ما هو أحسن علاج للامساك الشديد بالطرق الطبيعية؟

علاج الامساك

علاج الامساك

ما هو أحسن علاج الامساك بالاعشاب؟

إذا كنت تعاني من الامساك وأصبح مرضا مزمنا لديك ولا تستطيع التخلص منه فنحن سوف نقدم لك مجموعة طرق طبيعية مفيدة وهامة تساعدك وترشدك كيف تعالج الإمساك بطرق سريعة وطبيعية.

دون الحاجة إلى أن تسأل نفسك كيف يمكنني علاج الامساك أو ما هي الأدوية التي يجب علي تناولها للتخلص من الامساك فلا تحمل هم اليوم نوضح لك بالصور كيف تعالج الامساك بنفسك

أولا: استخدام العلاجات المنزلية والأعشاب لعلاج الامساك:

1- خذ ملعقة من زيت الخروع حيث أنه يساعد على تخفيف الإمساك لأنه يعمل على زيادة سرعة حركة الإمساك، وهو مناسب للكبار والصغار كما يجب عدم تناوله قبل النوم بل يفضل أخذه في الصباح كما يمكن إضافته إلى العصير ليصبح طعمه مستساغا.

2- قم بتناول جرعة من الملح الإنجليزي، حيث أن المكون الأساسي في الملح الإنجليزي هي مادة كبريتات الماغنسيوم وهو ملين حيث أنه يساعد على سحب المياه في الأمعاء وتخفيف البراز مما يساعد على تحركه من خلال الأمعاء، ولكن يجب أن تكون حريصا فإذا حدث غثيان أو قيء بعد استخدام الملح الإنجليزي فيقف أن توقفه فورا وأن تستشير الطبيب ويجب أيضا أن تسأل طبيبك اولا إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية

3- اشرب كوب من شاي الهندباء، فلا يوجد دراسة تؤكد أن شاي الهندباء يخفف الإمساك ولكنه استخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون وهو عشب آمن ومفيد جدا ولن تخسر شيئ إذا قمت بتجربته، ويمكنك إعداده عن طريق شراء جذور الهندباء المخففة ووضعها في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويشرب ويمكن إضافة بعض العسل إليه لتحليته.

4-  الحلبة، حيث أن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك فهي تعمل كالملين، ويمكنك أخذ من 10- 30 جرام من مسحوق الحلبة 3 مرات يوميا ولكن ذلك يعتمد على وزنك ودرجة الإمساك وبعض العوامل الأخرى، وقد تحدث هنا بعض الآثار الجانبية كالإنتفاخ والإسهال.

5- ماء الشعير: يحتوي الشعير أيضا على نسبة عالية جدا من الألياف، ويمكنك أن تشرب ماء الشعير للتخفيف من الإمساك، ويمكنك أن تقوم بإعداده عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في وعاء ثم قم بتغطيته بالماء البارد وضعه يغلي على النار لمدة 2 دقيقة ثم قم بتصفيته وأضف إليه عصير 3 ثمرات ليمون وأضف إليه السكر حسب رغبتك.

ثانيا: تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك:

1-  تناول حبوب الكتان بانتظام، حيث أن الكتان له فعالية كبيرة في علاج الإمساك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والأشخاص الذين يحرصون على تناوله لا يعانون من الإمساك كما أن له فوائ صحية متعددة أخرى حيث أنه يحمي من الإصابة بالسرطان ويعمل على تحسين مستويات الكولستيرول في الدم.

2-  احرص على تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث ان جسمك يحتاج إلى 24 – 38 جرام من الألياف يوميا والإمساك ينتج عن الإكثار من تناول الدهون والسكر والألبان بنسبة عالية ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها:

–  من الفواكه الغنية بالألياف: التوت والتفاح والكمثرى

–  من الخضراوات الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة والمكرونة والشعير

– البقوليات الغنية بالألياف: الفول والعدس

– الخضراوات الغنية بالألياف: الخرشوف والبازلاء الخضراء والقرنبيط

3- تناول كوب من القهوة لعلاج الإمساك الخفيف: الكثير من الناس يعتقدون أن القهوة حل سريع للإمساك حيث أن الكفايين الموجود بالقهوة يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي لزيادة حركتها ولكن ما يغيب عنهم هو أنها أيضا مدرة للبول فتمتص الرطوبة من البراز وتجعل حركته صعبه في الأمعاء ولذلك فالقهوة قد تكون علاجا سريعا للإمساك الخفيف ولكنها لا تصلح لعلاج الإمساك الشديد أو المزمن.

4-احرص على تناول الخوخ وعصير الخوخ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف كما يحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر منبه للقولون الذي يزيد الحركة ويقلل من وقت بقاء البراز بالجسم كما يقلل أيضا من خطر حدوث الإمساك عند الإكثار من تناوله للشخص السليم.

5- احرص على تناول الزبادي في وجبة الإفطار: حيث أن الزبادي يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد على خلق بيئة جيدة ومناسبة للجهاز الهضمي ليعمل بشكل منتظم ويقلل من الوقت اللازم لهضم الطعام ويخفف الإمساك.

6- احرص على تناول زيت أوميجا – 3 لأنها تعمل على تليين الأمعاء وتخفيف الإمساك ولذلك فاحرص على تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا – 3 مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة.

ثالثا: تغيير العادات الخاطئة:

– احرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وابعد تماما عن تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من الإمساك.

– احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تضمن الصحة للجهاز الهضمي ولحركة الأمعاء بانتظام وصحة الجسم عموما.

–  جرب أن تقوم بتمرين اليوجا الخاص بالإمساك حيث أنه يساعدك على تحفيز حركة عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تخفيف الإمساك والتخلص منه.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 04/02/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..