تشخيص مرض متلازمة القضيب المتخفي "القضيب الدفون" وعلاجه

مصطلح 'متلازمة القضيب المدفون' يصف قضيب من الحجم العادي الذي يفتقر إلى غلاف مناسب من الجلد ويقع تحت غطاء البطن، الفخذ، أو كيس الصفن. ويمكن أيضا أن يدفن القضيب داخل  جلده الخاص.

متلازمة القضيب دفن هو اضطراب خلقي حقيقي يتم تشخيصه عادة في الأطفال، وعادة ما يظهر في حديثي الولادة أو الأولاد قبل البلوغ الذين يعانون من السمنة المفرطة. ومع ذلك، فإنه يمكن أيضا أن يشاهد في البالغين ولقد لوحظ في كل من الأفراد المختونين وغير المختونين.

أسباب متلازمة القضيب المختفي:

عندما تظهر متلازمة القضيب المختفي عند الولادة، أو في سن مبكرة جدا (متلازمة القضيب المختفي الابتدائي)، يعتقد أن السبب هو نتيجة خلل تكون أنسجة القضيب، مما يؤدي إلى محاصرة  القضيب. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون لوحة دهن العانة أيضا موجودة،  مبالغة في مدى الإخفاء.

حالات متلازمة القضيب المختفي لدى المراهقين (متلازمة القضيب المختفي الثانوية ) تنجم عن السمنة، والختان الجذري، أو وذمة لمفية.

 حالات البلوغ من متلازمة القضيب المختفي الثانوية ، هي أكثر شيوعا نتيجة لترسب الدهون الزائدة في منطقة البطن والعانة  . إذا كان السبب هو الدهون  في الأنسجة لمنطقة أسفل البطن والعانة الذي يغطي القضيب. فيمكن أن تخلق حالة رطبة  تحت القضيب مما يؤدي إلى إصابة الجلد، تندب، والتصاقات مع اختفاء مرافق. وسادة الدهون الخلقية في العانة يمكن أن تصبح مشكلة خاصة مع التقدم في السن لأن ترهل الجلد والدهون   يتدلى لتغطية القضيب حتى أكثر من ذلك.

 والعلاج يشمل الجراحة لإزالة الدهون من منطقة البطن والعانة.

فئات متلازمة القضيب المختفي:

على أساس العمر، والحالة قبل المرض،  أو الإجراءات السابقة،  عادة ما تصنف متلازمة القضيب المختفي في ثلاث فئات رئيسية هي:

المختفي (قبل الختان)

العالق (بالندوب  بعد الختان)

المختفي أو المدفون (المرتبط  بالمراهقة والسمنة)

ويتسبب مجموعة متنوعة أقل انتشاراً من القضيب المختفي عن طريق شبكة  قضيبية- صفنية  تسبب انسداد   جدل القضيب عن طريق جلد الصفن. متلازمة القضيب الشبكي تشاهد عادة مع  قضيب من الحجم الطبيعي مغطى بجلد   الصفن في الجزء السفلي لها مما تسبب في ظهور 'عنق الديك الرومي' ومظهر قصير   .

المصطلح بلغات أخرى

العربية: متلازمة القضيب المختفي

الانجليزية: Buried Penis Syndrome   

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 17/09/2016

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati