ما هو علاج مرض الالتهاب السحائى؟

علاج الالتهاب السحائي

تبحثون عن علاج الالتهاب السحائي, علاج التهاب السحايا, اعراض مرض السحايا, نسبة الشفاء من التهاب السحايا, التهاب السحايا هل هو معدي, هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا, هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا عند الاطفال, اعراض التهاب السحايا عند الاطفال حديثي الولاده, كيف ينتقل مرض السحايا, أنتم في الموقع المناسب.

ما هو الالتهاب السحائي أو مرض التهاب السحايا ؟

التهاب السحايا هو عدوى السحايا ، والأغشية الرقيقة التي تحيط بالمخ والنخاع الشوكي. كونه خطير للغاية ، يمكن اكتشافه. والتهاب السحايا هو التِهاب حادّ للأغشية الواقية التي تُغطّي الدّماغ والنُّخاع الشوكيّ، والتي تعرف باسم السَّحايا. تَتَعدّد أسباب الالتهاب وتشمل العَدوى الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها من الكائنات الدقيقة، وأقل شيوعًا عن طريق بعض الأدوية. قد يكون التهاب السحايا مهدِّدًا للحياة بسبب قربه من الدماغ والحبل الشوكي؛ من هُنا، يُصنَّف التهاب السحايا كحالة طبية طارئة.

ويعتبر التهاب السّحايا (Meningitis) هو مرض التهابي يصيب الأغشية المُخاطيّة المُحيطة بالدّماغ والنخاع الشّوكي، بسبب عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة.

  • التهاب السّحايا الجرثومي: توقّعات سير مرض التهاب السحايا (Prognosis): هناك احتمالات جيدة للشفاء دون أي أضرار جانبية، ولقد تمّ تقدير احتمالات الشفاء التام، وفقًا لأبحاث طبّيّة، بنسبة 90%، شريطة أن يتم العلاج في مرحلة مبكّرة. إن العوامل التي من الممكن أن تؤثّر على احتمالات الشّفاء، هي بالأساس، اعتلال صحّة المريض، تأخير في مباشرة العلاج، أو جرثومة من سلالة شرسة أكثر من المعهود.
  • التهاب السحايا العقيم (Aseptic meningitis): لم ينجح الباحثون بعد، بتحديد مسبب هذا النوع من الالتهاب، في محاولاتهم لتربيته في مُستنبت، بعد أخذ عيّنة من سوائل الجسم - من هنا، تمّ استيحاء الاسم (ولكن هناك طرق أخرى تساعد في تحديد مسبب الالتهاب). على الأغلب فإن المسبب هو فيروسي (وفي هذه الحالة يكون الالتهاب ناجماً عن الفيروس)، لكن في قسم صغير من الحالات، يجري الحديث عن مُسبب آخر للتلوّث كالطفيليّات.

 

ما هي أسباب مرض الالتهاب السحائي ؟

أسباب التهاب السحايا هي فيروسات كثيرة والبكتيريا والفطريات. التهاب السحايا من أصل فيروسي عادة ما يكون حميداً. ولكن في شكلها البكتيري ، فهي خطيرة للغاية ويمكن أن تهدد الحياة. من دون علاج، فإنها تؤدي في 100٪ من الحالات وفاة المريض، وأحيانا في أقل من 24 ساعة. علاج ، 10 ٪ من الناس سوف يموتون.

التهاب السحايا عند الأطفال

وتفيد التقارير التهاب السحايا الجرثومي أساسا في الأطفال والمراهقين وصغار البالغين. من بين التهاب السحايا الجرثومي ، التهاب السحايا بالمكورات السحائية شديد الضراوة ، وله إمكانات وبائية.

ما هي أعراض التهاب السحايا ؟

إذا كان من الممكن أن يبدأ التهاب السحايا بأعراض غير محددة ، مثل الحمى أو القيء ، فإن علامات معينة أخرى - ولكن يساء فهمها في كثير من الأحيان - تحتاج إلى التنبيه. مثل التأمين على البرفرية التي تسبب آفات الجلد (بقع حمراء وصفراء لا تختفي بمجرد لمسة إصبع ، كما يقول التأمين الصحي) التي تمتد على الجسم.

أعراض التهاب السحايا عند لأطفال الصغار

  • صرخات وصراخ حاد
  • فرط الحساسية للمس
  • رفض لتناول الطعام
  • السلوك غير العادي (الأنين ، البكاء المستمر ، التهيج ، النعاس غير الطبيعي)
  • عناوين رمادية أو رخامية.

أعراض التهاب السحايا عند الأطفال والكبار

  • ألم مفصلي
  • فرط الحساسية للضوء
  • -Raideur من الرقبة
  • الصداع العنيف
  • في اي سن
  • الحمى -Fièvre
  • عرض معبرة
  • -Confusion
  • -Vomissements
  • العواصف الباردة
  • -Somnolence
  • -Convulsions

التطعيم ضد التهاب السحايا

بالنسبة لبعض أنواع التهاب السحايا الجرثومي، يعتبر التطعيم هو السبيل الوحيد لحماية أنفسهم. وهي تخص ثلاثة أشكال فقط من التهاب السحايا الجرثومي (المكورات السحائية ، المستدمية النزلية من النوع B والمكورات الرئوية) هي حاليا من بين أحد عشر لقاح إلزامي للأطفال المولودين بعد 1 يناير 2018.

وتوجد لقاحات ضد المكورات السحائية A و W و Y والمكورات السحائية B ، ولكن لا ينصح بها عمومًا أو يسددها. "

يهمكم أيضا: hal marad al sadafiya marad mo3din

علاج التهاب السحايا

  • علاج الالتهاب السحائي من خلال الوخز الخصري: من المتبع مباشرة علاج التهاب السحايا المبكّر قدر الإمكان بالمضادّات الحيويّة، نظرًا لطابع المرض الخطر، في الغالب مباشرةً عقب إجراء الوخز الخصري (بعد الوخز وليس قبله لمنع التّقنيع، حيث يقوم العلاج بتغيير سريع في قِيَم السّائل الدماغي - النخاعي، وعندها يكون من الصّعب التحديد الدّقيق للمرض والمولّد) وقبل تحديد هويّة مولّد المرض. أما المضادّات الحيويّة المتبع استخدامها للعلاج، فهي دواء سيفتريئاكسون (Ceftriaxone) الذي يُعطى بالتسريب عبر الوريد، بجرعة 4 غرامات لليوم. يوجد علاج آخر متداول وهو سيفوتاكسيم (Cefotaxime) بالتسريب أيضًا عبر الوريد بجرعة 12 غرامًا لليوم.

تتم عادة، إضافة البنسيلين بالتسريب عبر الوريد للأطفال والعجزة، بجرعة 12 غرامًا لليوم. تتم إضافة الفانكوميسين (Vancomycin) بجرعة 2 غرام لليوم، في حالات الالتهاب عقب الإصابة بالرأس أو عقب إجراءات طبّية جائرة بالرّأس.

 تمّ مؤخّرًا، اكتشاف أنّه بإضافة كورتيكوستيرويد (Corticosteroid) من نوع ديكساميثازون (Dexamethasone) تنخفض نسبة الوفيّات وخطر الإعاقة الدّائمة، وسط البالغين المصابين بانتفاخ نسيج الدماغ، مع ضغط مرتفع داخل القِحف، وذوي سيرورة مرض مستعرة. (العلاج  بالكورتيكوستيرويد من نوع ديكساميثازون كان شائع الاستعمال في أواسط الأطفال فحسب، حتّى فترة ليست ببعيدة، كما اكتُشِفت مساهمته بشكل كبير في خفض نسبة المضاعفات، بالتحديد، الطَرَش لدى المرضى الذين سببت لهم جرثومة المستديمة المرض. وكما ذُكِر آنفًا، فقد تمّت إجازة استعماله للبالغين أيضًا). تحديد مولّد العدوى وتقدير حساسيّته للأدوية المختلفة، يمكّن من استمراريّة العلاج بواسطة الدواء الأمثل.

علاج التهاب السحايا العقيم: يكون العلاج في الغالب، داعمًا (كالعلاج بمسكّنات الآلام والسّوائل عبر الوريد) وملائمًا  للأعراض التي يعاني منها المريض.

الوقاية من التهاب السحايا: 

لقد ساهم التطعيم الروتيني ضدّ المستديمة النّزليّة المستخدم في أواسط الأطفال، بتخفيض نسبة حدوث التهاب السحايا التي يولّدها بشكل ملحوظ. ينبغي تطعيم الأشخاص الذين كانوا على مقربة من مريض تم تشخيصه كمصاب بالتهاب السحايا، بسبب جرثومة المكوّرات السّحائيّة، بهدف الحدّ من خطر انتشار المرض. كما أنّه من المتبع العلاج بالمضادّات الحيويّة الفمويّة من نوع ريفامبين (Rifampin - بجرعة 600 ملغم، مرتين يوميًّا، لمدّة يومين)، أو سيفروفلوكسين (Ciprofloxacin - بجرعة 500 ملغم عن طريق الفم لمرّة واحدة في اليوم، ليوم واحد) كعلاج للوقاية من العدوى للأشخاص، الذين كانوا على مقربة من المرضى المصابين بالمرض، الذي تمّ تحديد مسبباته كالمكوّرات السّحائيّة أو المستديمة.

فاطمة منزلاوي

حذاري: هذا المقال للتثقيف ولا يغنيكم عن مراجعة الطبيب المختص.

فيديو: علاج الالتهاب السحائي

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 18/10/2019

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق