ما هو علاج نقص الصفائح الدموية بالاعشاب الطبيعية؟

علاج نقص الصفائح الدموية

علاج نقص الصفائح الدموية

علاج نقص الصفائح الدموية

تعتبر الصفائح الدموية هي الأصغر بين خلايا دمائك، وهامة لصحتك ومن أعراض نقص الصفائح الدموية، سهولة حدوث الكدمات، والنزيف بدون أسباب من الانف أو اللثة، والنزيف الزائد من الجروح، ووجود الدماء في البراز او البول.

والأشخاص ذوي تعداد الصفائح الدموية القليلة يعانون من الضعف العام والتوعك والعرضة للإصابة بالامراض بشكل أسرع، وهناك طرق منزلية بسيطة تساعد على زيادة الصفائح الدموية، وسنعرض لك هنا بعضها وأكثرها أماناً وفاعلية، ولكن ايضاً يجب الرجوع للطبيب في حالة الاحتياج إلى مكملات غذائية ضرورية.

ما هو علاج نقص الصفائح الدموية؟

تناول طعام صحي ومتنوع
الطعام الصحي هو أحد أهم الوسائل لزيادة تعداد الصفائح الدموية.
من أهم الأطعمة للصفائح الدموية، الحبوب الكاملة، والبروتينات الحيوانية، والخضروات الطازجة، والفواكه، والتقليل من السكريات، والدهون السيئة.
من المهم اختيار اطعمة مغذية ومفيدة لوجباتك، مثل الخضروات الطازجة بدلاً من الحلويات الغنية بالسكريات الضارة.

التخلص من مشاكل الطعام
هناك الكثير من المشاكل في الطعام التي نعاني منها، مثل الأطعمة عالية السعرات، قليلة التغذية، كالخبز الأبيض، والكوكيز، والكعك، والتي تضر جسمك.
تناول الكحول بكثرة يؤثر على العظام ويقلل من تكوين الصفائح الدموية.
أمراض مثل حساسية الجلوتين تؤثر على تكوين الصفائح الدموية، لذلك يجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين حتى يستعيد الجسم طبيعته.

التمرن بصورة متنظمة ولكن بحرص
واحدة من أفضل الطرق لزيادة الصفائح الدموية هو القيام بالتمارين الرياضية، مثل السباحة، المشي، أو تمارين الاطالة، التي تزيد من تدفق الدماء في الجسم، وتساعد الجهاز المناعي، وكلا الامرين يتأثران بتعداد الصفائح الدموية.
يجب الأخذ في الاعتبار أن نقص الصفائح الدموية يصيب بالوهن سريعاً لذلك احرص على التمرن بنظام متدرج وتجنب السقوط او الجروح.
تجنب الألعاب العنيفة أو التي تضمن الالتحام بالمنافسين، فمع صفائح دموية قليلة يجب ان تحمى جسمك من الجروح والكدمات والخدوش، وارتداء ملابس مريحة متسعة، وأحذية مناسبة للرياضة التي تمارسها.

الحصول على نوم كافي
يحتاج الانسان البالغ إلى فترة من 7-9 ساعات من النوم يومياً وذلك لزيادة عدد الصفائح الدموية، وإعطاء الجسم فرصة للتخلص من الوهن النتائج عن نقص هذه الصفائح.


 البابايا
واحد من أفضل العلاجات المنزلية التي تزيد من الصفائح الدموية، هو تناول البابايا، سواء الثمرة نفسها، او أوراقها، فكلاهما يزيدان من تعداد الصفائح الدموية، خلال بضعة أيام.

تناول البابايا المقطعة أو كوب من عصير البابايا مع عصير الليمون ثلاث مرات في اليوم.
يمكنك استخلاص العصير من أوراق البابايا وتناوله يومياً وذلك بمقدار معلقتين كبيريتين.

السبانخ
السبانخ مصدر غني بفيتامين ك والذي يعالج نقص تعداد الصفائح الدموية، ويساعد على تجلط الدماء بفاعلية، ويقلل من خطورة نزف الدماء، وإليك طريقة استخدام السبانخ لزيادة تعداد الصفائح الدموية.

اغلي أربعة أو خمسة أوراق من السبانخ في كوبين من الماء لعدة دقائق، واتركها لتبرد ثم اخلطها مع عصير الطماطم (نصف كوب) وتناول هذه المشروب ثلاث مرات في اليوم.
كذلك يمكنك إضافة السبانخ على السموزي الأخضر، أو السلطات، أو الأطباق الجانبية، أو الحساء.

اليقطين
اليقطين ايضاً من الأغذية المفيدة في زيادة تعداد الصفائح الدموية، لكونه غني بفيتامين أ الذي يساعد على تكوين الصفائح، وكذلك يدفع الخلايا لتكوين البروتين، وهو مفيد في ذات الغرض وللحصول على أفضل نتائج من اليقطين يمكن استخدامه كالتالي: 
في نصف كوب من عصير اليقطين، أضف ملعقة صغيرة من العسل، وأشرب هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.
كذلك أدخل اليقطين في نظامك الغذائي المعتاد، مثل اليقطين المهروس، أو اليقطين على البخار، أو سموزي اليقطين، او حساء اليقطين، أو في المخبوزات المختلفة.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج
لزيادة تعداد الصفائح الدموية يمكنك زيادة الكميات التي تتناولها من فيتامين ج، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وتتخلص من الجذور الحرة، ويحتاج الجسم إلى من 400-2000 مليجرام من فيتامين ج يوميا.
 تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الليمون، البرتقال، الطماطم، الكيوي، السبانخ، الفلفل، الكاناتلوب، والبروكلي.
يمكن كذلك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج.

زيت السمسم
هذا الزيت يساعد على زيادة تعداد الصفائح الدموية، وكذلك تقليل العدوى، والتخلص من الجذور الحرة، وزيادة الدورة الدموية، ولأفضل نتائج أتبع الوسائل التالية:
أِشرب ملعقة كبيرة من زيت السمسم مرتين يومياً.
يمكنك كذلك تدليك العقد الليمفاوية بزيت السمسم عدة مرات في اليوم.
يمكنك استخدام زيت السمسم في اعداد الطعام.

البنجر

تناول البنجر طريقة أخرى لزيادة تعداد الصفائح الدموية، فهو غني بمضادات الأكسدة، وإليك طريقة استخدام البنجر في زيادة تعداد الصفائح الدموية. أشرب عصير البنجر بمقدار ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم.
اخلط عصير البنجر (3 ملاعق كبيرة) مع عصير الجزر (كوب) وأشرب هذا المزيج مرتين في اليوم.

الماء

خلايا الدم مصنوعة في الأساس من البروتين والماء، لذلك تناول الكثير من الماء يزيد من تعداد الصفائح الدموية، ولكن تجنب الماء شديد البرودة لأنه يقلل من هضم الطعام، وبالتالي لا يمتص الجسم المغذيات الطبيعية الموجودة به، بدلاً من ذلك أشرب المياه المفلترة الطبيعية بدرجة حرارة الغرفة، والتي ستساعد الجسم على تكوين خلايا الدم وزيادة تعداد الصفائح الدموية، ومن المفضل شرب ثمان أكواب من الماء يومياً على الأقل.

نصائح إضافية لعلاج نقص الصفائح الدموية

تناول ثمرة أو اثنين من الجوافة بصورة يومية، لزيادة تعداد الصفائح الدموية.
في حالة انخفاض تعداد صفائحك الدموية لا تتناول الخضروات طازجة لأنها قد تؤذي بطانة الأمعاء، بل الأفضل طهيها على البخار.
تناول الأطعمة المنقية للجسم مثل الصبار.
تجنب منتجات الألبان مثل الحليب، الزبادي، الزبدة، والجبن لعدة أيام.
تجنب الأطعمة المحضرة سبقاً والمعلبة لأنها لا تحتوي على تغذية كافية.
تناول الأرز البني، الحبوب الكاملة، وتجنب الأرز الأبيض والدقيق الأبيض، والأطعمة المحضرة.
تجنب الأنشطة التي قد تسبب لك أصابات.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

مواضيع تهمك أيضا

1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.