علاج تأخر الدورة الشهرية: تنزيل دم الحيض بسرعة

علاج تأخر الدورة الشهرية

البقدونس للدورة الشهرية

لدى معظم النساء ما بين 11 و 13 حيضة في كل عام، وقد تكون مختلفة أكثر أو أقل، والدورة الشهرية غالباً ما تكون غير منتظمة خلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض.

فقد تستغرق الهرمونات التي تتحكم في الحيض عدّة سنوات من أجل الوصل إلى التوازن، وفترات الحيض أيضاً قد تكون غير منتظمة جداً في الطرف الآخر من العمر، فالعديد من النساء اللواتي يقتربن من انقطاع الطمث تصبح الفترات مختلفة عن العادية وغير منتظمة بشكل واضح، ويحدث انقطاع الطمث نهائياً عندما لا تأتي الدورة لمدّة 12 شهراً متتالياً.

 تعاني بعض النساء في فترات الحيض من أعراض مؤلمة، حيث إّن حوالي 84% من النساء يعانين بعض الضيق أو التعب، أو الألم أثناء فترة الحيض، عند أغلب النساء يكون الألم جزءاً طبيعياً من الحيض نتيجة لانطلاق مواد تسمّى البروستاجلاندين prostaglandins التي تحدث تقبّضات مؤلمة في الرحم (تقلّصات)، يحدث الألم بسبب انقباض وتقلّصات عضلات الرحم لطرد بقايا الغشاء الداخلي للرحم إلى الخارج، والمسؤول عن هذه الانقباضات هو البروستاجلاندين.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يمكن أن ينتج غياب الدورة عن تشكيلة من الحالات وهي:

الحمل هو السبب الأكثر شيوعاً لانقطاع الدورة الشهرية.

يمكن أن تحدث تقطّعات مؤقتة في الدورة الحيضيّة بسبب اتباع نظام غذائي (ريجيم) قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي يتوقّف حيضهنّ تماماً، وسوء التغذية يؤدّي إلي تقليل وانعدام إفراز الإستروجين وبالتالي توقّف عملية التبويض.

ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضيّة القاسية.

التوتر الشديد.

استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات والتي تؤدّي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكّم في الحيض، ممّا يؤدي إلى انعدام الحيض، وهذا يمكن أن يعوق الخصوبة وتؤدي الأدوية المحتوية على الكورتيزون والأدوية المضادّة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقّف الحيض.

النساء اللاتي يقتربن من سنّ اليأس من المحيض غالباً ما يحدث لهنّ تأخّر لبعض فترات الحيض.

الاضطرابات الهرمونيّة: مثل نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية ومتلازمة المبيض متعدّد الأكياس (تكيّس المبايض) يمكن أيضاً أن تسبّب غياب فترات الحيض، وكذلك ارتفاع هرمون الحليب.

حبوب منع الحمل: تتوقّف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرّة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 إلى 6 أشهر.

الرضاعة الطبيعيّة: بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهنّ رضاعة طبيعيّة قد تتوقّف لديهنّ الدورة الشهرية. السمنة الزائدة. التدخين بشراهة. أكياس على المبيض وتكون محتوية على صديد نتيجة العدوى بجرثومة، حيث يتجمّع الصديد فوق المبيض أو قناة فالوب أو حتى في الحوض على شكل كيس يظهر على شكل ورم ويكون ارتفاع في درجة الحرارة مصاحباً لهذه المشكلة في الحالات الحادّة، وتختفي الحرارة عندما تكون المشكلة مزمنة وكذلك تحدث آلام في أسفل البطن والحوض. تسريع الدورة لا توجد أبحاث علميّة دقيقة على هذا الموضوع ولكن هنالك العديد من الطرق الشائعة وأثبتت فائدتها لمعظم النساء ومنها:

التمارين الرياضية: البقاء بحالة نشطة وممارسة الرياضة الخفيفة بنظام ثابت يساعد السيطرة على الدورة بشكل كبير، وهذا قد يساعد حتى على تقصير مدة الدورة الشهرية، وهذ التمارين تجعل التشنّجات أقلّ إيلاماً. استخدام حبوب منع الحمل والمكمّلات الهرمونيّة: الكثير يعتقدون أنّ المكمّلات الهرمونية وحبوب منع الحمل لا تكون فعّالة إلا لمنع الحمل، ولكن يمكن أن تأخذ هذه الحبوب أو المكمّلات بشكل منتظم لتقصير فترة الدورة الشهرية، ويمكن لبعض حبوب منع الحمل الهرمونيّة أن تجعل حتى بطانة الرحم أسهل انتزاعاً وبشكل أسرع، الأمر الذي سيسرع الحيض، ومع ذلك، يجب مناقشة هذا الخيار مع الطبيب.

أخذ فيتامين C: تناول جرعات كبيرة من فيتامين C تقلل من كمية هرمون البروجسترون في الرحم، والتي بدورها سوف تساعد على تسلخ جدران الرحم بشكل أسرع، وهذا سوف يساعد على إنهاء فترة الطمث بشكل أسرع، ويجب التأكّد من شرب الكثير من الماء أثناء تناول فيتامين C، ويجب استشارة الطبيب حول إمكانية أخذ جرعات كبيرة من فيتامين C.

شرب المشروبات العشبيّة: هي وسيلة فعّالة لكيفيّة جعل الدورة الشهرية تنتهي أسرع عن طريق شرب أعشاب محدّدة تستخدم للحث على الحيض، فهي فعّالة لأنّها تحفّز الجهاز التناسلي وتحسّن تدفّق الدم فيه كذلك، فيمكن استخدام البقدونس، والبابونج، والينسون، واليارو، والقصعين، والروزماري، وورقة التوت الحمراء وهي أخفّ الأعشاب المستخدمة للحث على الحيض، وتشمل الأعشاب الأقوى على النعناع، وتوت العرعر، والحلتيت، والأنجليكا، والكوهوش السوداء، وحشيشة الدود، ويجب استشارة الطبيب؛ لأنّ هذه الأعشاب يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات ويمكن أن تخلق بعض الآثار الجانبيّة الأخرى.

أكل بعض الأطعمة: أكل اليقطين، والبابايا، والخوخ، والمشمش، والجزر، والسبانخ، والأغذية الغنية بالكاروتين؛ لأنّها تلعب دوراً في تقصير مدّة الدورة الشهرية.

حل نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من مسحوق الحرفيه في كوب من الماء ويشرب مرتين في اليوم لمدّة أسبوعين قبل الموعد المحدد من الدورة الشهرية، فالكركم والحرفيه يمكن أن تزيد من حرارة الجسم وتجعل الدورة الشهريّة تنتهي بشكل أسرع. إضافة اللحوم الحمراء إلى النظام الغذائيّ؛ لأنّه يمكن أن ترفع حرارة الجسم وتُسرّع الدورة الشهرية.

تقليل أو على الأقل الحد من تناول الأغذية المالحة؛ لأن الصوديوم الزائد سوف يؤدّي إلى احتباس السوائل من شأنها أن تجعل الانتفاخ أسوأ.

زيادة تدفّق الدم في الرحم: وفيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على زيادة التدفّق في مناطق الرحم لإنهاء الدورة بسرعة أكبر:

وضع وسادة التدفئة على أسفل البطن لتخفيف تشنّج الحيض ولتمدّد الأوعية الدموية في تلك المنطقة، والتي بدورها سوف تساعد على جعل تدفّق الدم أكثر.

تدليك الرحم لتخفيف تشنّجات، وهذا سوف يساعد تسلخ بطانة الرحم بسرعة.

الحمام الساخن والمغاطس بالماء الساخن هي وسيلة رائعة لزيادة حرارة الجسم واسترخاء عضلات البطن، وهذا يشجع أيضاً اتساعالرحم وزيادة تدفّق الدم إليه.

البقدونس للدورة الشهرية: شرب مغلي البقدونس وقت الدوره

يمتاز البقدونس بالفوائد العديدة الصحية والعلاجية ايضا وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد مغلي البقدونس للصحه والوزن وايضا للكلى حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

مغلي البقدونس للدورة الشهرية

هل تعلم أن البقدونس يعتبر من التوابل الأكثر استعمالا في المطبخ؟ لكن ليست هذه هي المعلومة الأكثر أهمية, ما لا يعلمه الكثيرون هو أن للبقدونس فوائد صحية مهمة على جسم الانسان, نظرا لما تحتويه تركيبته من مواد مغذية غاية في الأهمية, كما أنه من بين أكثر هذه الفوائد الصحية هي خصائصه المفيدة للكلي.

وتعتبر عشبة البقدونس من الأعشاب التي نستخدمها كثيراً في مجال الطّبخ، والبقدونس أو المقدونس من الأعشاب التي عُرفت قديماً، واستطاع الإنسان من خلال تجربته أن يكتشف فوائد كثيرةً للبقدونس إمّا عن طريق تناول البقدونس مع الأكل في السّلطات، أو نقعه في الماء؛ فمنقوع البقدونس مفيد جداً، وكذلك يمكن تناول بذور البقدونس، وأهمّها أيضاً هو غلي البقدونس حتى نحصل على شراب مغلي يعجّ بفوائد البقدونس، ولكن ما هي تلك الفوائد التي نحصل عليها من مغلي البقدونس.

لتنظيم الدّورة الشّهرية يفيد شراب البقدونس المغلي في حالات النساء التي تضطرب عندهنّ نزول الدورة الشهرية، فعند تناول هذا الشراب يعمل على تنظيم الدورة الشهرية؛ حيث تتوازن الهرمونات المسؤولة عن تدفّق الطمث وانقطاعه.

كيفية الاستعمال:
من أجل الاستعمال الوقائي, يفضل استعمال شراب مغلى البقدونس مرة واحدة في اليوم مع شربه على الريق, لمدة ثلاثة أيام, مما يساعد على تنشيط عمل الكليتين وطرد السموم من الجسم. 
أما في حالة الاستعمال العلاجي, فيفضل الأخصائيين شرب 3 أكواب صغيرة من مغلى البقدونس, مع أخذ واحدة منها على الريق خلال الصباح. يستعمل المغلى لمدة ثلاث أيام مع اعادة استعماله بعد مضي حوالي 3 أسابيع من أول استعمال, النتيجة تكون جيدة في الحالات البدائية للمرض خصيصا, كما يلاحظ طرد النفايات المتراكمة في الكلي من خلال التبول, مع الشعور النسبي بالراحة. ومن أهم فوائد المعدنوس للنساء أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية, بالاضافة الى التخفيف من الام التي قد تصاحب الدورة والحد من انقطاع الطمث.

ما هو عصير البقدونس؟
عصير البقدونس يتكون من سيقان وأوراق نبات البقدونس . يوصي العديد من اعشاب عصير البقدونس لتكون مجتمعة مع العصائر الأخرى كما هي ببساطة قوية جدا من تلقاء نفسها . من المهم أن نلاحظ أن شرب أكثر من 1/2 كوب من عصير البقدونس يوميا يمكن أن تكون سامة .
يجب على النساء الحوامل ان لا تشرب عصير البقدونس .

فوائد عصير البقدونس:
o عصير البقدونس مفيد للمثانة والكلى ، ومشاكل المسالك البولية
o احتباس الماء
o الوقاية من السرطان بسبب ارتفاع المحتوى المضادة للأكسدة
o عدوى الرئة أو الربو
o تقليل الضرر الراديكالية الحرة
o صحة القلب
o المناعي معززة النظام
o تنظيم الدورة الشهرية
o صحة الرؤية
o التئام الجروح

حقائق التغذية:

وفر البقدونس 153٪ من السعرات اليومية الموصى بها (RDI) من فيتامين K في اثنين فقط ملاعق .
• أنه يوفر 16٪ من فيتامين C RDI في ملعقتين .
• أنه يوفر 12٪ من فيتامين (أ) في ملعقتين .
• أنه يوفر 77 .5٪ من RDI الحديد في 100 غرام .
• أنه يوفر 38٪ من حمض الفوليك RDI في 100 غرام .
• أنه يوفر 14٪ من الكالسيوم في RDI 100 غراما .
بصرف النظر عن هذا ، بل هو أيضا غنية بيتا كاروتين وزياكسانثين .

السعرات الحرارية في عصير البقدونس:
البقدونس لديه عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية ويعطي فقط 36 سعرة حرارية لكل 100 غرام .

الآثار الجانبية لعصير البقدونس:
• عصير البقدونس بها واحدة من أكبر الأخطار الناجمة عن استخدام البقدونس هو أنه سوف يحفز تدفق الطمث وينبغي بالتالي ، لا يمكن استخدامها أثناء الحمل .
• أخذ البقدونس بكميات كبيرة ويشتبه “كميات أعلى من التي تستخدم عادة في الغذاء” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أيضا أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة .
• البقدونس يميل إلى التسبب في الجسم على الاحتفاظ أملاح الصوديوم ، وبالتالي زيادة احتباس السوائل في الجسم . ويعتقد هذا أن تتفاقم الظروف ضغط الدم في الناس .
• بعض المواد الكيميائية الموجودة في البقدونس يمكن أن تفاقم أمراض الكلى ، لذلك يجب أن نكون حذرين استخدامها إذا كان لديك أي شرط من هذا القبيل .
• لا ينصح أخذ البقدونس بكميات الطبية جنبا إلى جنب مع الأدوية ترقق الدم .
• الناس الذين لديهم حساسية من الأسبرين تظهر أيضا الحساسية للالبقدونس . على الرغم من أن سبب ذلك غير معروف .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

التعديل الأخير تم: 24/06/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.