أسباب الإصابة بمرض السكري وطرق الوقاية منه

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، لكن التي يمكن السيطرة عليها، ويسود الاعتقاد بين العديد من الأشخاص بأن السكري مرض تتم السيطرة عليه بجرعة الدواء فقط، غير مدركين أنه لا يمكن السيطرة عليه سوى بتغيير نمط الحياة ليعتاد الشخاص علي وجود هذا الضيف المقيم، وأحيانا إلى نهاية العمر.

ويجب علينا دائما التعريف بكافة المعلومات المتعلقة بداء السكري للجميع حتي غير المصابين ولكن بشكل خاص الأشخاص المحيطين بمرضي السكري.

ما الذي يجب عليك معرفته في ما يخص مرض السكري؟

داء السكري أنواع، فمنه ما يحدث نتيجة خلل مناعي (النوع الأول المعتمد علي الانسولين) ونوع آخر وهو الوراثي (النوع الثاني الغير معتمد علي الأنسولين) ونوع مايسمي مودي (MODY) وهذا ما يعرف بالسكر النوع الثاني الذي يحدث عند الأطفال.

والسكري عبارة عن خلل في تمثيل الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) داخل الجسم، مما ينبغي على الجميع فهم المرض لتجنب حدوثه.

ففي حالات السكر الوراثي إذا كان الشخص يحمل الجين، ينبغي علينا تأخير حدوث الإصابة قدر المستطاع لأن ظهوره السكري كمرض يعتمد علي طبيعة ونمط الحياة للشخص الحامل للجين.

أما الاشخاص الذين يصابون بالنوع الأول فعليهم التعامل مع كل إصابة مرضية وخاصة الأمراض الفيروسية بنوع من الجدية وعدم الاستهتار و الراحة التامة، وعدم استفزاز جهاز المناعة خصوصا إذا كان الشخص معروف بأن جهازه المناعي به مشكلة زيادة نشاط أو هناك افراد بالعائلة لهم تاريخ مرضي له علاقة بالأمراض المناعية.

مما سبق نستنتج أن أهم شيء هو نمط حياتك الذي سيحدد ماذا ستكون عليه مع السكري؟

العوامل التي تساعد علي ظهور مرض السكري

- وفي مقدمتها نمط الحياة المريح جدا، قلة النشاط الحركة، تناول النشويات والاعتماد علي الوجبات السريعة (بها مواد حرة تستفز جهاز المناعة ).

- أن يكون الشخص حاملا للجينات المسبب لمرض السكري.

- أن يكون الشخص مدخنا، فالتبغ يزيد المواد الحرة التي تستفز جهاز المناعة، ويسبب انقباض بالسعيرات الدموية الطرفية، كما أنه يقلل حركة الدماء داخل الاوعية لسببين الأول انقباض الأوعية والثاني زيادة لزوجة الدم.

زيادة الوزن والسمنة فهي تساعد على إضعاف عمل البنكرياس، كما أنّ تناول كميات كبيرة من الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون ونسبة كبيرة من السكريات، حيث أنها تزيد من الوزن كما أنها تدخل إلى الجسم كميات كبيرة من السكريات تفوق كمية الأنسولين المفروزة.

- التوتر، الضغط النفسي، والقلق الشديدين والعصبية الزائدة كلها تزيد من فرص الإصابة.

كيفية تجنب الإصابة بالسكري أو تأخيرها؟

- تجنب العوامل المساعدة على ظهوره والتي أشرنا إليها سابقا، كما وجب العيش وفق نمط حياة صحي، إلى جانب النشاط وحركة وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية.

 

- تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، كما يجب التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات.

- ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية من جهة، ومن جهة أخرى للتخلص من الوزن الزائد والسمنة.

- ترك التدخين والابتعاد عن أماكن تجمع المدخنين لعدم استنشاق رائحة الدخان الضارة.

* لا تنسوا أن تراجعوا الطبيب والأخصائي لتشخيص حالتكم الصحية باستمرار وعدم الاعتماد على الإنترنت كمصدر وحيد.

* شاركوا الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.