a3rad dawali khisya أعراض دوالي الخصية

ما هي الخصية وما أهميتها بالنسبة إلى جسم الانسان ؟

تعتبر الخصية أو كيس الصفن، هي كيس مغطى بالجلد، ويحتوي على الشرايين والأوردة التي ترسل الدم إلى الغدد الصماء المتواجدة به أو المعروفة بالغدد التناسلية، وعند حدوث أي مشاكل أو التعرض للإصابة بأي مرض فيها تكون النتيجة صعبة بالنسبة للرجل، لأنه يتعرض لألم يصعب تحمله.

الخصية عبارة عن زوج من الأعضاء الغدية بيضاوية الشكل وهي محور وظيفة الجهاز التناسلي للذكور. هي المسؤولة عن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية والهرمون الجنسي؛  التستوستيرون. تنتج الخصيتين ما يصل إلى 12 تريليون من الحيوانات المنوية وحوالي 400 مليون منها يتم إطلاقها في سرعة القذف. تقع في كيس اجوف يسمى كيس الصفن وترتبط مع الأعضاء الحيوية للتجويف الجسم البطني عن طريق الحبال المنوية. الأعصاب والأوعية الدموية، والأوعية اللمفاوية تمر من خلال الحبال المنوية لدعم الخصيتين. يمر الأسهر أيضا من خلال الحبل المنوي يحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين نحو البروستاتا والإحليل. العضلة المشمرة يلتف حول الخارج من الحبل المنوي لرفع الخصيتين أقرب إلى الجسم أو السماح لهم بالانحدار.

جدران النبيبات المنوية تحتوي على الخلايا الجرثومية وخلايا سيرتولي، وخلايا ليديج التي تعطي الخصيتين وظيفتها. الملايين من الخلايا الجرثومية في جدران النبيبات المنوية تتكاثر لإنتاج الحيوانات المنوية من بداية سن البلوغ حتى الموت. الخلايا المنوية تتطور إلى الحيوانات المنوية والنطفة في نهاية المطاف. يتم دعم خلايا الحيوانات المنوية غير ناضجة وحمايتها من قبل خلايا سيرتولي لأنها تسير على طول النبيبات المنوية وتنضج ببطء. خلايا ليديج في نهايات الأنابيب المنوية تنتج هرمون التستوستيرون من  أجل خصائص الجنس الثانوية المرتبطة بالذكور.

أعراض دوالي الخصية

لا تسبب دوالي الخصيتين في معظم الحالات، ظهور الأعراض، ولكن في الحالات التي تسبب فيها آلامًا فإن الألم يتصف بـ:

  • يتراوح بين ألم غير واضح المعالم أو الشعور بألم في الخصيتين، وحتى الشعور بألم حاد جدًّا.

  • يزداد الألم سوءًا عند الجلوس، الوقوف أو بذل مجهود جسماني خاصة إذا كان لفترة مطولة.
  • يزداد الألم سوءًا خلال اليوم، ويصل أوجه في ساعات الليل.
  • تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.
  • إن لدوالي الخصية ميلاً لأن تكبر مع مرور الزمن، بحيث تصبح محسوسة ومزعجة. 

أسباب وعوامل خطر دوالي الخصية

يحتوي الحبل المنوي (Spermatic cord)، بالإضافة إلى الأنبوب المنوي أيضًا، على أوعية دموية وظيفتها تزويد الخصية بالأكسجين والغذاء.

إن سبب توسع الأوردة في الخصية عند الإصابة بدوالي الخصية غير واضح،  لكن معظم المختصين يعتقدون بأن السبب الرئيسي لذلك، هو تضرر صِمامات الأوردة، التي تساهم في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، ونتيجة لذلك، يحدث احتقان وريدي في الخصية، ونتيجة للاحتقان المتواصل فإن الأوردة تكبر وتتوسع.

تميل دوالي الخصية للحدوث في سن المراهقة، أكثر من أي مرحلة أخرى في الحياة،  وبالتالي فإن عامل الخطر الرئيسي لحدوث هذه الظاهرة، هو السن ما بين خمسة عشر وخمسة وعشرين عامًا.

في أغلب الأحيان، تحدث دوالي الخصية في الخصية اليسرى، وذلك لأن وريد الخصية اليسرى متواجد بزاوية عمودية أكثر، مقارنةً بوريد الخصية اليمنى، الذي يتواجد في زاوية تسهل عليه عملية نَزْحِ الدم. على الرغم من ذلك، فإن دوالي الخصية في الخصية اليُسرى تسبب الضرر لعملية إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية اليمنى.

 

مضاعفات مرض دوالي الخصية

من أهم المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية:

  1. انكماش الخصية: إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من سلسلة من الأنابيب التي تنتج الخلايا المنوية. تتضرر هذه الأنابيب عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي لانكماش الخصية. إن أحد تفسيرات هذه الحالة، هو أنه بسبب تراكم الدم في الخصية، فإن هذا يؤدي  لتأثير أكبر للمواد السامة، الأمر الذي يؤدي لموت الخلايا. 
  2. انخفاض حتى انعدام الخصوبة التام: إن درجة الحرارة المثالية لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية، لذلك فإن الخصيتين متواجدتان في كيس الصَّفَن خارج الجسم. إن الهدف الرئيسي لشبكة الأوردة في الخصية، هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها. لذلك، من المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصية، عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية، مما سيحد من حركة الخلايا المنوية.

تنويه: هذا المقال لا يغنيكم عن زيارة الطبيب الأخصائي.

عبد الرحمن صلاح

التعديل الأخير تم: 15/01/2019

  • 4 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق