كيف نعالج التهاب الحلق في المنزل باستخدام الأعشاب والطب البديل؟

كيف نعالج التهاب الحلق؟

توجد الكثير من أسباب التهاب الحلق ولكن يبقى أنه من بين أكثر الأسباب شيوعا نجد الالتهابات الفيروسية بما فيها الانفلونزا والبرد. وبالنسبة لهذه الحالات لدينا كثير من العلاجات المختلفة بحسب السبب، فإذا كان سبب التهاب الحلق العدوى البكتيرية فهناك حاجة إلى المضادات الحيوية ولكن الخبر السار هو أنه بأمكاننا علاج التهاب الحلق من خلال العلاجات المنزلية أيضا.

* كيف نعالج التهاب الحلق بالأعشاب؟

الأطفال أكثر عرضة بسهولة للإصابة بالتهاب الزور واللوزتين وغالبا ما يسبب الألم وعدم الراحة لذلك يضطر العديد من الأطفال تجنب تناول أنواع كثيرة من الأغذية والتهاب الحلق هو مرض شائع جدا وبدون الرعاية والعلاج المناسب يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات وسنقدم لكم علاجات منزلية لالتهاب الحلق للاطفال والبالغين:

- الموز:
يعتبر الموز من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب الحلق والموز ليست من الفاكهة الحمضية وهو مهدئا للغاية وخاصة لالتهاب الحلق وبالإضافة إلى ذلك فأن الموز لين جدا وسهل الابتلاع الى جانب ذلك فأن الموز غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامينB6 والمغنيسيوم وفيتامين C لذلك إذا كان لديك أطفال يعانون من التهاب الحلق فيمكنك إضافة هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي لعلاج التهاب الحلق.

- الجزر المسلوق:

يعتبر الجزر المسلوق هو علاج رائع وخاصة للمرضى الذي ليس لديهم مستويات عالية من العناصر الغذائية مثل فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K، والألياف والمغنيسيوم والجزر المسلوق لديه أفضل تأثير عندما يكون مسلوقا لأن أكل الجزر الخام قد يزيد من الالام الناجمة من التهاب الحلق اثناء الاكل.

- شاي الزنجبيل مع العسل:

هناك علاج رائع للتهدئة قرحة والتهاب الحلق وهو شرب شاي الزنجبيل مع العسل حيث ان كوب من شاي الزنجبيل الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق على الفور ويمكنك أيضا استنشاق البخار المتصاعد من كوب الشاي فهو يقلل من سماكة البلغم وتجعل منطقة الصدر مسترخية اما العسل يمكن أن يساعد أيضا على خلق طبقة واقية تغطي الحلق مما يساعد على منع السعال.

- عصيدة دقيق الشوفان:

يعتبر دقيق الشوفان مادة غنية جدا بالألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد على تقليل الكوليسترول الضار فأن مستويات البروتين العالية في الشوفان يمكن أن تساعد على خلق شعور بالشبع لفترة أطول وإضافة القليل من الموز والعسل مع الشوفان الساخن يوفر لجسمك العناصر الغذائية الأساسية لتهدئة التهاب الحلق.

- الأطعمة الغنية بفيتامين C:

يمكن اعتبار الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C من المكونات المفيدة لعلاج التهاب الحلق لدى الأطفال والبالغين، حيث أن فيتامين C يمكن أن تياعد على إزالة السموم من الكبد وبالتالي سوف تساعد على إزالة المواد الضارة المتسببة في التهاب الحلق.

وفيتامين C له تأثير تبريد قوي لذلك يمكن أن يساعد على تهدئة تهيج الحلق كما يزيد فيتامين C المقاومة العامة للجسم لذلك سوف يساعد المرضى على صد العدوى بسرعة اما  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C تشمل العديد من الفواكه الطبيعية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والجوافة والتفاح والمانجو والأناناس والمانجو حيث يجب عليك أن تأكل هذه الفواكه على أساس منتظم وفيتامين C الطبيعي هو أفضل بكثير من التراكيب الدوائية.

- الأطعمة الغنية بالزنك:

كثيرا ما نسمع أن من فوائد الزنك أيضا تحسين القدرة الجنسية للرجال وايضا يمكن أن يساعد على زيادة المقاومة والصحة العامة وخاصة في حالات العدوى بالفيروس لذلك يجب على الاشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق تناول المزيد من الأطعمة التي لديها مستويات عالية من الزنك اما الأطعمة الغنية بالزنك تشمل المحار والفجل الأبيض وحليب جوز الهند.

- خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من قائمة الأطعمة الجيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الحنجرة فهو يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا ومنع نموها وخاصة التي تسبب الالتهابات وخل التفاح يمكن أن يساعد على تقوية الجهاز المناعي لذلك هو مفيد أيضا لمنع الإصابات المتعددة لالتهاب الحلق المزمن حيث يمكنك إضافة خل التفاح إلى أطباق الطعام اليومية. مزج خل التفاح مع العسل 2 ملعقة طعام خل تفاح مع ملعقة صغيرة من العسل.
تقسيم الاستهلاك اليومي إلى جرعتين عند الإفطار والعشاء.

* اقرئوا أيضا: علاج التهاب الحلق بالأعشاب في المنزل

* ما الذي يمكن عمله أيضا للتعامل مع التهاب الحلق وتخفيفه؟

- تجنب الأطعمة الحارة:

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق فيجب تجنب التوابل والاطعمة الحارة قد يكون السبب أن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تعمل على تهيج الحلق بالإضافة إلى ان المشروبات الحمضية تؤثر بقوة على بطانة الحلق مما يؤدي إلى تورمه فإذا كنت ترغب في تخفيف أعراض التورم بفعالية وبسرعة فيمكنك استخدام الأقراص المضادة للحموضة حيث ان الأقراص المضادة للحموضة تساعد جسمك على تحييد الأحماض في المعدة.

- شرب الكثير من الماء:

إذا كنت تعاني من تورم الحلق فيمكنك شرب الكثير من الماء لتخفيفه حيث يعمل على ترطيب سطح الحلق فأذا اقترن تورم الحلق مع السعال فيمكن لأي دواء للسعال ان يساعد وعلاوة على ذلك فأن مزج العسل مع عصير الليمون والماء يمكن ان يساعد على تخفيف التورم.

- تجنب الأطعمة المثيرة للحساسية:

لتقليل التورم الناجم من التهاب الحلق يجب تجنب تناول الأطعمة التي تثير الحساسية او تجنب استنشاق المواد المثيرة للحساسية ومن المهم أن تكون حذرا عند تناول الطعام في المطعم أو في منزل صديق لان قد يتم تقديم اطعمة تحتوي على مواد مثيرة للحساسية دون علم بذلك.

- الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة:

يمكنك خلط الملح والماء لعلاج فعال للحد من تورم الحلق ومن أجل القيام بذلك تحتاج إلى إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة لبضع ثوان حيث تساعدك الغرغرة على تخفيف التورم والألم الناجم عن التهاب الحلق.

- جهاز مرطب الغرف:

من المهم استخدام جهاز مرطب الغرف الذي يأتي على شكل بخاخ آلي لعلاج التهاب الحلق فإنه يجعلك تتنفس بسهولة اما إذا لم يكن لديك أي مرطب في الغرفة فيمكنك استخدام وعاء من الماء الساخن واستخدام منشفة لتغطية رأسك وقم بتنفس البخار

* تنبيه: هذا المقال للثقافة العامة وليس بديلا عن مراجعة الطبيب المختص.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

وداد قسنطيني

مواضيع تهمكم أيضا

التعديل الأخير تم: 24/01/2017

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.