ما هي أمراض الخصيتين Testis وما العلاجات الممكنة؟

الخصية Testis عبارة عن الغدد التناسليّة الموجودة لدى ذكور الحيوانات وتتكوّن من مجموعة من الأنيبيبات المنويّة، والتي بدورها تفرز السائل المنوي sperm من خلايا سيرتولي التي تتواجد فيها.

وتتواجد الخصيتان في الذّكور خارج تجويف الجسم؛ وذلك لأنّ الخصية تعمل بشكل أفضل في درجة حرارة أقل من النسبة الطبيعيّة لدرجة حرارة الجسم بأكمله.

وظيفة الخصيتين:

مهمة الخصيتين هي إنتاج هرمون التيستيستيرون، والخصية كباقي الجسم يمكن أن تتعرّض لمشاكل وخلل في وظائفها، ويمكن أن تصاب بالعديد من الأمراض. أمراض الخصيتين التهاب الخصية والبربخ يحدث هذا الالتهاب لعدّة أسباب، ومن الممكن أن تتمّ معالجته بسهولة، ولايوجد أيّ خطورة على الشخص.

سرطان الخصية Testicular Cancer:

ينتج هذا السرطان بسبب نموّ غير طبيعي، وحدوث تكاثر لخلايا سرطانيّة تنقسم وتكوّن هذا السرطان، فإذا تمّ اكتشاف المرض بوقت مبكّر فإنّ نسبة الشفاء من سرطان الخصية تكون كبيرة. يتمثّل هذا السرطان بمجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض، ومنها: تغيّر في حجم الخصية فتصبح أشبه بحدوث الضمور فيها، والإحساس بثقل كبير في الصفن، ووجود ألم شديد في تلك المنطقة.

وتتمحور أسباب إصابة الشخص بسرطان في الخصية إلى تاريخ العائلة؛ حيث إنّ معظم سببه يكون نتيجة وجوده وراثيّاً في العائلة، أو قد يكون السبب إصابة الشخص بمتلازمة كلاينفلتير، وهو مرض وراثي يصيب الذكور فقط؛ حيث يفقد النطاف، ويصاب باعتلالات في الخصية.

ويكمن علاج سرطان الخصية عن طريق: المعالجة الكيماويّة، أو عن طريق المعالجة الإشعاعيّة.

انفتال الخصية Torsion of testicle:

هي عبارة عن حالة تحدث نتيجة انفتال الخصية حول الحبل المنوي، وهذا يؤدّي إلى قلّة التروية والتغذية الدموية للخصية، وفي الغالب يكون معالجتها عن طريق الجراحة. كما يمكن أن يحدث انفتال الخصية عند الأطفال والمراهقين، وتظهر أعراض انفتال الخصية على المريض؛ بحيث يشعر المريض بوجود آلام في أسفل منطقة البطن، وحدوث تورّم واحمرار في الخصية، وحودث قيء وغثيان، وفي حال عدم تصحيح موقع الخصية بالشكل السليم ومعالجة انفتال الخصية يكون العلاج عن طريق استئصال هذه الخصية المصابة.

دوالي الخصية:

هو عبارة عن حدوث توسّع في الأوردة الّتي تغذّي الخصية وبقيّة الأعضاء التناسليّة الذكريّة، وهو من أحد أسباب حدوث العقم عند الذكور، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب الخصية عند الذكور، وينبغي معالجة دوالي الخصية على الفور؛ حيث تتمّ معالجتها عن طريق الجراحة وإجراء عمليّة انسداد وتضييق للأوردة المتوسّعة التي تغذّي الخصية.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 28/10/2016

  • 1 vote. Average rating: 2.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati