آلام الركبة.. الأسباب، الأنواع، والعلاجات الفعالة

هنالك العديد من العوامل التي قد تكون وراء الإصابة بآلام على مستوى الركبتين، ولعل من بينها الإصابات ومشاكل عامة والتهابات أنواع من المفاصل وغيرها من المشاكل الأخري .

1. الإصابات :

يمكن أن تؤثر إصابات الركبة علي الأوتار و الأربطة و الأكياس المملوئة بسائل زلالي و التي تحيط بمفصل الركبة الخاص بك و كذلك العظام و الغضاريف و الأربطة و التي تؤدي في النهاية لحدوث ألام في الركبة

وإليكم بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعاً :

* إصابة الرباط الصليبي الأمامي:

وهو حدوث تمزق في الأربطة و يعد أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. و هذه الإصابة أكثر شيوعاً بين أولئك الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغير مفأجي في الإتجاهات.

تمزق الغضروف المفصلي:

يعد الغضروف المفصلي ويعمل الغضروف علي إمتصاص الصدمات بين عظام الساق و عظام الفخذين . و عند حدوث لوي مفأجي في ركبتك يمكن إرتداء الغضروف المفصلي جاهز .

* التهاب الكيس الزلالي في الركبة:

بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلي إلتهاب كيسي و الذي يحتوي علي سائل زلالي ينمو خارج مفصل الركبة .

* التهاب الوتر الرضفي ( يوجد بعظمة رأس الركبة ):

يحدث إلتهاب الأوتار تهيج في الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام . ويحدث عند العدائين و المتزلجين و راكبي الدرجات والذين يشاركوا في الأنشطة الرياضية ، و يزاد إلتهاب الوتر مع القفز . و هو يعمل علي ربط عضلات الفخذ بعظام الساق .

2. المشاكل العامة:

هذه هي بعض أمثلة من المشاكل العامة التي يمكن أن تتسب في ألام الركبة و تشمل :

* عدم ثبات الوزن:

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ضمور أو كسر في العظام أو الغضروف بسبب عدم ثبات وزن الجسم . ويمسي بإنزلاق الغضروف وله تأثير مثل إنكسار القلم الرصاص نتيجة وقوعه بين مفصلي الباب .

أعراض التهاب الرباط الحرقفي:

وهذا الرباط يمتد من خارج عظام الحوض إلي خارج الساق و يحتك بالجزء الخارجي من الفخذ . و أكثر ناس معرضة للإصابة بإلتهاب الرباط الحرقفي العدائين و خصوصاً لو علي مسافات طويلة .

حدوث خلع في مفصل رأس الركبة :يحدث عندما يحدث إنزلاق في عظام المفصل المتحرك في رأس الركبة و في بعض الأحيان يحدث تفكك .

ألالم الفخذ أو الأقدام : إذا كنت تعاني من ألالم في الفخذ أو الأقدام يمكنك تغير طريقة مشيك لتجنب حدوث ألالم في المفاصل . و كلن تغير المشية قد يسبب المزيد من الضغوط علي مفصل الركبة و في بعض الحالات يؤدي إلي مشاكل في الورك أو ألالم في القدم . 

و هناك أكثر من 100 نوع لإلتهابات المفاصل و إليك أكثر الأنواع التي يمكن أن تسبب ألالم في الركبة :

3. هشاشة العظام:

يطلق عليها أحياناً إلتهاب المفاصل التنكسية و هي النوع الأكثر شيوعاً من إلتهابات المفاصل . و تحدث أحياناً بسبب التقدم في العمر و نقص بعض العناصر الغذائية .

* التهاب المفاصل الروماتويدي:

و يحدث نتيجة نقص المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر علي أي مفصل في الجسم بما في ذلك الركبتين . وعلي الرغم من أن إلتهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن ، إلا أنه يختلف في شدته و قد يزول بعد فترة.

* النقرس:

هو نوع من إلتهابات المفاصل .يحدث عندما تتراكم بلورات حمض اليورك في المفاصل . و يؤثر النقرس بشكل كبير في إصبع القدم الكبير و يمكن أن يحدث أيضاً في الركبة .

* النقرس الكاذب:

غالباً يحدث بسبب تراكم بلورات تحتوي علي الكالسيوم في المفاصل .

* التهاب المفصل الإنتاني:

يؤدي إلي حدوث تورم و إحمرار ، وغالباً ما يحدث مع الحمي.

4. مشاكل أخرى:

مثل حدوث ليونة في غضروف الرضفة و هو مصطلح عام يشير إلي الألم الذي يحدث في العظم المتحرك في رأس الركبة و عظمة الفخذ . وعادة ما يصاب به الكبار في السن.

طرق علاج آلام الركبة :

هناك العديد من طرق الطبيبة لعلاج ألام الركبة  مثل إسيتامينوفين و تايلنول و إيبوبروفين و أدفيل و مرترين و نابروكسين و كلهم أدوية يساعدوا في علاج ألام الركبة بسهولة .

و بعض الأفراد قد يستخدموا الكريمات و الرش و لتدليك الركبة بها .

هناك مجموعة من طرق العناية الشخصية بالألم الركبة :

* الراحة:

أخذ إستراحة من الأنشطة العادية لكي تقلل الإجهاد المتكرر علي ركبتك . و ترك لها وقت لكي تشفي . قد تحتاج إلي يوم أو يومين من الراحة لعلاج الإصابات الطفيفة .

* الثلج:

يقلل الثلج من الألم و الإلتهابات . و قد يكون كيس من الثلج  كافي لكي يغطي ركبتك . ويمكنك وضع كيس الثلج في داخل منشفة  رقيقة لحماية بشرتك . وبالرغم من أن كمدات الثلج هي علاج أمن وفعال ولا تستخدمه لفترة تزيد عن 20 دقيقة في كل مرة فقد يتسبب في تلف الأعصاب و الجلد .

* التمارين:

يفضل ممارسة التمارين الخفيفة و الإمنتاع عن ممارسة الأنشطة التي تؤدي إلي حدوث ألام الركبة . مثل تجنب جلوس وضع القرفصاء و إرتداء الكعب العالي و النزول علي السلالم و عدم ثني الركبة لفترات طويلة .

تمارين الإرتفاع : تساعد في تقليل التورم قم برفع ركبتك علي الوسائد .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 15/11/2016

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.