كل ما يجب عليكم معرفته عن النزلة المعوية عند الأطفال

تعتبر النزلة المعوية من أكثر أمراض الصيف خطر والتى يمكن أن تصيب الأطفال، لأنها يمكن أن تسبب جفاف للطفل، والأطفال الصغار عرضة للجفاف بشكل سريع، والذى - لا قدر الله - يمكن أن يسبب وفاة الطفل. وينبغى عليكِ أن تعرفى كل شيء عن النزلة المعوية حتى تستطيعى حماية أطفالك.

تعريف النزلة المعوية

يحدث إسهال عند الطفل يتبعه قئ، وأحيانا ارتفاع فى درجة حرارته، فإذا لاحظت الأم وجود إسهال عند طفلها، والإسهال يعنى تبرز الطفل أكثر من أربع مرات يومياً، مع تغير فى قوام البراز إلى السيولة، وتغير فى رائحته ولونه، وأحيانا يختلط بمخاط أو بدم، ويتبع ذلك الإسهال قئ أو ارتفاع فى درجة حرارة الطفل، وأحيانا فى الحالات الشديدة تحدث الأعراض الثلاثة سوياً.

أسبابها:

يمكن أن يحدث القئ والإسهال المميزان للنزلة المعوية بسبب العدوى بأحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، ووجد أن أكثر الأسباب التى تسبب الإسهال، نتيجة العدوى بفيروس يوجد فى البراز، لذلك فعليكِ منع العدوى عن طريق التخلص من الحفاضات بشكل صحيح، وغسل يديكِ جيداً بعد تغيير الحفاضة لطفلك، وغسل أيدى الطفل جيداً وبشكل دورى، خاصة بعد ذهابه للحمام.

أحيانا أخرى يحدث الإسهال والقئ نتيجة تناول الطفل لبعض الأطعمة الصعبة الهضم، كتناوله كمية كبيرة من الحلويات.
أو نتيجة تناول اللحوم أو الأسماك غير كاملة الطهى، لذلك فعلى كل أم الاهتمام بالغذاء الصحى لطفلها.
[اقرأي أيضا  : دليلك للتطعيم ضد انفلونزا الخنازير ( الانفلونزا الموسمية H1N1)]

 مضاعفات النزلة المعوية

الجفاف.. ويمكن الوقاية من حدوثه أو السيطرة عليه منزلياً، أما إذا تفاقم الأمر وظهر على طفلك أعراض الجفاف، فعليكِ الذهاب لأقرب مستشفى، فربما يحتاج الأمر لإعطاء الطفل السوائل عن طريق الوريد لتعويض السوائل المفقودة.

العلاج:

أهم خطوة فى علاج النزلة المعوية هو تجنب حدوث الجفاف، إما أن تعطى طفلك علاج لإيقاف الإسهال أو مضاد حيوى، فهذا أفضل أن يقرره الطبيب بعد فحص الطفل، لكن عليكِ بداية إعطاء طفلك محلول معالجة الجفاف للوقاية من حدوث الجفاف، ولتعويض الجسم ما يفقده من السوائل والأملاح والمعادن، ويفضل احتفاظك به دائما بالبيت، وإذا صاحب الإسهال قئ، يمكنك إعطاء محلول معالجة الجفاف لطفلك ببطء - ملعقة كل دقيقة - حتى تتجنبى القئ، وبعد أن يقف القئ يمكنك الزيادة ببطء.

تنبيه: مع محلول معالجة الجفاف بالنسبة لطفلك الرضيع يمكنك زيادة الرضاعة الطبيعية، فهى مفيدة لتجنب الجفاف ولتعويض الفقد من السوائل، أما طفلك الأكبر سناً يمكنك إعطائه شوربة خالية من الدسم، أو بعض الأطعمة الخفيفة مثل الموز والأرز والخبز، وتجنبى الأطعمة الغنية بالدهون او السكريات أو الأطعمة المقلية، ويفضل تجنب منتجات الألبان من 3 إلي7 أيام.
إذا كان طفلك مازال عنده قئ، تجنبى إعطائه أى طعام إلا بعد عدة ساعات من القئ، واعرضى عليه القليل من الأطعمة الخفيفة، ولا تحاولى إجباره نهائياً على الطعام.
[اقرأي أيضا : التحاليل اللازمة للأطفال]

متى يجب مرجاعة الذهاب للطبيب؟

إذا حدث لطفلك إسهال وقئ وكان عمره أقل من ستة أشهر.
إذا حدث لطفلك إسهال وقئ وارتفاع فى درجة حرارته.
إذا ظهر على طفلك أحد أعراض الجفاف.
إذا استمر القئ لدى طفلك أكثر من 8 ساعات.
إذا لم يتبول طفلك لمدة 8 ساعات.
إذا وجدت دم بالبراز أو بالقئ.
إذا كان طفلك عنده مغص لأكثر من ساعتين.

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.