10 علاجات منزلية سهلة لمرضى داء السكري

علاجات منزلية للسكري

هل تعلمون أن هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من داء السكري؟

في هذا المقال نعرفكم على اهم العلاجات المنزلية لداء السكري.

* ما هو مرض السكري؟

يترأس مرض السكر -الذي يعبر بوضوح عن خلل في عضو (البنكرياس) وإفرازه لهرمون الأنسولين في الدم لائحة الأمراض المنتشرة والمتعارف عليها، وينتشر بين فئات واسعة من الناس، وتختلف الأعراض باختلاف درجة الإصابة، وتجاوب الجسد، ونظام الحياة من شخص إلى آخر، لكنها في الإجمال تكون شائعة ومألوفة لدى كافة المصابين.

وتتفاوت درجات خطورة المرض إلّا أنّه من المعروف أنّه قابل للسيطرة عليه طالما تم تشخيص أعراضه بطريقة سليمة، واكتشافه مبكراً وبوعي المريض نفسه، وتظهر الأعراض أيضاً بشكل متفاوت، بين المرضى صغار السن، ومن يقابلهم من هؤلاء كبار السن، والاختلاف الأبرز واضح فيما يتعلق بالمريض الذكر والمريضة الأنثى، فاختلاف الجنس عامل مهم لظهور الأعراض وتباينها.

وهناك علاجات مختلفة نظراً لتفاوت درجة الإصابة، لكن نرى أن هناك إقبال كبير من المرضى على العلاج بالأعشاب، لذلك جمعنا هنا بعض المعلومات عن أعشاب ونباتات تقلل نسبة السكّري في الدم، لكن علينا أن نعلم أنّها لا تغنينا عن أخذ الدواء والذهاب للطبيب لمراجعة الحالة.

* اقرئوا أيضا: كل ما يجب معرفته عن مرض السكري، تشخيصه، علاجه، الوقاية منه

* هل توجد علاجات منزلية لداء السكري؟

يعتبر داء السكري واحدا من القضايا الصحية الخطيرة ،والتي تؤثر على نظام حياة الأشخاص ، للأسف لا يوجد علاجا نهائيا لهذه المشكلة الصحية ، ويصبح هناك حلا وحيدا لداء السكري وهو التعايش معه و السيطرة على مستوياته ، لتحيا بطريقة صحية ، فنجد هؤلاء الأشخاص الذين نجحوا في السيطرة على مستوي السكر لديهم ، يعييشون حياتهم ببساطة بدون الوقوع فريسة للمشكلات الناتجة عن هذا المرض .

هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة المحددة ، والتي تساهم بشكل فعال في تنظيم مستويات السكر في الدم ، ولكن بعيدا عن هذه العلاجات يجب التأكد من تناول غذاء صحي و ممارسة الأنشطة الحركية ، ومن النصاائح الهامة أيضا التواصل مع طبيبك الخاص وضرورة الكشف الدوري ، اما هذه العلاجات المنزلية فلابد من تجربة كمية قليلة منها أولا لترى هل نتائجها فعالة في حالتك أم لا .

* العلاجات المنزلية لداء السكري :

1- مسحوق القرفة “الدارسين ” : هل تعلم حقيقة أن القرفة تستطيع التحكم في مستويات السكر في الدم ؟ تحتوي القرفة على عدة عناصر معينة ، والتي تستطيع مقاومة داء السكري ليصل إلى مستواه الطبيعي في الدم ، خصوصا في حالة السكر من الدرجة الثانية ، حيث أثبت هذا العلاج فاعليته بشكل كبير ، ولكن يجب عدم استخدامه على نطاق واسع ، لأنه قد يصبح ساما لو زاد عن الحاجة ، وهذه السموم ترهق الكبد ، يستخدم عن طريق وضع ملعقة صغيرة على كوب من الماء المغلي ويتم بعد ذلك تناوله ، ويكرر لعدة أيام متتالية .

2- ثمرة الأملا : تعتبر هذه الثمرة علاجا لداء السكري ، فهي تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في كفاءة عمل البنكرياس ، يمكنك طحن بعض ثمار الجوسبري خالية البذور و إضافتها للماء وتناولها عصيرا.

3- نبات الحلبة : يعتبر نبات الحلبة واحدا من العلاجات العشبية لداء السكري ، كيف يعمل؟ يعمل هذا النبات على خفض مستوى السكر في الدم ويتحكم في الأعراض المتعددة المصاحبة لهذا المرض ، يقوم نبات الحلبة بالتأثير على سرعة إمتصاص الكربوهيدرات في الجسم ، يمكن تناول الحلبة عبر إضافة ملعقة من الحبوب إلى كوب من اللبن وشربها يوميا

4- المانجو : معظمنا لا يعرف حقيقة أن أوراق المانجو تساعد في التحكم في نسبة الأنسولين في الدم ، يمكنك وضع بعض أوراق المانجو في كوب من الماء ليلا قبل الذهاب إلى النوم ، وتتناولها في صباح اليوم التالى قبل بدء نشاطاتك اليومية .

5- البرقوق الأسود : البرقوق الأسود أو المعروف ب “JAMUL” ، يستطيع المساعدة في التحكم في داء السكري ، وذلك لأنه يحتوي على حمض “إلاجيك ” و “انثيتياسين” ، تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه المؤثرة في داء السكري ، إن كانت هذه الفاكهة تزرع ضمن حيز المنطقة التي تعيش فيها ، فيمكنك تجربتها لأنها تساعد في رفع كفاءة البنكرياس .

6- جل الصبار : يعتبر جل الصبار من أكثر العلاجات شهرة لتنظيم السكر ، خصوصا نوع الدرجة الثانية ، ويتميز بفاعليته الجيدة ، يمكن إعداد خليط من جيل الصبار ، الكركم وبعض أوراق الغار في الماء ، ويتم تناولهم قبل وجبة العشاء .

7- أوراق الكاري : تتميز أوراق الكاري بخصائص معينة يمكنها التحكم في مرض السكر إلى حد ما ، وتؤكد الدراسات أن هذه الأوراق تستطيع تأجيل معدل إمتصاص النشا ،إن كنت تريد تجربة هذا العلاج الطبيعي ، فعليك فقط مضع بعض أوراق الغار في الصباح .

8- تناول الجوافة : تحتوي الجوافة على فيتامين سي والألياف ، وكلاهما يلعب دورا هاما في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ، ولكن لا تفرط في تناولها ونظفها جيدا من البذور الموجودة في داخلها .

9- شرب الماء الكافي : يعتبر شرب الماء أمرا ضروريا ، ويساعد في التحكم في مرض السكر ، وبدون الماء كل أجهزة الجسم تعاني .

10- القرع المر : يعتبر واحدا من العلاجات الطبيعية ، والقرع المر لديه القدرة على خفض مستوي الجلوكوز في الدم ، وهو مناسب لسكر الدرجة الأولى والثانية أيضا ، يجب عدم الإعتماد على تناول ثمرة واحدة من القرع المر للتخلص من داء السكري ، ولكن يتم استخلاص العصير الموجود به بعد إزالة البذور وتناوله صباحا ، وكذلك تناول هذا الخضار ضمن حميتك اليومية .

* اقرئوا أيضا: بالفيديو: هل يقهر العلم مرض السكري على يد باحث من الجزائر؟

* نباتات أخرى تساعد في علاج السكري:

يؤكل الخيار مع قشرته بمعدّل ربع إلى نصف كيلو جرام كبير يومياً ويستبعد الخيار صغير الحجم.
إن تناول الترمس الجاهز للأكل أو المطحون وهو جاف مع الكركم بنسبة 1:1 على أن يؤخذ ملعقة شوربة على كوب ماء عادي كبير قبل الافطار يومياً يقلل من نسبة السكر في البول وفي الدم ويقوي الكبد ويقاوم الأورام السرطانية في مراحلها المبدئية ويقاوم التهاب الكبدي الوبائي ويقوّي الطحال والبنكرياس والقناة الهضمية بصفة عامة.
إنّ تناول بصلة متوسطة الحجم يومياً في الصبح خصوصاً مع طعام الإفطار يخفض من كمية السكر في دم مريض السكر وتكرّر تلك العملية أيضاً مع العشاء، والبصل يؤدي نفس مفعول الإنسولين علاوة على أن البصل فاتح لشهوة الطعام ومن مقويات ومنشطات الجسم المعروفة، ويلاحظ أنّ البصل يقلل من جفاف الفم والشعور بالعطش وبالتالي يقلّل من شرب السوائل وبالتالي من عدد مرات التوجه الى دورات المياة خصوصاً أثناء الليل شتاء.
أمّا الثوم فهو يفيد في وقاية مرضى السكر من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة أو فقدان الحس في الأطراف لإصابة الأوعية الدموية بأضرار السكر مثل وجود الكوليسترول بتلك الأوعية فيجعلها تضيق وتسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، ويلاحظ أنّ الثوم مضاد قوي وفعال ضد تكون الكولسترول والدهون عموماً في دم مريض السكر العنب والفول والموز: تحوي الأوراق على جليكوسيدات وتانين ومشروب مغلى الاوراق مقو ومنشط ومدر للبول ومطهر للمسالك البولية ويساعد على علاج مرض البول السكّري.
الفول أو بذوره: كما أنّ عمل ضماد بمسحوق البذور يسكن الام الركبة، وشرب مغلى الزهور أو منقوعها يساعد في علاج مرض البول السكّري تؤكل الثمار الناضحة من الموز كفاكهة سكّرية ونشوية مغذية، والموز مقو جنسي ومسمن ومدر للبول ويشفى التهاب المسالك البولية ويشفى السعال وفقر الدم ويوقف النزيف الداخلي وملين ويساعد على علاج مرض البول السكّري.

* ملخص علاج السكري بالأعشاب:

مضاعفة الوجبات الغذائية من ثلاث إلى ست وجبات يومياً، ولكن مع الاهتمام بالنوع وليس بالكَم فقط. عند الجوع ينصح بتناول السلطات وخاصة السلطة مع البصل. غلي أوراق الزيتون بالماء وتناول الناتج ثلاث مرات قبل تناول الوجبات الغذائية. تؤخذ كمية قليلة من نبات الكير حيث يتم تقطيعها بالخلاط ويضاف إليها الماء وبعد تصفيتها يشرب كوب يومياً. اتّباع هذا البرنامج الغذائي المفيد في علاج السكر. ينصح بتناول شرائح التفاح مع غلي بعض ورقات الفراولة وشرب الناتج قبل الإفطار.

تناول كوب من الماء والجزر المبشور والطماطم والبصل وخبز الشعير على الافطار. تناول اللحم أو السمك على وجبة الغداء. تناول اللحم المشوي ومقدار صحن من الجزر المبشور، أو صحن خضار مسلوق على العشاء.

تنبيه: هذا ليس تشخيصا طبيا ولا يغنيكم عن مراجعة المختص!!

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

وداد قسنطيني

التعديل الأخير تم: 18/01/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati