هل الصدفية مرض معد أو خطير؟

hal marad al sadafiya marad mo3din

تبحثون عن أجوبة لأسئلتكم حول مرض الصدفية, هل الصدفية مرض معد, هل الصدفية مرض خطير, مرض الصدفية والزواج, علاج مرض الصدفية, الصدفية بالفرنسية, علاج الصدفية نهائيا, مرض الصدفية بالصور, ماهي الصدفية.

ما هي الصدفية؟

الصدفية (باللاتينية: Psoriasis)، مرض مناعي ذاتي طويل الأمد، يتميّز ببقع غير طبيعية في الجلد. عادةً ما تكون بقع الجلد هذه حمامى أو جفاف في الجلد أو حكة وتقشّر. بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يكون لون البقع أرجواني. تتراوح الصدفية من حيث الشدة بين بقع صغيرة موضعية إلى بقع تغطي الجسم بأكمله. يمكن أن تؤدي إصابة الجلد إلى حدوث تغيرات في الجلد في البقع المصابة، وتعرف هذه بظاهرة كوبنر.

ما هي أنواع مرض الصدفية؟

ثمة خمسة أنواع رئيسية للصدفية:

  1. الصدفية اللويحية.
  2. صدفية الثنيات.
  3. الصدفية القطروية.
  4. الصدفية البثرية.
  5. التهاب المفاصل الصدفي.

تشكّل الصدفية اللويحية، وتعرف أيضاً باسم الصدفية الشائعة، حوالي 90% من الحالات. وتتمثّل بوجود بقع حمراء ذات قشور بيضاء في الأعلى. أما أكثر مناطق الجسم تأثراً بها هي الجزء الخلفي من الساعدين والساقين ومنطقة السرة وفروة الرأس. أما الصدفية القطروية فشكلها كالقطرات. تظهر الصدفية بشكل بثور صغيرة مليئة بالقيح غير معدية. تشكل صدفية الثنيات بقعاً حمراء في ثنايا الجلد. تحدث الصدفية المحمِّرة للجلد عندما ينتشر الطفح بشكل مفرط وقد تتطور من أي نوع من أنواع الصدفية. تصاب الأظافر وأظافر القدمين عند معظم المصابين بالصدفية في وقت ما خلال فترة الإصابة. وقد يتضمن هذا حدوث تجويف تحت الأظافر أو تغييرا في لون الظفر.

هل الصدفية مرض معد؟

الصدفية مرض غير معدي، حيث إنه من المعروف أن الأمراض المعدية هى تلك الأمراض التى تنتج عن الإصابة بالميكروبات (بكتريا – فيروسات – فطريات). لهذا فإن مرض الصدفية مرض غير معدى لا ينتقل من شخص لآخر، وعلى هذا فإن ملامسة مريض الصدفية والاختلاط به، لا تسبب أى عدوى أو انتقال للمرض من الشخص المصاب للشخص السليم، والصدفية مرض يصيب الذكور والإناث على السواء، كما أن الأطفال عرضة للإصابة بالمرض، ولكن بنسبة أقل من الكبار، وهناك مرحلة من العمر تزداد خلالها احتمالات الإصابة وهى ما بين 20 40-عاماً.

هل مرض الصدفية خطير؟

الصدفية ليست مرضا خطيرا ولا معدياً، ولكنه مزعج للمريض من ناحية نفسية وجسمانية وجمالي، نظراً لأن المرض مزمن، وغالباً ما يعاود ظهوره على جلد الشخص المصاب بين وقت وآخر، واذا كانت الاصابة في الاماكن الظاهرة كالوجه واليدين وفروة الرأس، فأن ذلك يسبب بلا شك تشوهات جلدية مؤقتة مما يؤدي الى شعور هؤلاء المرضى بالاحباط والاكتئاب والسلبية وخاصة لدى الشباب وخصوصاً الفتيات.

ما هي أسباب مرض الصدفية؟

يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في ظهور المرض عند حوالي 30% من المرضى، كما أن الضغوط النفسية الكبيرة والخوف والقلق والتوتر يساعد في ظهور المرض، وخصوصاً عند الاشخاص ذوي الاستعداد الوراثي للإصابة به. كذلك فإن الالتهابات المتكررة في الجهاز التنفسي، والأنف والأذن عند الأطفال، تعتبر عاملاً مؤكداً علمياً لظهور المرض عند الاطفال (الصدفية المنقطة). ولقد شهدت السنوات الأخيرة، اكتشافات علمية مهمة، ساعدت كثيرا في فهم طبيعة مرض الصدفية، وخاصة تلك الأبحاث التي تدل على العلاقة المباشرة ما بين جهاز المناعة وظهور المرض الامر الذي ادى الى فهم علمي جديد للمرض، باعتباره احد امراض جهاز المناعة الناتج عن خلل معين في انظمة المناعة الجلدية والجينات الوراثية.

فيديو: هل مرض الصدفية معدي أم لا ؟

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 25/09/2019

  • 6 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق