السعودية: ما يجب معرفته حول ايجار الشقق في جدة 2017

ايجار الشقق بجدة

شقق للايجار بجدة

جاء في دراسة حديثة عن قطاع الواحدات السكنية والتجارية في جدة بالسعودية أنه يترقب حدوث انخفاض في أسعار إيجارات الشقق السكنية والمنازل الشعبية، خلال الربع الأول من العام الحالي 2017، بنسبة بلغت 9%مقارنة بالربع الأول من 2016 و5.8% مقارنة بالربع الرابع من ذات العام.

تخفيض الايجارات في جده

وأرجعت الدراسة التي أعدتها إحدى الشركات سبب الانخفاض إلى العوامل الاقتصادية الداخلية المتأثرة بالركود العالمي، مشيرة إلى وضوح التراجع في الإيجارات في الأحياء الغربية من مدينة جدة، التي كانت واجهة مفضلة للسكان في جدة في حين ظلت بقية المناطق في جدة محافظة على استقرار الإيجارات فيها.
كما أظهرت الدراسة تواصل انخفاض معدلات بيع الوحدات السكنية، وبخاصة شقق التمليك، حيث شهدت مبيعاتها تراجعا حادا على خلفية ضعف الطلب بلغ 9%بمعدل سنوي و3% مقارنة بالربع الرابع من 2016.
فى حين شهد قطاع منافذ التجزئة الخاصة بالوحدات التجارية زيادة في معدلات الشواغر بلغت 11%مقارنة بالربع الأول من 2016 ،غير أنه من المرشح تراجع هذه المعدلات نتيجة دخول معروض جديد للسوق، كما أشارت الدارسة إلى تمكن ملاك منافذ التجزئة في المولات الكبرى من المحافظة على مستويات أسعار الإيجارات.
أما بالنسبة للفنادق فقد أوضحت الدراسة أن دخول أكثر من فندق جديد في جدة خلال العام الماضي سيجعل قطاع الإيواء تحت ضغط المحافظة على متوسط السعر اليومي، الذي انخفض فعليا مقارنة بالربع الأول من 2016 .وتوقعت توجه أغلب الوحدات التجارية لتهيئة نفسها لاستقطاب مقدمي الخدمات الصحية، حيث لوحظ نمو متزايد في جدة في هذا المجال يغذيه الانتشار الواسع للعيادات والمنشآت الصحية المستأجرة على حساب الوحدات المملوكة في القطاع الصحي.
ويرى رئيس لجنة التثمين العقارية بغرفة جدة، عبداالله الأحمري، أن الانخفاض في مبيعات العقار انعكاس للركود، الذي يشهده القطاع في الوقت الحالي، رغم أن هناك حاجة إلى مزيد من المساكن. وأضاف: «إن النمو السكاني المطرد الذي تشهده السعودية يسبب نقص المساكن، خصوصًا في المدن الرئيسة الكبرى مثل مكة والرياض وجدة والمدينة، وسيظل مستمرا خلال الأشهر القادمة، مما يعني أن مبيعات العقار سوف تميل أكثر إلى الصفقات السكنية على حساب التجارية خلال السنوات القادمة.
وتابع: إن أسعار العقار في المملكة شهدت تراجعا واضحا خلال السنتين الماضيتين وسيستمر ذلك إلى بداية العام القادم سواء في مجال التملك أو الإيجار خاصة مع تطبيق قانون رسوم الأراضي البيضاء.

اسعار الايجارات في جدة 2017

 

توصف أحياء جده بأنها منطقة تعرف نوعا من الغلاء في أسعار إيجارات عقاراتها حيث أصبح غلاء الإيجارات سمه فى كثير من الأحياء بجده،سواء كانت الأحياء القديمة او الحديثة ،فقد بات المستأجر ضحية تلك الزيادة غير المبررة التى يرجع سببها إلى جشع التجار وأصحاب البنايات. وراى البعض ان السوق العقارى يعانى غياب الأنظمة والرقابة اللازمة لحماية جميع أطراف تلك العملية وخاصة المستأجرين الذين لا يجدوا من يحميهم من يقف حائل دون إرتفاع أسعار العقارات من قبل اصحابها الذين ليس لديهم مبرر لإرتفاعها ،وإنما يمكن أن توضع تحت بند الممارسات الخاطئة لملاك العقارات فى ظل غياب الرقابة والردع لهم،وطالبوا بوضع حد لجشع وغلاء الملاك أو أصحاب العقارات وتلاعبهم بالأسعار على حساب المواطنين الذين ليس بمقدورهم مجاراة إرتفاع تلك الأسعار فى ظل الأجور الثابته .

وأصحاب العقارات القديمة يرفعون السعر مقابل بعض الترميمات والإصلاحات البسيطة ،فحين أصحاب العقارات الحديثة يرفون الأسعار مقابل بعض المميزات مثل الغاز والإنترنت والمصاعد والجراج ..ولكن لاتزال مشكلة رفع اسعار العقارات بجده مشكلة قائمة ومرهقة..ونتيجه طبيعيه للعشوائيه التى يعانيها السوق العقارى .

أسعار الإيجارات بأحياء جده

احياء مثل الصفا والسامر و السلامه والربيع والرحاب والتوفيق وحتى المطار فقد تراوحت نسبة الزياده من 8 إلى 10% ويرجع البعض الزياده فى تلك الأحياء إلى ظهور مبانى جديدة بتلك الأحياء تتميز بتصاميم حديثة وقربها من الخدمات الأساسيه ،وتتراوح أسعار الشقق فى أحياء الصفا واسللامه والرحاب من 16الف ريال إلى 25 ريال بعد أن كانت أسعارها سابقآ لاتتجاوز 18 الف ريال. أما أحياء السامر و التوفيق والربيع والمطار تراوحت اسعارهم بين 15الف ريال إلى 20 ألف ريال بالرغم أنها كانت لاتتجاوز 17الف ريال سابقآ.

بينما جاء حى الأجواء شمال جده فى الصدارة لتميزه بالمساحات الواسعة ويفضل فيه المستثمرون بناء فلال بدلآ من الشقق تتكون من دورين يضم الدور حوالى 5 غرف ويقوموا بتأجير كل دور على حده ،وتتراوح أسعار الادوار ما بين 17 الف ريال إلى 25الف ريال..بينما لايقل إيجار الفلل عن 35الف ريال . أما جنوب وشرق جده حيث تقع الأحياء الشعبية جاءت محافظه على أسعار إجاراتها إلى حد ما ..

فاحياء مثل السفران والجامعة خليل والكندرة والصحيفة تتراوح أسعارهم ما بين 16الف إلى 18الف ريال سنويآ لإجارات المنازل .. أما إيجارات الشقق السكنية فى تلك الأحياء تتراوح ما بين 8الأف ريال إلى 12الف ريال سنويآ . وفي شرق جده أحياء مثل قويزه والمنتزهات وكيلو 10 وكيلو11و14و15تتراوح أسعار الإيجار بهم ما بين 5الاف ريال إلى 7الاف ريال سنويآ للمنازل ..

أما الشقق السكنية فى تلك الأحياء تتراوح أسعار الإيجار بهم ما بين 8إلى 10الاف ريال سنويآ. كما توجد أحياء شرق جده مثل ثغر والسلمانيه والعدل وهى تعتبر أحياء راقيه يحيطها أحياء قديمة حيث تتراوح اسعار إيجارتها ما بين 18 إلى 30 الف ريال ..حيث يحصل الجزء المحاذ للمطار القديم من حى الثغر على نصيب الأسد من حيث إرتفاع اسعار الإيجارات به اتى تراوحت ما بين 25 إلى 30 الف ريال سنويآ ويليه فى المرتبه الثانية حى السلمانية والعدل.

ويأتى إسكان جده الجنوبى ليسجل إرتفاع ملحوظ فى أسعار الإيجار به حيث تراوح ما بين 18الف ريال غلى 22 الف ريال بعد أن سابقآ ثابته على 18الف ريال . ثم مشروع الأمير مواز للإسكان أبرزوأقدم حى يعتمدها الحى على تأجير الفلل وتتراوح اسعار الإيجارات فيه ما بين 25الف ريال إلى 40الف ريال سنويآ. نأتى للأحياء الأبرز من حيث الموقع والرقى ..أحياء غرب جده مثل الحمراء والأندلس والروضه والزهرة حيث تحقق هذه الأحياء إقبالآ متزايدآ مما يقابله إرتفاع فى أسعار ايجارات تلك الأحياء فهى تعتمد على كونها الأبرز من حيث الموقع والرقى.

أسعار إيجارات بعض الشقق في جدة

يقاس أو يحدد سعر إيجار الوحده بعدد الغرف فمثلآ:

شقه مكونه من 5 غرف وصل سعر إيجارها إلى35الف ريال..بينما كان سابقآ 28 االف ريال.

شقة مكونه من 4 غرف وصل سعر إيجارها إلى 30الف ريال.

اما شقه مكونه من 3 غرف وصل سعر إيجارها إلى 25 الف ريال بينما كان سابقآ 20 الف ريال.

حيث يقوم الملاك بعرض الوحدات قبل المواسم بفترات بسيطه للحصول على اسعار مرتفعة مستغلين بذلك ضيق الوقت والضغط على الباحث عن سكن للخضوع لتلك الممارسات والتلاعب بالأسعار.

وقد رأى الأحمدى رئيس لجنة التثمين والمزادات العقاريه بغرفة جده..ان خلال ال8 سنوات القادمه سوف يتقلص هذا الإرتفاع لأسعار إيجارات البنايات بأحياء جده ..نتيجه لقيام وزارة الإسكان بالمشروعات السكنيه ،حيث تدعم الدولة قطاع الإسكان بشكل جيد الأمر الذى يقود بدوره للحد من هذا الإرتفاع المزعج.. خاصتآ فى ظل أن متوسط رواتب السعوديين لاتتعدى 6 الأف ريال.

ايجار الشقق في السعودية 2017

تصدرت الشقق قائمة المساكن لدى الأسر السعودية بنسبة تقارب 40 ،%بعدد 3.1 مليون شقة، وفي المرتبة الثانية الفلل بأكثر من مليون فيلا تمثل 30 ،%من إجمالي المساكن، ثم المنازل الشعبية بنحو 20 ،%ويصل إجمالي المساكن التي تقطنها الأسر السعودية إلى 4.3 مليون مسكن، وذلك بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.
ويرجع إقبال السعوديين على الشقق؛ نظرا لمزاياها المتعددة باعتبارها أقل تكلفة من حيث التملك أو الإيجار، مقارنة مع الفلل، بجانب فواتير أقل للمياه، والكهرباء، والصيانة والأمن، كما تناسب مصروفاتها أصحاب الدخل المتوسط، إضافة إلى كثرة وتنوع المشاريع المتكاملة للوحدات السكنية التي تتميز بإجراءات أيسر وقوائم انتظار أقل، في إطار تبني السعودية خطة طموحة لإعادة هيكلة قطاع الإسكان، بما يتواءم مع أهداف التحول الوطني 2020 ،ورؤية المملكة 2030؛ لرفع نسبة التملك السكني وتوفير العرض، وتمكين الطلب من خلال بناء مليون وحدة سكنية على مدى السنوات الخمس القادمة؛ ما ينسجم مع تحول متزايد في ملامح الثقافة السكنية لدي المواطنين.
وتواكب ملامح برنامج بناء مليون وحدة سكنية مع تغير لافت في ملامح الثقافة السكنية لدى السعوديين، خصوصا مع تزايد إقبال شرائح عديدة من الأسر الصغيرة والشباب على تملك الشقق السكنية والوحدات الصغيرة على عكس النمط السائد في تفضيل الفلل. يذكر أن وزارة الإسكان وقعت اتفاقيات لإنشاء مصانع متخصصة في بناء الوحدات السكنية بتقنيات حديثة؛ لتوطين هذه المصانع بالكامل، على أن تصنع الوحدات السكنية داخل هذه المصانع، ومن ثم نقلها للأرض المراد بناء المنزل عليها وتركيب المنزل. وسيوفر إنتاج هذه المصانع منتجات سكنية بأسعار تراوح بين 250-700 ألف ریال، وتقلل هذه الطريقة من تكلفة البناء بنسبة تصل لما بين 30-50 %مقارنة مع البناء التقليدي، إلى جانب توفير المدة الزمنية ثلاث مرات أقل.

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

حورانة حاج علي

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 09/07/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.