موقع حياتي

علاجات منزلية سريعة مجربة وفعالة لمرض النقرس


مرض النقرس هو أحد أشكال داء التهاب المفاصل، ويظهر نتيجة لتراكم حمض اليوريا (uric acid) في مفاصل الجسم، مسببة آلاماً حادة جداً، تظهر بصفة أساسية في المفصل القريب من إبهام القدم، كما يمكن ان تظهر في أي مفصل آخر، كالكاحل والرسغ وغيرهما.

وآلام النقرس قد تستمر لأسابيع مالم يتم علاجها، ولكن يمكن للعلاجات المنزلية أن تجدي نفعاً في كثير من الحالات. يصيب النقرس الرجال والنساء، ولكن الرجال أكثر عرضة للإصابة به، كما يرتبط هذا المرض بالأطعمة الدسمة أو البروتينية، والتي كانت في الماضي تختص بالأغنياء فقط، ولذلك عرف قديماً بداء الملوك

والأعراض الرئيسية لمرض النقرس تتمثل في الألم الشديد في المفصل، إلى جانب التورم والاحمرار، وكذلك قد يكون مصحوباً بارتفاع درجة حرارة الجسم عموماً، وارتفاع موضعي في درجة الحرارة مكان التورم.gout 2

شاهد الفيديو اسفل الصفحة

* أفضل العلاجات الطبيعية لمرض النقرس:
1. الماء:

الماء علاج ممتاز للنقرس. حاول شرب كميات كبيرة من الماء يومياً لتساعد في طرد الكميات الزائدة من حمض اليوريا، لمنعها من التراكم في المفاصل. اشرب 16 كوب من الماء يومياً بمجرد ظهور أعراض الإصابة بمرض النقرس لديك، ومن ثم بعد عام واحد يمكنك تقليص الكمية إلى 8-12 كوب في اليوم حسب تحسن حالتك. من الضروري أن تشرب الماء المقطر أو الماء الخالي من النترات، فأنواع الماء العادية المعدنية -بما فيها مياه الينابيع المعبأة- تحتوي على المعادن والتي قد تترسب على جدران أوعيتك الدموية مسببة تصلب المفاصل لديك.

* ننصحكم بقراءة: تعريف مرض النقرس، أسبابه، أعراض، أخطاره وعلاجه الطبي والطبيعي

2. الفلفل الأحمر (الشطة) والخل:
قم بغلي ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون في كوب من الخل، ومن ثم خفف المزيج بكوب من الماء وقم بدهن منطقة الألم كلما شعرت بألم النقرس.

3. الورد البري (rose hips) مع الخل:
يمكن استخدام أحد فصائل الورود البرية والتي تعرف بالإنجليزية باسم (rose hips) وذلك بغليها في الخل، ومن ثم يدهن المفصل بالمزيج لمدة ثلاثة أسابيع يومياً صباحاً ومساءاً.

4. الأسماك:
تناول الأسماك يفيد مرضى النقرس كثيراً، وتحديداً أسماك البحار الباردة كالسلمون والقد والهالبوت والتونة، فهي قادرة على تخفيف الالتهاب في المفاصل. ويمكن كذلك تناول مكملات زيت السمك الغذائية فهي تساعد في تخفيف الالتهاب والألم الناشيء في المفصل.

5. الكرز:
تناول الكرز يمكنه أن يقي من نوبات النقرس، وقد يساعد على التخلص منها تماماً. كل ما عليك فعله هو تناول مقدار رطل من الكرز، أو ما يعادل كوباً أو حوالي 70 حبة يومياً من الكزر كعلاج لنوبات النقرس.

* علاج النقرس بتعديل الحمية الغذائية:
هنالك أطعمة معينة يجب تفاديها لمن هو مصاب بمرض النقرس، وفي ذات الوقت هنالك حميات غذائية يفضل اتباعها لعلاج مرض النقرس:

أولاً: حمية طرد السموم (detox diet):
بمجرد الإصابة بمرض النقرس يمكنك البدء بحمية علاجية لطرد السموم من الجسم في ثلاثة أيام. تتضمن الحمية الصيام عن أي نوع من أنواع الطعام  عدا العصائر، بحيث تشرب أكبر كمية ممكنة من العصائر الطبيعية لمدة 3 أيام. أفضل الخيارات هو عصير الكرز، وكذلك عصائر الخضروات الطازجة. يمكنك تناول ما تشاء من أنواع الشاي العشبي، وكذلك الماء. هذه الحمية تهدف بالأساس إلى طرد السموم بما فيها الكميات الزائدة من حمض اليوريا، وبمجرد مضي الثلاثة أيام ستشعر بفرق كبير فيما يتعلق بألم النقرس.

ثانياً: الأطعمة الموصى بها:
بعد تطبيق حمية الثلاث أيام يمكن للمريض تناول ما يشاء من الأطعمة، مع العلم بأن أفضل ما يمكن تناوله لمريض النقرس هو الأطعمة ذات الحبوب الكاملة، والحبوب والمكسرات منتجات الصويا، فجميعها غنية بالألياف والتي تساعد في التخلص من السموم.

يحب الأخذ في الاعتبار تناول كميات كافية من الفواكه، باعتبارها أفضل مصادر الألياف أيضاً، بالنسبة للخضروات تأكد من أن الخضار التي تتناولها لا تحتوي على كميات عالية من مادة البيورين والتي هي سبب احتجاز اليوريا في جسدك. راجع الخضروات المحظورة ضمن الأطعمة المحظورة.

بذو الكتان مهمة جداً في تخفيف الالتهاب، كونها غنية بالأحماض الدهنية النافعة، ويفضل إضافتها لكل الوجبات أو تناولها منفردة.

ثالثاً: الأطعمة المحظورة:
للأسف فإن القائمة طويلة، ولكن يجب أن تقلص إلى حد كبير أو تتخلص تماماً -إن استطعت-من هذه الأطعمة في حميتك الغذائية، فهي تزيد من مشاكل النقرس، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين لديهم مقاومة عالية للأنسولين.

– اللحوم الحمراء ولحم الديك الرومي (يمكن تناوله ولكن بكميات معقولة)، مرق اللحم

– البيض

 – الهليون والسبانخ المطبوخة والقرنبيط والعدس والفاصوليا المجففة.

– سمك السردين والرنجة

– الفطر

– المشروبات الكحولية والصودا

بالإضافة إلى:

-حاول ألا تتناول الأطعمة المعدة من الدقيق المكرر (الدقيق الأبيض) أو تلك التي تحتوي على السكريات.

– تجنب الزيوت المشبعة والمهدرجة كلياً أو جزئياً في طعامك وكل ما تتناوله.

– إذا كنت من المدمنين على شرب القهوة بكميات كبيرة حاول تقليص الكميات التي تتناولها، بحيث لا تتجاوز 2-3 أكواب يومياً. تناول القهوة بكميات معقولة ليس له أضرار على المصابين بالنقرس حسب ما تشير إليه دراسات الخبراء.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

اميرة جوني البني

التعديل الأخير تم: 21/01/2017

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق