مرض العصر : القاتل الصامت ارتفاع ضغط الدم

ما هو المرض الصامت

ما هو مرض العصر

هل تعرفون مرض العصر أو القاتل الصامت ؟ وهو مرض قد يعاني منه الكثير منا مع جهل قدرته على قتلهم بصمت وهدوء إنه مرض ارتفاع ضغط الدم.

إن المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 80/120 مما يعني أن كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبرالشرايين مقابل كمية ضغط الدم في الشرايين يختلف معدل ضغط الدم عند الانسان بين الصباح والمساء وعند القيام بأي نشاط رياضي أو عمل يتطلب الجهد البدني وفي غالب الأحيان، لا تظهر عوارض على المصاب بهذا المرض، باستثناء الصداع.

والعلاج الأنسب لهذا المرض هو العلاج الدوائي و العقاقير المستخدمة هي أدوية مدرة للبول، أو تعمل على النظام الداخلي للجسم من أجل الحدّ من ارتفاع ضغط الدم من جهة أخرى، على مريض ضغط الدم تغيير نظام حياته الغذائي و الرياضي ينصح الخبراء حول العالم بتناول الثوم النيء الذي يحتوي مادة الأليسين التي تعمل على إذابة الدهون المحيطة بالشرايين والأوعية الدموية، و توسيعها مما يؤدي الى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ. وتجدر الإشارة هنا الى أنّ الثوم المطبوخ لا يحمل هذه الفائدة، فتفقد مادة الأليسين مفعولها عند تعرضها للحرارة.

شاهد الفيديو أسفل الصفحة

ما هو المرض الصامت

تُعتبر ممارسة الرِّياضة اليوميّة وبشكل مستمر، والمحافظة على الوزن والجسد الرشيقين، والتقليل أو حتى تجنّب المأكولات ذات السُّعرات العالية والتي تحتوي على منسوب مرتفع من الكولسترول والدهون، أو التي تحتوي على نسب الأملاح فوق المطلوبة، أمورٌ تساعد على التقليل من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض القاتلة، ويعتبر ارتفاع ضغط الدَّم من أهمّ هذه الأمراض التي يمكن تجنبها.

يحدد مستوى ضغط الدَّم بعاملين، وهما مقدار ما يضخ القلب من الدَّم، ومقدار مقاومة الأوعية الدَّموية لمرور الدَّم فيها، ويعرّف ارتفاع ضغط الدَّم بأنه ازدياد هذه المقاومة وارتفاع القوة على جدران الأوعية الدَّموية لمدّة كافية، ليسبب مجموعة من المشاكل الصحية، فكلما زادت كمية الدَّم المتدفقة من القلب أو زادَ ضيق الأوعية الدَّموية زاد ضغط الدَّم، وهو من أكثر وأخطر أمراض جهاز القلب والأوعية الدَّموية؛ لأنه يبدأ بدون أعراض، وقد يستمر لفترة طويلة بهدوء دون أن يعرفَ المريض أنه مصاب إلا بعد تضرر أحد أجهزة الجسم، لذلك يطلق عليه القاتل الصامت.

علاج ارتفاع ضغط الدم

ينقسم علاج ارتفاع الضغط، كسائر أمراض الجسم، إلى قسمين رئيسين، الأوّل هو تغيير نمط الحياة السيئ، والابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي تزيد الوضع سوءاً، والثاني هو استخدام الأدوية الخافضة للضغط لمنع حدوث مضاعفات جديدة.

تعديل نمط حياة المريض يجب على المريض القيامُ بتغيير جذري لأسلوب حياته ونمط معيشته، وهذه أهم تلك الأمور:

تخفيض الوزن.

تقليل كمية الملح المستهلكة في الطعام إلى أقل من 6غ في اليوم الواحد، أو أقلّ من 33غ في حالة ترافق هذا المرض مع أمراض مزمنة أخرى، مثل السكري.

التوقف عن التدخين وشرب الكحول، والتقليل من المشروبات المنبهة.

الرياضة، حيثُ أنَّ لعب الرياضة الخفيفة مثلَ المشي لمدّة نصف ساعة يومياً يفيد جداً في علاج الضغط وكذلك الحماية من العديد من الأمراض الأخرى.

الإكثار من تناول الأطعمة الصِّحِّية، مثل الخضروات، والفواكه، والابتعاد عن الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون في الطعام. الابتعاد عن الأجواء المتوترة والضُّغوطات النَّفسيَّة.

الأدوية تُوصَف أدوية الضَّغط في حال تمّ تشخيص المرض مِن قِبل الطَّبيب، حيثُ يجبُ البِدء فيها بأقرب وقت في حال كان ضَغط الدَّم الانقباضيّ أعلى من 140 باستمرار، أو كان الضغط الانبساطي فوق 90 باستمرار، والهدفُ أن يحافظَ المريض الذي تعدى الستّين عاماً على مستوى ضغط ما دون 150/90، أمَّا مرضى الضغط الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى فيجب الحفاظ على كونِ مستوى ضغطهم إلى ما دون 140/90.

ينصح الأطباء أيضاً باستخدام دواء الأسبرين بجرعات خفيفة يومياً، وأدوية خافضات الكوليستيرول والدُّهنيات في الدَّم، لتقليل من احتمالية التعرُّض للتجلُّطات الدَّموية، بالإضافة للالتزام بأدوية الضغط التي تقوم على خفضه، وتتعدّد الأدوية المخفّضة للضغط بكيفية عملها وقوة تأثيرها، ومن أهمّها:

مدرّات البول. حاصرات بيتا. حاصرات ألفا. حاصرات ألفا وبيتا. أدوية مُضادّات الأنجيوتنسين. حاصرات قناة الكالسيوم. مُثبّطات الرّينين. مدرّات البول تقوم مدرّات البول بتخليص الجسم من السوائل والأملاح الزائدة عن حاجته، ممَّا يؤدِّي إلى تخفيض ضغط الدَّم، ومن أهم أنواع المدرّات المستخدمة لتخفيض الضغط المدرات الثيازيدية، وهي أدوية عالية الفاعلية وتساوي باقي الأدوية الحديثة، ولكن يجب الانتباه للجرعات المأخوذة، والانتباه لمضاعفات هذه الأدوية التي تُسبِّب نقصاً بالبوتاسيوم، مما يؤثر على عضلة القلب، ومن أشهر هذه الأدوية الهيدروكلوروثيازيد.

ونوع آخر من مدرَّات البول تسمّى مدرات البول العرويّة، مثل الفيروسيميد التي تستخدم لعلاج ارتفاع الضغط الشديد، وأمراض الفشل الكلوي، وبعض أمراض القلب.

حاصرات بيتا من الأدوية المستخدمة لتخفيض ضغط الدَّم أيضاً حاصرات بيتا، وهي أدوية تخفّف عبء العمل على القلب عن طريق تقليل التنبيهات العصبية للقلب، مما يؤدي لتقليل قوة الانقباض وإبطاء سرعته، وكذلك تعمل على التقليل من مقاومة الأوعية الدَّموية. وهي مُضادّات تنافسيّة تُقسم إلى عدة أنواع، فمنها غير النوعية التي تعمل على مستقبلات البيتا بنوعيها بيتا-1 وبيتا-2، ومنها النوعية التي تعمل على مستقبل البيتا-1 فقط، ولها آثار جانبية عدة فلا ينصح استخدامها في حالات الربو، أو الأمراض الرئوية الأخرى، ولا تكون فعّالة بالشكل المطلوب عند استخدامها وحدَها، وخصوصاً للكبار في العمر، ففي العادة تصرف هذه الأدوية مع غيرها من أدوية الضغط لتكون أكثر فاعلية.

حاصرات ألفا أمّا حاصرات ألفا، فهي من الأدوية المؤثِّرة على الأوعية الدَّمويّة بشكل مباشر، حيث تعمل على منع تأثير هرمون النورإبينيفرين، مما يؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدَّموية والتقليل من مقاومتها، فينخفض الضغط تبعاً لذلك، ومن الأمثلة عليها الدوكسازوسين والبرازوسين، ولها تأثيرات أخرى مثل تخفيض الكولسترول وتحسين الاستجابة للإنسولين، أمّا أعراضها الجانبية فهي كثيرة وتعتبر الدوخة من أكثرها إزعاجاً، ولتخفيف هذا العرض يوصف الأطباء هذه الأدوية بجرعات صغيرة، ترتفع بعد ذلك تدريجياً.

 أدوية مُضادّات الأنجيوتنسين وهي من أفضل الأدوية التي تُستخدم لتخفيض الضغط، خاصَّة لمرضى السكري وأمراض الكلى المزمنة وفشل القلب. ومن هذه الأدوية مثبطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين (ACEI) هي مادة تعمل على ارتخاء الأوعية الدّموية مما يؤدي إلى انخفاض الضغط، ومن الأمثلة عليها الكابتوبريل، والبنزابريل، ومن أهمّ الآثار الجانبيّة لهذه الأدوية هي الفشل الكلوي، وخصوصاً لدى مرضى تصلّب أوعية الكلى الدَّموية، بالإضافة إلى السعال الجافّ وارتفاع البوتاسيوم وغيرها، ويُمنع إعطاؤه للنساء الحوامل خوفاً على صحة الجنين، ومن البدائلِ لهذا الدواء مُضادّات مستقبل الأنجيوتنسين، حيث تعمل على منع ارتباط هذه المادة بمستقبلاتها على سطح الخلايا فتمنع عملها، وتُعطى لمن يُمنع عنهم استخدامُ الأدوية المثبّطة.(ACEI).

حاصرات قناة الكالسيوم وهي من الأدوية المهمّة المستخدمة، حيث تقوم بإرخاء جدران الأوعية الدَّموية وتقليل جهد القلب عن طريق منع دخول الكالسيوم للخلايا العضليّة فيقلل انقباضها، ومن أهم هذه الأدوية الأملوديبين والدليتازم، وعادةً ما تُستخدم معَ أدوية الضغط الأخرى لتزيد من فاعليتها. ولكن لهذه الأدوية عدّة أعراض جانبيّة من أهمّها آلام الرأس والدوخة، ويجب الحذر أثناء استخدامها في حال شرب عصير الجريبفوت؛ لأنه يزيد من تركيز هذه الأدوية في الدَّم، مما يزيد احتمالية التعرض لآثارها الجانبيّة.

 مثبطات الرينين وهي أدوية تقوم على تقليل إنتاج إنزيم الرينين أو منعه من المباشرة في عمله، و"الرينين" عبارة عن إنزيم تفرزه الكلية لتبدأ سلسلة من التفاعلات الكيميائيّة التي تؤدي في نهايتها إلى ارتفاع ضغط الدَّم، ومن أمثال هذه الأدوية هي الأليسكيرين. ومن الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار أنّ هذا الدواء لا يؤخذ مع الأدوية المضادّة للأنجيوتنسين بنوعيها؛ لأنها تزيد من خطر مضاعفاتهما، وأهمّها التجلطات الدَّماغية.

علاج ضغط الدَّم الخبيث وهو حالة مرضيّة خطيرة يرتفع فيها ضغط الدَّم إلى أكثر من (220/120)، ويشعر فيها المريض بأعراض متعددة مثل: أوجاع شديدة في الرأس، ومشاكل في الرؤية قد تصل إلى فقدانِ البصر، وتشوّش في الحالة العقلية، وتقيّؤ شديد، وغيرها من الأعراض. لذلك تعتبرُ هذه الحالة من الحالات الطارئة التي يجب فيها إدخال المريض إلى المستشفى وتلقّي العلاج المناسب، قبل أن يتسبّب المرض بأضرار كبيرة وخطيرة على جسم المريض، حيث يتم تخفيض ضغط الدَّم بالتدريج، ويُعطَى المريض عدَّة أدوية، من أهمّها الصوديوم نيتروبروسيد عن طريق الوريد إلى حينِ عودته إلى الوضع القريب من الطبيعيّ، حيث يتحوّل العلاج إلى الأدوية عن طريق الفم.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

تُقسم أسبابُ ارتفاع الضغط إلى قسمين رئيسيين، هما:

 مجهول السبب: ويسمّى الأوليّ، ويمثل أكثر من 90% من حالات المرضى.

معروف السبب، ويسمّى الثانويّ، حيث يمثّل ما تبقى، ومن الأمثلة عليها ما يلي:

مشاكل في الكلى.

أورام الغدة الكظرية.

مشاكل الغدة الدرقية.

بعض العيوب في الأوعية الدَّموية الخلقية.

بعض الأدوية، مثل حبوب تحديد النسل، ونزلات البرد، ومزيلات الاحتقان، والإفراط في تناول مسكّنات الألم وبعض العقاقير.

المخدّرات غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات.

تعاطي الكحول، أو تعاطي الكحول المزمن.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

نسلط الضوء ههنا على طريقة علاج الضغط الدم من اسرار الطب الصيني القديم وتعتمد علي تدليك نقاط معينة في الرقبة للحصول علي نتيجة سريعة وفورية وذلك وفقاً لما ذكره الطبيب لوهون سين .
يقول بأن الطب الصيني يؤكد علي أهمية التدفق السليم للعضلات والأنسجة إذا كان هناك مكان ما في الجسم يعاني من ركود الدم ثم تظهر مجموعة من النقاط كما هو موضح أمامك في الصورة هذه النقاط مهمة عند علاج إرتفاع ضغط الدم .

وإذا توفر التدفق السليم للدم في هذه النقاط لن يوجد هناك أي ركود وبالتالي علاج الضغط المرتفع بسرعة .لهذا السبب تعتمد طريقة اليوم علي تدليك هذه النقاط الرئيسية للإستفادة منها يمكنك معرفة المزيد عن النقاط الثلاثة الرئيسية :

التدليك لعلاج ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت من أصحاب ضغط الدم المرتفع يمكنك تدليك المناطق التالية للعلاج هذا المرض بسهولة وفي أقصر وقت :
النقطة من 1 -2 :
تبدأ هذه النقاط من خلف شحمة الأذن حتي منتصف عظمة الترقوة . لا تقوم بتدليك أو الضغط علي هذه النقاط ولكن المرور بلطف حتي تلامس أصابعك علي هذا الخط من الأسفل نحو الأعلي والقيام بذلك حوالي 10 مرات لكل جانب ثم 10 مرات أخري للجانب الأخر .
النقطة من 3 :
قد تلاحظ وجود هذه النقطة علي جزء من الوجه في نفس الإرتفاع مع شحمة الأذن في حوالي نصف بوصة من شحمة الأذن وتنتهي عند الأنف .
يمكنك تدليك هذه النقطة مع أطراف أصابعك لمدة دقيقة واحدة لكل جانب . لا تحاول الضغط بقوة علي هذه النقطة بل محاولة الضغط بلطف حتي لا تشعر بالألم . لا يهم إذا كان الضغط يتم في إتجاه عقارب الساعة ام في عكس عقارب الساعة المهم عدم محاولة الضغط بقوة عليها .
بعد القيام بهذه الخطوات تساعدك في تحسين ضغط الدم وعودته إلي وضعه الطبيعي في خلال خمس دقائق فقط من تنفيذ هذه الخطوات .

علاج ارتفاع الضغط في المنزل

إليك مجموعة من الطرق لعلاج إرتفاع ضغط الدم بدون أدوية في أسرع وقت :
فيما يلي مجموعة من العلاجات الطبيعية السريعة لعلاج إرتفاع ضغط الدم والحفاظ عليه متوازن مع تجنب الأثار الجانبية لبعض الأدوية خصوصاً مع إستخدامها لوقت طويل :

التنفس :
كما تبدو هذه الطريقة فهي بسيطة للغاية . التنفس أسلوب فعال لخفض ضغط الدم . محاولة بطء عملية التنفس والقيام ببعض الممارسات التأملية مثل اليوجا التي تساعد في تقليل هرمونات التوتر التي ترفع إنزيم الرينين وهو إنزيم يفرز في الكلي يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . يمكنك ببساطة الجلوس في كرسي مريح وتوفير الدعم للذراعين لكي يوفر الراحة للجسم بقدر الإمكان ثم وضع يد واحدة علي الصدر ويفضل البطن ومشاهدة إرتفاع يديك مع كل إرتفاع نفس يمكنك تكرار ذلك حوالي 7 مرات حتي تصبح عادة يومية من خلال التنفس العميق في الصباح لمدة 10 دقائق .

شرب الشاي :
يمكنك إحتساء حوالي اربعة أكواب يومية من الشاي للسيطرة علي ضغط الدم . وقدمت دراسة في الجمعية الأوربية لتوتر وجدت أن أولئك الذين تجنبوا تناول القهوة والشاي معاً وجد لديهم معدل أعلي من معدلات ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب . أولئك الأفراد الذين إنتظموا علي تناول 1- 4 أكواب شاي يومياً كان لديهم ادني معدل ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي وكذلك أدني معدل لنبض القلب .

إمتصاص أشعة الشمس :
أشعة الشمس من أهم المصادر لتحقيق توازن ضغط الدم . وبالتالي فإن الأيام المشمسة لا تحسن فقط مزاجنا بل تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم أيضاً . وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة التحقيقات للأمراض الجلدية أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يغير مستويات أكسيد النيتريك في الجلد والدم وبالتالي خفض ضغط الدم . . وعندما تتعرض لأشعة الشمس يتم نقل كميات صغيرة من أكسيد النيتريك من الجلد إلي الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

ماء جوز الهند :
تحتوي ماء جوز الهند علي الفوائد الطبيعية سواء كانت ماء جوز الهند الطبيعية أو العضوية . فهي تحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم و كلاهم عناصر مفيدة لصحة العضلات و بالطبع له تأثير علي عضلة القلب و بذلك تساعد في تقليل ضغط الدم . فهي تؤثر بشكل خاص علي ضغط الدم الإنقباضي. لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك تناولها كعلاج قوي .
ما تحتاجي إليه هو 8 أوقية من ماء جوز الهند العضوي و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً لكي تعطي تأثير جيد.

تناول الثوم :
يعد الثوم من الأطعمة الغذائية الصحية للجسم فهو غني بالمكونات المفيدة التي تساعدك في التخلص من الأمراض المختلفة و منها إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي المركبات المسئولة عن ذلك . لذا ينصح بتناول مكملات الثوم .

المشي السريع :
عندما تتمتع بيوم مشمس ورائع يمكنك الذهاب إلي نزهة، لممارسة النشاط البدني في الهواء النقي فيما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً .وأن المشي السريع في يوم مشمس يساعدك في تقليل ضغط الدم الإنقباضي من 4 – 9 نقاط في خلال عشر دقائق ويفضل المشي، الجري، ركوب الدرجات، السباحة .

المياه المالحة :
تساعد المياه المالحة في علاج إنخفاض ضغط الدم لأن الصوديوم في الملح يزيد من ضغط الدم .ومع ذلك لاتلجأ لهذا العلاج لأن الملح الزائد طريق غير صحي .ويمكنك عمل هذه المياه ببساطة من خلال مزج نصف معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وتناوله .

الكاكاو الخام :
الكاكاو غني بالفلافونويد وغيره من العناصر الغذائية التي تعمل علي مقاومة الإلتهابات وسلاح أخر لمقاومة الإلتهابات وتعامل الجسم بشكل أفضل مع الإجهاد وهو أحد الأسباب الشائعة وراء ارتفاع ضغط الدم ولكنها تساعد في تنظيم مستوي هرمون التوتر في الجسم وبالتالي تنظيم ضغط الدم .
وقد وجدت العديد من الدراسات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو تقلل بشكل طبيعي واضح مستويات ضغط الدم وبالتالي حماية الجسم من السكتة الدماغية،أمراض القلب .

القهوة :
عند تناول فنجان من القهوة، الشوكولاتة الساخنة، الكولا أو أي مشروبات تحتوي علي مادة الكافين التي تحقق زيادة مؤقتة لضغط الدم .وإذا شعرت بأعراض إنخفاض ضغط الدم، تناول كوب من القهوة ولكن لا تعجلها عادة قد تضر بصحتك فقط في حالات إنخفاض ضغط الدم .

اللوز الخام :
تناول حفنة من اللوز الخام كل يوم يمكن أن تحدث فارق كبير في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم . ويعد عنصر رئيسي في النمط الغذائي لوقت إرتفاع ضغط الدم .اللوز غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي ثبت علمياً أنها تساعد في خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتقليل الإلتهاب الشرياني وفي نهاية المطاف إنخفاض ضغط الدم .

فلفل أحمر :
يمكن أن يكون الفلفل الأحمر واحد من أسرع الأطعمة التي تساعد في إنخفاض ضغط الدم لأنه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الدورة الدموية . وهذا التأثير الطبيعي يخفض مستوي ضغط الدم عن طريق زيادة معدل تدفق الدم في الشرايين .
يمكنك خلط معلقة واحدة من الفلفل الأحمر في كوب ماء دافئ وإضافة العسل والصبار ويعد علاج منزلي لتخفيف حدة إرتفاع ضغط الدم . فهي خيار رائع لتقليل ضغط الدم بشكل طبيعي .

الكركم :
يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي واحدة من العناصر التي تمتلك قدرات كبيرة علي إنخفاض ضغط الدم وتقليل الإلتهابات التي تعد أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحفاظ علي التدفق السليم للدم .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

share on whatsapp or sms

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 06/04/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.