبل هي التهاب المهبل الجرثومي والتهابات الخميرة (فطريات المهبل)وداء المشعرات وضمور المهبل (التهاب المهبل الضموري).

التغير في التوازن الطبيعي لبكتيريا المهبل أو عدوى المهبل عادة ما يسبب التهاب المهبل كما يمكن أن يحدث بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. وتشمل الأسباب الأخرى استخدام رشاشات المهبل والدوش المهبلي والصابون لتنظيف المهبل والمنظفات المعطرة والمنتجات التي تقتل الحيوانات المنوية في المهبل.

العوامل التي تضعك في خطر متزايد لتطوير التهاب المهبل هي التغيرات الهرمونية ومرض السكري غير المنضبط، والآثار الجانبية لبعض الأدوية وسوء النظافة وارتداء ملابس رطبة واستخدام (اللولب) لتحديد النسل.

أعراض التهاب المهبل:

تختلف باختلاف السبب. وتشمل الأعراض الشائعة الحكة المهبلية، إفرازات مهبلية غير طبيعية مع رائحة كريهة في المنطقة الحميمة وألم أو حرقة أثناء التبول وعدم الراحة أثناء الجماع والنزيف المهبلي أو بقع دم وتهيج المنطقة الحساسة.

أحد أهم المشاكل التي تنتج عن التهابات المهبل تأخر الانجاب لذا على السيدة التي تخطط للحمل القيام بالفحص للتأكد من عدم وجود التهابات خاصة أن بعضها لا يحمل أعراض واضحة ومن هنا المزيد حول طرق للمساعدة على الحمل والانجاب طبيعيا

هناك عدة طرق للحد من فرص حدوث التهاب المهبل وكذلك علاج هذه الالتهابات في المهبل. يمكن للعلاجات المنزلية ان تساعد في تخفيف المضايقات وتعزيز الانتعاش السريع.

العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل

الزبادي: الزبادي هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل. وقد أظهرت الدراسات أن الزبادي يحتوي على بكتيريا “جيدة” تساعد على محاربة البكتيريا السيئة. كما أنه يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة المهبلية وبقاءها صحية. غمس سدادة قطنية في اللبن ووضعها في المهبل لبضع ساعات. كرري مرتين يوميا حتى تختفي أعراض الالتهاب تماما.

علاج التهاب المهبل بخل التفاح: الخاصية الحمضية لخل التفاح يساعد على تنظيم درجة حموضة المهبل. مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب يحفظ تلقائيا توازن البكتيريا الجيدة والسيئة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه حتى السيطرة على الخميرة أو العدوى البكتيرية في المهبل. إضافة 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه لغسل المهبل مرتين يوميا لمدة بضعة أيام. يمكنك أيضا إضافة 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح والعسل لكوب من الماء الدافئ ويشرب منه مرتين يوميا.

الكمادات الباردة: يمكنك التحكم في الالتهابات المهبلية وعلاج اعراضها بهذه الطريقة. درجة الحرارة الباردة تساعد على تخدير منطقة المهبل، وتوفير الراحة من الحكة المهبلية والألم في منطقة الفرج. لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة ووضعها على المهبل لمدة 1 دقيقة. يمكنك أيضا شطف منطقة المهبل بالماء البارد عدة مرات في اليوم.

الثوم: الثوم يساعد في علاج التهاب المهبل. فهو يعالج كل الأمراض البكتيرية والخميرة التي تسبب التهاب المهبل. بالإضافة إلى ذلك، الثوم يعطي دفعة قوية لنظام المناعة لديك لمساعدة جسمك على محاربة أي التهاب. مزج 4 أو 5 قطرات من زيت الثوم مع ملعقة صغيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت فيتامين E. تطبيقه على منطقة الفرج الملتهبة مرتين يوميا لمدة بضعة أيام. أكل بضع فصوص من الثوم الخام يوميا واستخدامه في الطبخ اليومي. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذي 300 ملغ من مكملات الثوم يوميا لبضعة أيام لعلاج التهاب المهبل والوقاية منه.

حمض البوريك: حمض البوريك هو علاج عظيم للتخلص من التهاب المهبل. فله خصائص مطهرة ومضادة للفطريات تساعد على تقليل الحكة والألم والاحمرار في منطقة الفرج. وبالإضافة إلى ذلك، هو يساعد على تطهير المهبل واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني له. وفقا لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة صحة المرأة، يمكن لهذا الحمض ان يكون خيارا آمنا واقتصاديا للمرأة التي تعاني من أعراض مزمنة ومتكررة من التهاب المهبل. وضع بعض مسحوق الحمض داخل كبسولة فارغة. وضع هذه الكبسولة في المهبل قبل الذهاب إلى الفراش غسل المهبل جيدا بالماء الدافئ في الصباح. كرري مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. 

* تنبيه: لا تستخدمي هذا العلاج إذا كنت حاملا.

علاج التهاب المهبل بالبابونج: علاج سريع اخر لالتهاب المهبل هو البابونج. فطبيعته المهدئة يمكن أن تساعد في تخفيف التورم وكذلك الألم والحرقان والحكة المهبلية. ضع كيس شاي البابونج في كوب من الماء الساخن لبضع دقائق. إزالة كيس الشاي ووضعه في الثلاجة لمدة 10 دقيقة. وضع كيس الشاي داخل المهبل. الضغط على كيس الشاي بحيث يصل الماء إلى قنوات المهبل الملتهبة. استخدام هذا العلاج 1 أو 2 مرات يوميا حتى يزول الالتهاب.

علاج التهاب المهبل بزيت شجرة الشاي: يمكن لزيت شجرة الشاي ان يساعد أيضا في تخفيف أعراض التهاب المهبل. فهو يحتوي على مضاد للجراثيم الطبيعية والمركبات المضادة للفطريات التي تساعد على علاج العدوى. كما انه يساعد على مكافحة الرائحة المهبلية. إضافة 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى وعاء صغير من الماء الدافئ. يحرك جيدا ويستخدم لشطف المهبل. القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

* تنبيه: لا تستخدمي هذا العلاج إذا كنت حاملا.

بناء مناعتك: المناعة القوية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المهبل عن طريق مساعدة الجسم على محاربة العدوى. اتباع نظام غذائي متوازن مع كمية كافية من الفيتامينات A وC والزنك والسيلينيوم والحديد لبناء الحصانة. تناول الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، مثل البرتقال والشاي الأخضر والزنجبيل والثوم والفلفل الحريف والفطر والتفاح والجزر والبطاطا الحلوة والفاصوليا والقرنبيط والفراولة.
شرب الكثير من الماء يوميا. الحفاظ على كمية كافية من فيتامين D في الجسم من خلال تعريض نفسك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا.

علاج التهاب المهبل بالمحافظة على النظافة المهبلية: النظافة الجيدة يمكن أن تساعد على منع التهاب المهبل. كما أنها تساعد على تخفيف بعض الأعراض وتعزز الشفاء العاجل. تغيير الملابس الداخلية الخاصة بك يوميا وغسلها في الماء الساخن. تجنب الغسل الزائد لمنطقة المهبل. تجنب استخدام الصابون لغسل المنطقة التناسلية. يمسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض لتنظيف منطقة المهبل.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

فريدة مزياني

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 17/02/2017

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.