3ilaj grajim ما هو التهاب الحلق وعلاجه

يعتبر التهاب الحلق من أكثر الأمراض انتشاراً على نطاق واسع، خصوصاً في موسم الشتاء والبرد القارص، وأيضاً بين الفصول بسبب التغيرات المناخية.

وبالطبع يبحث الكثير عن علاج التهاب الحلق الشديد حتى يستطيعوا ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، حيث أن أعراضه تكون مؤلمة للغاية، وتسبب صعوبة في البلع والكلام، وفي هذا المقال، سنناقش عزيزي القارئ كيف يمكن علاج التهاب الحلق الشديد، كما سنتحدث عن أعراضه وأسبابه، فتابع معنا القراءة. 

 

3ilaj gragem

امراض الحنجرة عديدة حيث تقع الحنجرة في الجزء العلوي للرقبة، ويحميها الفك السفلي نسبيًّا من الإصابات المباشرة؛ لذلك لا توجد إصابات كثيرة في هذه المنطقة. عندما نرفع الرأس وتكون الرقبة مشدودة إلى الوراء، فإن ذلك قد يضر بالحنجرة، لأنها تَنْسَحِقُ بين مصدر الإصابة وبين العمود الفقري العنقي. إن أسباب الرضح الحنجري الرئيسية هي حوادث طرق, عراكات, إصابات مخترقة ناتجة عن هجوم؛ وهناك إصابات داخلية تحدث بالأساس من تَضَيُّقٍ مستمر للقصبة الهوائية أو نتيجة صدمة في القصبة الهوائية, من استنشاق هواء ساخن أو مواد هاضمة (متآكلة).

أعراض مرض الحنجرة

في معظم الحالات، تستمر أعراض التهاب الحنجرة أقل من أسابيع عدة، وتحصل من شيء بسيط، مثل العدوى بأحد الحمى الراشحة ( الفيروسات ). وفي القليل من الحالات، تنتج أعراض التهاب الحنجرة من شيءٍ أكثر خطورة أو طويل الأمد. وقد تشمل أعراض التهاب الحنجرة وعلاماته ما يلي:

  1. بحة الصوت
  2. ضعف الصوت أو فقدانه
  3. إحساس بالوخز والتهاب الحلق
  4. ألم الحلق
  5. جفاف الحلق
  6. سعال جاف

هناك بعض الأعراض التي قد تحدث جنباً إلى جنب مع الأعراض السابقة، ولكن ليست في كل الأوقات، ومن هذه الأعراض:

  1. احتقان شديد بالأنف.
  2. حدوث رشح أو سيلان في الأنف.
  3. العطس والسعال. تورم في الرقبة.
  4. آلام في المفاصل والعضلات.
  5. حمى وقشعريرة في الجسد.
  6. صداع مع فقدان الشهية.

أسباب وعوامل خطر امراض الحنجرة

إن أسباب امراض الحنجرة الرئيسية هي حوادث طرق, عراكات, إصابات مخترقة ناتجة عن هجوم؛ وهناك إصابات داخلية تحدث بالأساس من تَضَيُّقٍ مستمر للقصبة الهوائية أو نتيجة صدمة في القصبة الهوائية, من استنشاق هواء ساخن أو مواد هاضمة (متآكلة).

المصادر: 

 

 

 

التعديل الأخير تم: 13/02/2019

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق