تشخيص أسباب تشوهات الحيوان المنوي وعلاجها

يمكن تعريف الحيوان المنوي على أنه عبارة عن خلية تنتج من الجهاز التناسلي الذكري لها مواصفات مميزة ولا تُرى بالعين المجرّدة.

ويحتوي الحيوان المنوي على ثلاثة وعشرين كروموسوم، وهي تقوم بنقل المادة الوراثية من الآباء إلى الأبناء من خلال عملية التلقيح للبويضة.

يتكون الحيوان المنوي في الخصيتين وينتقل عن طريق غدة البروستات ليتجمع في الحويصلة المنوية، وتتحرك الحيوانات المنوية في سائل يساعد في نقل وحركة الحيوانات المنوية، كما ويتكون الحيوان المنوي أيضاً من ثلاث أقسام الرأس، والجسم، والذيل، ويمكن أن تحصل أحياناً بعض التشوهات في تكوين الحيوان المنوي مما يؤثر في قدرته على الإخصاب، وتقلل من إمكانية حدوث الحمل.

ولكن إذا حصل الحمل بوجود تشوه في الحيوان المنوي فإن ذلك لا يؤثر على الجنين ولا يسبب تشوهات، وإنّ معدل الإصابة بتشوهات الحيوانات المنوية كبير لدى الرجال الطبيعيين ولا يؤثر ذلك في مقدار الخصوبة.

* أقسام الحيوان المنوي:

1. الرأس: له شكل بيضاوي مميز يساعدة في الحركة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي للقيام بعملية تلقيح البويضة ويحتوي الرأس على المادة الوراثية الهامة في تكوين الجنين، ويحتوي الرأس على حويصلة تفرز العديد من الإنزيمات التي تساعد الحيوان المنوي في اختراق جدار البويضة.

2. العنق: وهي المنطقة في الحيوان المنوي التي تربط الرأس بالذيل، ويحتوي العنق على الجهاز الذي يساعد في حركة الحيوان المنوي.

3. الذيل: وهو أطول قطعة في الحيوان المنوي، يساهم في حركة ودفع الحيوان المنوي بإتجاه البويضة ليلتصق بها ثم يقوم بتلقيحها.

* اقرئوا أيضا: خاص بالرجال: تحليل السائل المنوي قد يكشف معلومات حول أسباب العقم

* كيف تحدث تشوهات الحيوانات المنوية؟

 تنتج الخصية الملايين من الحيوانات المنوية بشكل يومي، ويمكن أن يتواجد العديد من الحيوانات المنوية ذات الاشكال غير الطبيعية والتي تختلف عن الصورة الطبيعية للحيوان المنوي، يمكن أن تحدث التشوهات في أي منطقة الرأس أو العنق أو الذيل.

وأكثر التشوهات الشائعة والتي تحدث في منطقة الرأس هي تغير في شكل الرأس، بحيث يكون هناك تضخم في حجم الراس ويكون شكله غير مدبب، أو يكون حجم الرأس صغيرً، أويحتوي على رأسين، مما يوثر على قدرة الحيوان المنوي على الإخصاب واختراق البويضة، أما التشوهات في منطقة الذيل فتشمل وجود أكثر من ذيل، ويمكن أن يكون الذيل قصيراً، أو ملتفاً، معظم الرجال يمكن أن نجد لديهم نسبة من الحيوانات المنوية المشوهة.

* اقرئوا أيضا: ما هو الفرق بين السائل المنوي والمذي؟

* أسباب وجود الحيونات المنوية الغير طبيعية ( المشوهة):

إن حركة الحيوانات المنوية المشوهة تكون بطيئة بحيث تؤثر على قدرة الحيوان المنوي على الإخصاب، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود التشوهات:

1. وجود مرض الدوالى في الخصية.

2. وجود خلل في الجينات، مما يؤثر في طبيعة وجودة الحيوانات المنوية.

3. خلل في التوازن الهرموني.

4. حدوث تشوهات أثناء تكوين الحيوان المنوي.

5. الزيادة في الوزن.

6. الاستخدام الخاطئ للأدوية.

* علاج زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:

علاج الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التشوهات، مثل دوالي الخصية. تناول الأدوية المنشطة للخصية.

استخدام وسائل المساعدة على الإنجاب مثل التلقيح الصناعي في حال الرغبة بحصول الحمل.

التوقف عن التدخين.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

اميرة جوني البني

التعديل الأخير تم: 06/01/2017

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..