امراض وعلاجات : ما هو علاج السمنة الجديد المعروف بعلاج ساكسندا

Hayati info 3ilaj amrad saxenda

 

بعد أن صدّقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية رسميا في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الثاني 2014 على دواء جديد لعلاج السمنة باسم ساكسيندا Saxinda Liraglutide ، أكّدت في الأول من تموز/ يوليو 2015 نبأ جدواه تجربة سريرية دولية شملت 3731 بدينا بمنأى عن مرض السكري كانت قد ظهرت نتائجها في المجلّة الأسبوعية New England Journal of Medecine.

لماذا يستعمل ابره saxenda

الدواء جديد لعلاج السمنة باسم ( ساكسيندا Saxenda) و يستخدم الدواء لمرضى السمنة الذين تتعدى كتلة جسمهم (BMI)  ال 30 أو أكثر و الاشخاص الذين تتعدى كتلة جسمهم 27 و يعانون من مرض السكري النوع الثاني أو ارتفاع في نسبة الكوليستيرول . 

يحتوي دواء ( Saxenda) على المادة الفعالة ( ليراجلوتيد Liraglutide ) و بالرغم من استخدامه للسيطرة على الوزن و السمنه فان ذلك شريطة ممارسة الرياضة بشكل متواصل و تقليل السعرات الحرارية ، و من حيث آلية العمل فانه يعمل كمحفز لمستقبلات البيبتيد المشابهة للجلوكاجون-1 ( glucagon-like peptide-1)  ، و لذلك لا يجب استخدامه مع مجموعات مشابهة من الأدوية مثل دواء فيكتوزا ( Victoza )   و يجب على المريض الذي سيتناول دواء قياس وزنه بعد 16 أسبوع لقياس مدى فعالية الدواء مع جسده ، اذا لم يخسر المريض على الاقل 4% من وزنه فيجب إيقاف الدواء.

و مع ذلك تم التأكد من فعالية الدواء بعض استخدامه من قبل 4800 شخص يعانون من السمنة بجانب ممارسة الرياضة المتواصلة و الحمية الغذائية و لوحظ انخفاض في الوزن بلغ 5% من الوزن الأصلي .   من أبرز الاثار الجانبية لهذا الدواء : الغثيان ، الاسهال ، القيء ، انخفاض مستوى السكر في الدم و انخفاض الشهية .   و من الجدير بالذكر أن دواء  ( ساكسيندا Saxenda)  يصنع بواسطة شركة نوفونوردسك الدينمراكية و لها الحق الحصري في التسويق له .

دواء ساكسندا

وبفضل دواء ساكسندا، توصّل مرضى السمنة الذين تتعدى كتلة جسمهم BMI ال 30 أو أكثر والأشخاص الذين تتعدى كتلة جسمهم 27 وكانوا يعانون من مرض السكري النوع الثاني أو من ارتفاع في نسبة الكولسترول إلى خسارة 8,4 كيلوغراما في المتوسط.
 
يحتوي دواء  Saxendaعلى المادة الفعالة ليراجلوتيد Liraglutideومن حيث آلية العمل فإنه يحفّز مستقبلات البيبتيد المشابهة للجلوكاجونglucagon-like peptide-1وهو يستخدم أصلا لعلاج مرض السكري ويطلق على إسمه التجاري Victozal.

فيكتوزا لإنقاص الوزن: يعمل؟

يُعرّف فيكتوزا أيضا باسم ليراجلوتايد (العنصر النشط)، وهو دواء صمم في الغالب لعلاج وتنظيم النوع الثاني من مرض السكري. فهو فعال جدا في التحكم في نسبة السكر في الدم وتنظيم كمية الانسولين التي ينتجها البنكرياس.
فيكتوزا وساكسندا:
يكون كلا من فيكتوزا وساكسندا ليراجلوتايدز المصنعة من قبل شركات الأدوية نفسها، نوفو نورديسك. فعلى الرغم من أن تستخدم الناس الآن كلا من الأدوية لتنظيم فقدان الوزن، ولكن ساكسندا فقط من طور أساسا لهذا الغرض. فعلى الرغم أن الفيكتوزا أصبح مرتبط بفقدان الوزان وذلك عندما ذكر العديد من مرضي السكر من  النوع 2 والذي تم تجربتهم على هذا الدواء بفقدان وزنهم بصورة كبيرة بعد استخدام الدواء.

ولم يتوفر ساكسندا في لبنان بعد ولا في الشرق الأوسط. وقد أجريت الشركة الأم مناهج حديثة لتقديمه إلى المملكة العربية السعودية.
يعتبر كلا من لفيكتوزا وساكسندا أدوية مماثلة في العديد من الطرق بما في ذلك حقيقة أن كلا منهما يتم حقنها يوميا, فساكسندا متاح حتى في الجرعات المنخفضة كفيكتوزا.

للمزيد: اترك (ي) تعليقا أسفل الصفحة.

مفيدة براني

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 15/02/2018

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.