علاج مرض السكر : علاج السكر بالاعشاب

علاج طبيعي لمرض السكري

علاج مرض السكر

مرض السكر من الأمراض الحديثة والأكثر انتشارا، يمكن علاجه ومنعه بطرق علاج طبيعية. تعلم علاج السكر بالاعشاب واكتشف نظام غذائي لمرضى السكر.

نظام غذائي لمرضى السكر

  1. القرفة لعلاج السكر :  القرفة غنية بالمكونات البيولوجيا النشطة التي تخفض مستويات السكر في الدم وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. لها تأثير مفيد على بلازما الجلوكوز، الكولسترول السيئ، الكولسترول الجيد ومستويات الدهون الثلاثية لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. ومع ذلك، إذا كنت تتناول دواء مسيل/مميع للدم، تجنب اخذ القرفة.
  2. الحلبة لعلاج السكر : 
    يجب أن يشمل غذاء مرضى السكري على الحلبة. الحلبة تحسن معالجة الجلوكوز وتقلل من مستويات السكر في الدم. محتواها من الألياف يبطئ امتصاص الكربوهيدرات والسكريات.
  3. الزنجبيل لعلاج السكر : 
    يحتوي الزنجبيل على مضادة للسكري، ونقص شحميات الدم ومضاد للأكسدة وهي خصائص مفيدة للسيطرة على مستويات السكر في الدم. الزنجبيل أيضا يحسن حساسية الأنسولين، ويقلل من الأكسدة، ويقلل من مستويات الكوليسترول، وحتى يساعد على فقدان الوزن.
  4. الكركم لعلاج السكر : 
    الكركم من التوابل الفعالة للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم. خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة وتصلب الشرايين وأمراض القلب وخسارة الوزن تساعد مرضى السكري على إدارة مستويات السكر في الدم والحد من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
  5. الثوم لعلاج السكر : 
    يساعد الثوم أيضا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية لدى مرضى السكري بسبب خصائصه المضادة للسكري ونقص دهون الدم. مركبات الكبريت الموجودة في الثوم توفر حماية ضد ضرر الأكسدة وحتى ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  6. أوراق الكاري لعلاج السكر : أوراق الكاري مفيدة في إدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم. المعادن الحيوية في هذه العشبة تساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم. كما أنها تؤثر على استقلاب الكربوهيدرات وتقلل من خطر الاكسدة. الاستخدام المنتظم للألوة فيرا يعالج نظام الكبد الصفراوي وينظم السكر والدهون. شرب عصير الصبار يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم، وهو مفيد في علاج مرض السكري. كما ان له العديد من الآثار الإيجابية لأنه يحتوي على مركبات مثل ليكتينس، مانانز و أنثراكينونيس.
  7. القرع المر للسكري : المواد النشطة في القرع المر تملك خصائص مضادة للسكري، بما في ذلك تشارانتين، فيسين ومركب يشبه الأنسولين المعروف باسم polypeptide-p. هذه المواد تعمل بشكل فردي أو معا للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم. يقلل القرع المر أيضا من تركيزات الجلوكوز في الدم من خلال العمل على الأنسجة الطرفية وقمع الشهية.
  8. التوت الهندي لعلاج السكري : يعرف زيت التوت الهندي أيضا باسم أملا، وهو غني بفيتامين ج، وعصيره يعزز كفاءة عمل البنكرياس. استخرج العصير من الأملا، وامزجه بالماء واشربه على معدة فارغة يوميا للسيطرة على مرض السكري.
  9. صبار الالوفيرا لعلاج السكر : الاستخدام المنتظم للألوة فيرا يعالج نظام الكبد الصفراوي وينظم السكر والدهون. شرب عصير الصبار يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم، وهو مفيد في علاج مرض السكري. كما ان له العديد من الآثار الإيجابية لأنه يحتوي على مركبات مثل ليكتينس، مانانز و أنثراكينونيس.​

يهمكم أيضا: 10 علاجات منزلية سهلة لمرضى داء السكري

الوقاية من مرض السكري

الوقاية من مرض السكر أمر ضروري حيث إن مزيداً من الناس يعانون مرارة وقسوة هذا المرض بسبب صعوبة التقيد بالنظام الغذائي لمرضى السكر، ومشاكل مرتبطة بتنقل مرض السكر عبر الوراثة، ونمط الحياة وأسباب أخرى. ومن الأفضل الوقاية من هذا المرض. ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من مرض السكري، فالوقت لم يفت بعد. هناك العديد من النباتات والأعشاب والفواكه القادرة على مساعدتك في السيطرة على هذا المرض. مع الاستخدام المنتظم، سوف تتعايش مع مرض السكر.

معدل السكر الطبيعي في الدم

نسب السكر في الدم يجب أن تبقى طبيعية حتى لا تشير إلى وجود مرض، ومعدل السكر الطبيعي في الدم قبل تناوله أي شيء في الصباح هي بين 80 - 100 ملجم /دسل. كما يجب أن تكون نسبة السكر في الدم عند الإنسان السليم بعد الأكل بساعتين أقل من 140 ملجم/دسل.

متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟

إن كانت نسبة السكر عند الصائم تتراوح ما بين 100 - 125 ملجم/دسل، فإن ذلك يعني وجود فرصة للإصابة بالسكري. كذلك يمكن اللجوء إلى اختبار تحمل الجلوكوز المركز، وذلك من خلال إعطاء المريض 75 ملجم من سائل الجلوكوز المركز، ثم فحص سكر الدم بعد ساعتين، فإن كانت نسبة السكر في الدم ما بين 140 - 199 ملجم/دسل، فإن ذلك يعني وجود فرصة للإصابة بالسكري بصورة أكبر مستقبلا وفي هذه الحالة يتم عمل جدول زمني خاص بك من قبل طبيب الرعاية الصحية الأولية لعمل فحص السكر بصفة دورية.

كيف يشخص مرض السكري ؟

  1. تشخيص مرض السكر ممكن من خلال تحليل مستوى السكر في الدم وأنت صائم: لذلك يجب عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات، عدا الماء، لمدة 8 ساعات قبل عمل التحليل. فإن كانت نسبة السكر أكثر من أو يساوي ≤ ) 126 ملجم/دسل أو ≤ 7 ملمول/لتر، فذلك يشير إلى وجود إصابة بالسكري .
  2. تشخيص السكر في حالة وجود أعراض الإصابة بالسكري المعروفة، بالإضافة إلى كون مستوى السكر في الدم من دون صيام أكثر من أو يساوي ≤ 200 ملجم/دسل. أو ≤ 11.1 ملمول/لتر.
  3. تشخيص السكري في حالة اختبار تحمل الجلوكوز المركز أي إعطاء المريض 75 ملجم من سائل الجلوكوز المركز وفحص سكر الدم بعد ساعتين يصبح أكثر من أو يساوي ≤ 200 ملجم/دسل أو ≤ 11.1 ملمول/لتر.

ولكن يحتاج الإنسان لإجراء اختبار إضافي للتأكد من إصابته بالسكري، بحال خضع لأحد الاختبارات الثلاث الماضية، وهذا الاختبار الإضافي هو عبارة عن اختبار تأكيدي يكون في يوم لاحق بأي من الطرق الثلاثة.

التشخيص المبكر للسكر

معظم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري يكونوا مصابين بالمرض لمدة 5 سنوات قبل التشخيص وبمرور هذا الوقت يصبح بعض المصابين يعانون من خطر المضاعفات المزمنة للسكر مثل: مشاكل العين، القلب، الكلى، أو الأعصاب والقدمين. لذا كان من الضروري التعرف على الإصابة بداء السكري مبكرًا مما يجعلك تقوم بالبدء في التحكم والعلاج بالمبكر لتفادي نسبة المضاعفات بصورة كبيرة. إضافة إلى ذلك فإن جمعية السكر الأمريكية توصي بعمل كشف مبكر للسكر في الدم للأشخاص من 45 عاما أو أكثر كل ثلاث سنوات بصفة دورية. ومن الأفضل إجراء الاختبار في سن أقل من 45 عاماً في حالة وجود عوامل الخطورة المذكورة سابقًا.

فيديو : كيفية التعايش مع مرض السكر

اخر علاج للسكر

تقنية جديدة لعلاج مرض السكرى تتمثل بزرع قطعة معدنية بلاتينيوم بحجم عود الثقاب تحت الجلد لتحفيز البنكرياس على إفرازهرمون الأنسولين بكمية تكفى لمدة عام. الاكتشاف الجديد من شأنه أن يوفر الراحة لمرضى السكر بدلا من ابتلاع الأدوية و«شكشكة» الحقن اليومية لإمكانية استبدال الشريحة بعد عام من زراعتها، بأخرى جديدة، وفق ما أجازته وسمحت به هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. وبحسب تقارير إعلامية فإن الشريحة الجديدة المصنوعة من مادة البلاتينيوم تعمل على تحفيز نظام المناعة، لاستعادة إنتاج الأنسولين، وتمت تجربتها على متطوعين فى الولايات المتحدة والصين، قبل اعتمادها من قبل المنظمات الصحية الأمريكية، بعد التأكد من كونها وسيلة ناجحة وآمنة.

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

فاطمة بن يحيى

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 22/10/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati