أهم 6 أعشاب طبيعية لعلاج "الكحة" السعال ونزلات البرد الحادة

علاج الكحة بالأعشاب

غالبا ماتكون الكحة ناتجة عن التهاب بالجهاز التنفسى سواء العلوي متمثلا فى الجيوب الأنفية أو القصبة الهوائية أو الجهاز التنفسي السفلي متمثلا فى الشعب الهوائية والرئة، وهناك نزلات البرد، وهناك نوعان من الكحة، الكحة الجافة (Dry Cough) والكحة المصحوبة ببلغم (productive caugh).

ما هو علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية؟

1- البلسان:
تستخدم خلاصات البلسان فى عمل أدوية الكحة وأشهرها السامبوكول (Sambucol) وهذا الدواء فعال تجاه الأنفلونزا ونزلات البرد المصحوبة بالكحة والحمى. تؤخذ ملعقة صغيرة من العشب على كوب ماء مغلى أو تنقع أوراقها الجافة لفترة عشر ساعات من المساء حتى الصباح أو تشرب.

2- الزنجبيل:
المواد المسماة الزنجبيلات ثبت فعاليتها بالدراسة والأبحاث فى علاج الكحة حيث تعمل مهدئة للكحة مسكنة للآلام المصحوبة بها. كما أنها تستخدم ملطف للحلق ولها أثر خافض للحرارة مضاد للالتهاب.

3- الغبيراء:
الغبيراء عشب آمن وفعال في علاج الكحة كما يحتوى لحاؤها على المادة المخاطية اليوسلاح (Mucilage) المهدئة للكحة والملطفة لالتهابات الحلق يمكن استحلاب العشب الأخضر أو مضغة أو عسل مشروب عشبى من الأوراق الجافة يحلى بالعرق سوس أو عسل النحل.

4- الينسون:
مشروب ملطف ومهدىء ومكسن ومنفث للجهاز التنفسى يستخدم فى حالة الكحة الجافة والمصحوبة ببغلم، تضاف ملعقة من بذور الينسون المطحونة فى كوب ويغلى لفترة ثم يصفى.

5- الليمون:
تنقع ملعقة من قشر الليمون الجاف فى كوب ماء من المساء حتى الصباح ثم يغلى وتشرب يمكن شرب الليمونادة الطازجة بعض ليمونة متوسطة الحجم على كوب ماء ويحلى بالعسل أو سكر النبات.

6- اذان الدب:
يحتوى مشروب اذان الدب على المواد الملطفة اليوسلاح والسابو نيبات (saponines) وهى مواد مهدئة للكحة طاردة للبلغم.

* لا تنسوا نشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

فريدة مزياني

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 28/01/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.