تشخيص مرض الكتمه وأسبابها وعلاجها بالأعشاب الطبية

الكتمة هي أن يواجه الشخص صعوبة في التنفس أو أنه لا يحصل علي الأوكسجين الكافي للرئتين مما يسبب له شعور بالضيق والاختناق و الخمول. وهذا العرض شائع عند مرضي الجهاز التنفسي مثل المصابين بسرطان الرئة و الربو.

كما ان الكتمة قد تصيب الأشخاص الطبيعين الذين لا يعانون من امراض التنفس, فقد تشعر في بعض الأوقات انك لا تستطيع التنفس بشكل طبيعي وكأن هناك ثقل علي صدرك يصعب من عملية الشهيق والزفير, وتكون هذه الحالة غير مرضية ولكنها تسبب الازعاج وصعوبة النوم ومزاولة النشاط اليومي.

أسباب الكتمة:

الكتمة وضيق التنفس ليست مرض بحد ذاتة انما هو عرض لعدة عوامل وامراض اخري, فالتدخين علي سبيل المثال قد يجعلك تشعر بالكتمة وصعوبة في التنفس لما يسببة من مليء الرئة بثاني أكسيد الكربون وتكون البلغم علي الصدر.

والجدير بالذكر ان زيادة الوزن من احد العوامل الرئيسية في شعورك بالكتمة فاذا كنت تعاني من السمنة وزيادة الوزن فمن الطبيعي انك قد تشعر بصعوبة في التنفس من وقت للاخر خاصة بعد القيام باي مجهود بدني, وذلك لان الوزن الزائد يضغط علي الرئة بشكل كبير ولا يجعلها تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي لذلك قد تشعر بصعوبة في التنفس.

ذلك بالإضافة الي ان الامراض النفسية لها دور أيضا في شعور البعض بالكتمة وضيق التنفس, فغالبا عندما نمر بتجربة نفسية قاسية نشعر بالاختناق فالكتمة وصعوبة التنفس دائما ما تلازم المصابين بالاكتئاب و المعرضين للصدمات النفسية والعصبية.

علاج الكتمة عند الأطفال:

غالبا ما يصاب الأطفال حديثي الولادة بالكتمة, حيث نجد ان الطفل يبذل مجهود حتي يستطيع ان يتنفس كما يمكن ملاحظة ان الطفل يتنفس بشكل سريع يصاحبه صدور صوت صفير, وغالبا ما تكون الكتمه عند الأطفال بسبب الإصابة بنزلات البرد, وفي هذه الحالة يجب علي الام ارضاع الطفل بشكل منتظم مع اعطائة التغذية السليمة وكميات كبيرة من السوائل مثل الينسون و مغلي ورق الجوافة و النعناع, كما ينصح الام بان تهتم بنظافة انف الطفل باستمرار لانه غالبا ما تكون مسدودة بالمخاط مما تسبب له صعوبة التنفس.

علاج الكتمة بالاعشاب:

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج الكتمة وضيق التنفس بشكل فعال, وتعتبر أوراق الجوافة مفيدة في تلك الحالات حيث نقوم بوضع القليل من أوراق الجوافة الي كوب من الماء المغلي ونتركها قليلا علي النار وبعد ذلك تصفي ويشرب منها كوب يوميا.

كما يمكن علاج الكتمة بعمل خليط من أوراق الجوافة والزعتر حيث نقوم بطحنهم جيدا ونضيف اليهم عسل النحل ويتم تناول ملعقة من الخليط مرتان يوميا.
أيضا يمكن عمل خليط من بذور الحلبة المطحونة و الزنجبيل ثم نضيف الي الخليط قليل من الماء المغلي ويقلب جيدا ويشرب منه كوبين يوميا.

كما يمكن علاج الكتمة بدهن الصدر بقليل من زيت الزيتون. ويمكن إضافة القليل من زيت السميم الي كوب من الماء المغلي وتناولة قبل النوم.

ولعلاج الكتمة يمكن عمل عجينة من من أوراق الكراث ونضيف اليهم القليل من العسل ويتم تناوله قبل وجبة الفطار.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 25/09/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.