ما هي أفضل الوصفات المنزلية لعلاج تورم الاصابع في الشتاء؟

ما هو تورم الاصابع في الشتاء؟

علاج تورم الاصابع في الشتاء

يعرف الناس الذين يعيشون في المناخ البارد والرطب يعرفون بالتأكيد الكثير عن مرض تورم الأصابع .

* ما هو تورم الاصابع في الشتاء؟

هي حالة طبية تحدث نتيجة لارتفاع درجات الحرارة المفاجئ من الجلد بعد التعرض لدرجات الحرارة الباردة . هذا التغيير المفاجئ في درجة الحرارة يسبب تمدد الأوعية الدموية بسرعة، مما يؤدي إلى تسرب الدم إلى الأنسجة المجاورة .

يمكن لتورم الأصابع ان يؤثر على أجزاء الجسم المختلفة ، مثل القدمين وأصابع القدمين واليدين وأصابع اليدين والأذنين وشحمة الأذن والأنف . بعض الأعراض تشمل الحرقان ، والحكة الشديدة ، واحمرار على المنطقة المصابة، والألم، والتورم، والتهاب، وجفاف . في الحالات الشديدة، قد تظهر بثور على المنطقة المصابة والإصابة بالعدوى ويمكن أيضا ان تسبب تقرح .

* كيف يمكن علاج تورم الاصابع في الشتاء؟

هذه المشكلة يمكن أن تؤثر على الناس في أي عمر، لكنها أكثر شيوعا في الأطفال وكبار السن. يؤثر أيضا على النساء أكثر من الرجال . وتشمل عوامل الخطر مثل ضعف الدورة الدموية، تاريخ عائلي من تورم الأصابع ، وسوء التغذية، وانخفاض وزن الجسم والإفراط في التدخين .

وفي معظم الحالات، تورم الأصابع تشفى من تلقاء نفسها في حدود 1 إلى 3 أسابيع عندما يتم تجنب المزيد من التعرض للبرد . في غضون ذلك، يمكنك استخدام بعض العلاجات البسيطة ونصائح وقائية للحد من شدة الأعراض أو عدم الراحة.

* اليكم أهم 10 طرق لعلاج ومنع تورم الأصابع :

1. الارتفاع :
عندما تعاني من تورم الأصابع، فإن أول شيء عليك القيام به هو رفع المنطقة المصابة. هذا سوف يساعد على تحسين الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل التورم والالتهابات والألم.
يمكنك وضع اليدين والساقين على عدد قليل من الوسائد لإبقائهم مرتفعة. إذا تأثرت الأنف أو الأذنين عليك الجلوس على كرسي مدعوم عاليا وثني رقبتك إلى الوراء .
يمكنك أيضا التفاف نفسك ببطانية دافئة وشرب كوب من الشوكولا الساخنة أو كوب من شاي الأعشاب الدافئ لمساعدة جسمك على التكيف مع درجات الحرارة الدافئة. لتعديل درجه حرارة جسمك إلى درجة حرارة الغرفة عليك بتدليك المنطقة المتضررة بزيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون لتحسين تدفق الدم .

2. التدليك :
مع بداية فصل الشتاء، تحتاج إلى تدليك اليدين والساقين برفق في حركات دائرية مرتين يوميا ، في الصباح وفي الليل قبل الذهاب إلى الفراش. وهذا يضمن نشاط الدورة الدموية ويقلل من خطر تورم الأصابع النامية.
يمكن استخدام زيت النخيل أو زيت الخروع لتدليك اليدين والساقين.
وثمة خيار آخر هو إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل الخزامى وإكليل الجبل أو زيت الليمون لأي نوعية جيدة الزيت النباتي واستخدامه للتدليك .

3. البصل :
البصل يعتبر علاج شعبي قديم لتورم الأصابع . البصل له خصائص مضادة للالتهابات ، ومطهر ومضاد حيوي يمكن أن يساعد على تقليل الحكة، والألم، والتورم والالتهاب، ويقلل من خطر العدوى .
الطريقة :
تقطيع البصل إلى شرائح سميكة. فرك بلطف شريحة من البصل على المنطقة المصابة  وتركها لمدة 15 دقيقه ، ثم محوها بإستخدام منشفة دافئة . القيام بذلك 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة 1-2 أسبوع .
بدلا من ذلك، طحن 1 إلى 2 بصلة إلى عجينة , وضعها في جميع أنحاء المنطقة المصابة وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطف العجينة بالماء البارد. يكرر بضع مرات يوميا لمدة 1 أو 2 أسبوع .
ملاحظة: لا تضع البصل الخام أو عصير البصل على تشقق الجلد.

4. البطاطس :
يمكن للبطاطس التخلص من الحكة والالتهابات الناجمة عن تورم الأصابع إلى حد كبير ، وذلك بسبب خصائصها المضادة للغضب والمهدئه . بل هي أيضا جيد لعلاج البثور التي تتطور مع تورم الأصابع .
الطريقة :
تقطيع البطاطا الخام إلى شرائح سميكة , رش بعض الملح على الشرائح وفركها بلطف على المنطقة المصابة.
غلي 1 أو 2 بطاطا في 2 كوب من الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة وتركها حتى تبرد , ثم نقع المنطقة المتضررة في الحل لمدة 10 دقائق .
اتبع أي من هذه العلاجات مرتين يوميا لمدة أسبوع.

5. زهور الآذريون :
ويمكن أيضا للآذريون أن يستخدم لعلاج تورم الأصابع الحادة . هذه العشبة لها خصائص مضادة للالتهابات حيث يمكن أن تقلل من الالتهاب والألم ، فضلا عن تشجيع الشفاء سريعا .
الطريقة :
غلي حفنة من زهور الآذريون في 2 كوب من الماء ومن ثم تركه لينضج لمدة 15 إلى 20 دقيقة. السماح له ليبرد وإضافة بعض ملح البحر إليه , نقع المنطقة المتضررة في هذا الحل لمدة 15 دقيقة مرة أو مرتين يوميا .
يمكنك أيضا شراء مرهم آذريون من السوق ووضعه على المناطق المتضررة وفقا للتوجيهات.

6. الثوم :
الثوم هو علاج جيد آخر للقضاء على أعراض تورم الأصابع . وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمطهره ، يمكن أن يقلل الالتهاب والحكة على الفور وكذلك تعزيز الشفاء سريعا .
الطريقة :
فرك المنطقة المتأثرة بزيت الثوم عدة مرات في اليوم لتحفيز تدفق الدم ويخفف من بعض المضايقات .
اضافه الثوم في النظام الغذائي الخاص بك .

7. الفلفل الأسود :
حبوب الفلفل الأسود مفيدة أيضا في علاج تورم الأصابع . لان لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف الالتهاب والتورم والألم.
الطريقة :
طحن ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود , ثم اضافه 1 ملعقة كبيرة من زيت بذور السمسم الى مسحوق الفلفل الأسود وتسخينه , تركه حتى يبرد قليلا , ثم استخدام هذا الزيت الدافئ لتدليك المناطق المتضررة 2 أو 3 مرات يوميا .
تجنب استخدام هذا الزيت إذا كان هناك أي تشقق في الجلد أو نزيف في المنطقة المصابة .

 
8. هلام الصبار :
هلام الصبار له خصائص مضادة للالتهابات وكذلك خصائص الشفاء التي يمكن أن تساعد في علاج تورم الأصابع. ويمكن أن تساعد في تهدئة الالتهابات ، وتقليل الألم والقضاء على المضايقات الأخرى .
الطريقة :
استخراج هلام الصبار من ورقة النبات , ثم وضع هذا الهلام على المناطق المتضررة , تدليكه بلطف لزيادة الدورة الدموية , و تركه حتى يجف من تلقاء نفسه ، ثم شطفه بالماء الفاتر  .
اتبع هذا العلاج مرة او مرتين يوميا حتى ترى تحسنا .

9. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم :
وجد أن نقص الكالسيوم يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة لتورم الأصابع , إذا كان لديك تاريخ عائلي من تورم الأصابع خلال فصل الشتاء ، قد تكون قادر على منع ذلك عن طريق زيادة كمية الكالسيوم التي تتناولها . تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن واللبن، وفول الصويا، حليب الصويا وعصير البرتقال ، الحبوب ، والقرنبيط، اللفت، الكرنب، الفاصوليا البيضاء، السردين، سمك السلمون، وغيرها.
إذا لزم الأمر، تناول مكملات الكالسيوم بعد استشارة الطبيب.

10. ممارسة الرياضة بانتظام :
ضعف الدورة الدموية يمكن أن يزيد من العرضة لتورم الأصابع . للتغلب عل عوامل الخطر هذه يجب ممارسة الرياضة بانتظام. ممارسة الرياضة يمكن ان تحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. ولكن قبل البدء في أي ممارسة ، التأكد من الاحماء تدريجيا مع تمارين القدم البسيطة للحصول على تنشيط للدورة الدموية .

نصائح إضافية لعلاج تورم الاصابع في الشتاء:
تدليك أصابع القدمين وأصابع اليدين بزيت دافئ 2 أو 3 مرات في اليوم لتحسين الدورة الدموية .
تجنب التغيرات السريعة في درجات الحرارة (من البرد للتدفئة ).
ارتداء الملابس الدافئة المناسبة في الطقس البارد.
إبقاء الرأس والأذنين دافئتين من خلال ارتداء الأوشحة والقبعات الصوفية.
تجنب التعرض للبرد لفترات طويلة.
تجنب تعريض الجلد لأي حرارة مباشرة ، وخاصة بعد التعرض للبرد.
الحفاظ على الجلد رطب لمنع الحكة .
تجنب خدش الجلد المصاب لأنه يمكن أن يضر بالجلد.
ارتداء الأحذية التي تناسبك بشكل مريح واستخدام النعال الحرارية للحفاظ على القدمين دافئتين .
تجنب ارتداء الملابس المبللة .
إبقاء منطقة المعيشة وغرفة نوم دافئة ومريحة .
تدفئه الساقين دائما في جميع الأوقات من خلال ارتداء سراويل كاملة ، وتدفئة الساق ، والجوارب الصوفية الطويلة أو الأحذية العالية.
تجنب التدخين لأنه يمكن أن يعيق الدورة الدموية ويزيد من مخاطر تورم الأصابع .
شرب المشروبات الساخنة عدة مرات في اليوم للحفاظ على الجسم دافئا.
وضع القطن أو الصوف بين أصابع القدم لتحسين الدورة الدموية .
اضافة اللوز وبذور السمسم وأسماك المياه الباردة في النظام الغذائي للحصول على الأحماض الدهنية الأساسية .

تنبيه: إذا كان تورم الأصابع لا يشفى في غضون بضعة أسابيع أو حصل تطور للبثور يجب استشر الطبيب فورا.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 25/01/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati