أعراض داء السرطان التي يتجاهلها معظم الرجال

أعراض السرطان عند الرجال محدوده وربما تنطوي على أجزاء معينه في الجسم وتشير مباشره لاحتمال الاصابه بالسرطان ولكن لا يمكن الحكم على وجود سرطان بدون فحص الطبيب .  

1. كتلة الثدي:

معظم الرجال ينكرون أحتمال أصابتهم بـ سرطان الثدي وبالرغم من عدم شيوعه ولكنه جائز الحدوث .

أعراض سرطان الثدي :

1- تجعد الجلد.

2- احمرار أو تقشر فى جلد الثدى أوالحلمه.

3- افرازات من الحلمه.

4- تراجع حديث وملحوظ فى حلمة الثدى.

* يمكن أستشارة الطبيب أذا لاحظت أحدى هذه الاعراض:

 2.الألم : كلما تقدم الإنسان فى العمر,فأنه يشكو من الألم في مناطق مختلفه بالجسم ويمكن أن يكون الألم من الأعراض المبكره للسرطان بالرغم من أن معظم الآلام ليست بسبب السرطان. أى نوع من الالم يستمر لفتره طويله يجب أستشارة الطبيب.

3. تغيرات فى الخصيتين : يجب ملاحظة أى تورم أو تغير فى حجم الخصيتين من انكماش أو زياده أو ثقل فى كيس الصفن فيجب وسرعة أستشارة الطبيب خاصة وأن سرطان البروستاتا يتطور بشكل سريع وياحبذا بأجرا فحص البروستاتا مع الفحوصات الروتينيه.

عند الشك فى وجود السرطان يجب إجراء فحص للدم وفحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتيه وكذلك أخذ عينة بواسطة الطبيب .

4. تغيرات فى الغدد الليمفاويه : إذا لاحظت أي انتفاخ في الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط أو في الرقبة أو في أي مكان آخر يجب فبعد عليك مراجعة الطبيب، وخاصة إذا لاحظت زيادة حجم الغدة بشكل كبير ولفترة تزيد عن الشهر.فبعد الفحص يستطيع الطبيب تقييم الحالة و الاسباب التي أدت إلى زيادة حجم الغدة كوجود التهاب مثلا،و اذا تأكد من عدم وجود التهاب ما فانه عادة يطلب أن يأخذ عينة للتأكد.

5.الحمى: الحمى غير معروفة السبب قد تكون مؤشراً على الإصابة بالسرطان ولكنها أيضاً قد تشير إلى الإصابة بالتهاب الرئة أو التهاب ات أخرى تحتاج الى العلاج، و في الواقع فان معظم أنواع السرطان تؤدي الى الحمى في مرحلة من المراحل و غالبا ما تكون عند انتشار السرطان من مكان ما الى اجزاء الجسم الاخرى، كما تحدث الحمى ايضا عند الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية او سرطان الدم، لذا من الافضل عدم اهمال اي حمى غير معروفة السبب و مراجعه الطبيب لمعرفة السبب و تحديد العلاج المناسب.

6. فقدان الوزن: فقدان الوزن بشكل كبير وخاصة أذا كان فجأه يعتبر مصدر قلق (خاصة أن فقدان الوزن ليس بالسهل)وأنا لاأتحدث على فقدان بعض كيلو جرامات نتيجة تخفيف الاكل أو ممارسة رياضه ..فأذا خسر الرجل ..10% من وزنه في فترة تتراوح ما بين 3 الى 6 أشهر ..يجب عليه مراجعه الطبيب.

7.السعال المستمر (الكُحه) : من الطبيعى أن يصاحب السعال نزلات البرد والأنفلونزا والحساسيه ويمكن أن يكون أحد الاعراض الجانبيه لبعض الأدويه . ولكن أذا زاد السعال عنثلاثة أو أربعة أسابيع يجب أستشارة الطبيب حيث أنه الممكن أن يكون أحد أعراض السرطان أو أحد أعراض التهاب الرئوى . فى هذه الحاله يجب على الطبيب الاستماع الى الرئتين ,وأختبار قياس التنفس .

8.الاكتئاب وأوجاع البطن :  يجب استشارة الطبيب اذا شعرت باوجاع شديدة في البطن يصاحبها اكتئاب،فقد ثبت وجود علاقة قوية بين الاكتئاب و سرطان البنكرياس. .و من الاعراض الاخرى لسرطان البنكرياس تغير لون البراز للون الرمادي مع الشعور بالحكة في مختلف انحاء الجسم و غمقان في لون البول لذا على الطبيب ان يخضعك لفحوصات دقيقة كالموجات فوق الصوتية.

9.صعوبة البلع:  يتعرض بعض الرجال للصعوبه فى البلع ولكنهم يهملون هذا ويتجهون الى تغير النظام الهضمي بالرغم من أن هذا قد يكون دليل على وجود سرطان فى الجهاز مثل على السوائل لذا يجب استشارة الطبيب عند الشعور بصعوبة البلع المريءوخاصة سرطان المريء.

10.مشاكل التبول:  بتقدم العمر يعاني الرجال من مشاكل في التبول،و من أهم أعراضها:

1- الشعور بعدم أفراغ المثانه بالشكل الكامل.

2- الحاجه الملحه للتبول.

3- التبول وخاصة بالليل إلىكثرة الحاجه.

4- ضعف تدفق البول.

5- تسرب البول أثناء الضحك أو السعال يصاب الرجال بهذه الأعراض مع التقدم فى السن ولكن يجب أستشارة الطبيب وخاصة اذا ساءت الأعراض .

وسيقوم الطبيب بالفحص الشرجي لفحص غدة البروستاتا،التي تتضخم غالبا مع التقدم في السن.

11. تغيرات الجلد: يجب مراجعه الطبيب اذا لوحظ اي تغير في صبغة البشرة حيث ان تحرشف البشرة او النزيف لفترة طويلة يدل على وجود سرطان الجلد و أيضا ملاحظة حجم الشامات اذا زاد حجمها فانها علامة للاصابة بسرطان الجلد.

12.تغيرات فى الفم:  إذا كنت من فئه المدخنين يجب ملاحظه ظهور بقع بيضاءعلى لسانك أو داخل الفم ويجب سرعة أستشارة الطبيب لانها غالبا ماتكون أعراض ما قبل السرطان والتى قد تتطور الى سرطان الفم .   13.وجود الدم في أماكن غير معتاده: وجود الدم فى أماكن غير معتاده مثل أختلاط الدم بالسعال بالدم أو أختلاط الدم بالبول , أذا لاحظت بصق الدم, اختلاط الدم بالبراز حيث من الخطأ تشخيصه على أنه بواسير يجب أستشارة الطبيب لانه ممكن تكون من أعراض سرطان القولون.

14.الإرهاق:  يعتبر الارهاق من الاعراض الغامضة لانتشار السرطان و كما هو الحال مع الحمى يحدث الشعور بالارهاق عند انتشار السرطان و لكن قد يحدث أيضا في المراحل المبكرة للمرض كما في سرطان الدم و سرطان القولون و سرطان المعدة،فاذا كنت ممن يعانون من الارهاق بشكل مستمر و لا تشعر بالتحسن عند الراحة لابد من استشارة الطبيب حيث يمكنه ان يقيم حالة الارهاق و الاعراض الاخرى التي تشعر بها و بناء على ذلك يستطيع ان يحدد العلاج اللازم.

15.عسر الهضم: عسر الهضم المزمن قد يكون دليل على الاصابه بسرطان المعده أو بالفحوصات اللازمه.لذا يجب استشارة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 22/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati