عقارات في الامارات 2017: اسعار الشقق في دبي

اسعار الشقق في دبي

اسعار الشقق في دبي

اسعار الشقق في دبي، شقق للايجار في دبي، اسعار الشقق في دبي للايجار، شقق للايجار في دبي شهري، شقق للايجار بدبي رخيصه، استوديو للايجار في دبي، شقق للايجار اليومي في دبي، اسعار شقق الايجار في الامارات، موسوعة، موقع حياتي.

dubai real estate market 2017

كشفت شركة جيه إل إل، "JLL" للاستثمارات والاستشارات العقارية فى تقريرها الفصلى عن قطاع العقارات فى دبى، عن وجود إشارات إيجابية تشير إلى اقتراب قطاع الوحدات السكنية الآن من الوصول إلى أدنى نقطة فى دورته الحالية، حسبما أفادت العربية نت. وعلى مستوى قطاع المساحات الإدارية، كشف التقرير أن معدلات الشواغر مستقرة حالياً عند نسبة 14 % فى إشارة واضحة إلى استمرار الطلب القوى على المبانى "الذكية" عالية الجودة.

ومن الملاحظ أن موجة التغييرات التقنية والتنظيمية فى تزايد حتى أنها أصبحت تغير شكل بيئات العمل، فأصبحت المساحات الإدارية والمكاتب تخضع لقياس وتحليل أكثر تفصيلاً. ومع زيادة عدد المستأجرين الراغبين فى الانتقال إلى مناطق أقل تكلفة، تظل التوقعات المستقبلية لقطاع المساحات الإدارية فى دبى ضعيفة. ورغم محدودية الطلب الجديد، بدأت معدلات الشواغر فى منطقة الأعمال المركزية فى التراجع فى الربع الرابع من عام 2014، وأستمر هبوطها منذ ذلك الحين حيث تقف الآن عند نسبة 14%.

وشهد الربع الأول إنجاز حوالى 1500 وحدة من الشقق السكنية ووحدات التاون هاوس فى مشروع أوكايا ليكون لهذا المشروع نصيب الأسد من إجمالى الوحدات السكنية المنجزة خلال هذا الربع والبالغ عددها 2600 وحدة. وتمثل الشقق السكنية ما يزيد عن 60% من الوحدات المنجزة، وتليها الفلل بنسبة 24%، ثم وحدات التاون هاوس بنسبة 15%. ويجرى العمل حالياً على إنجاز حوالى 28 ألف وحدة أخرى، ومن المخطط تسليم هذه الوحدات فى نهاية العام.

وكشف التقرير أن عدد الوحدات المنجزة فعلياً من المرجح أن يكون أقل بقليل من هذا العدد (بافتراض معدل تحقيق قدره 50%، يمكن تسليم 14 ألف وحدة وهو ما يتماشى بوجه عام مع معدلات استيعاب السوق فى السنوات الأخيرة). وتتضمن المشاريع الرئيسية المنتظرة مجمعين رئيسين من إعمار (دبى هيلز استيت والمرابع العربية 2) ومبنيين للشقق السكنية (برج فيستا) فى وسط مدينة دبى.

رغم تراجع الإيجارات فى السنة الماضية (بواقع 7.9% للفلل و2.9% للشقق السكنية)، لم يشهد الربع الأول من هذا العام أى تغيير يذكر فى إيجارات أو أسعار بيع الشقق أو الفلل. ويشير هذا إلى أن قطاع الوحدات السكنية قد اقترب الآن من قاع دورته. وهنا، يبقى السؤال الأهم مرتبطاً بتوقيت التعافي. وفى ظل استمرار التباطؤ الاقتصادى فى إمارة دبى واعتمادها على الاقتصاد العالمى الذى لا تزال مسألة نموه محاطة بحالة من الشك وعدم اليقين، من المستبعد أن نشهد أى تعافٍ فى أسعار الوحدات السكنية قبل نهاية عام 2017 على أقرب تقدير. 

اسعار الشقق والفلل في دبي

وبحسب تقرير اقتصادي صدر في 2017، فلقد استفاد المستأجرون في دولة الإمارات العربية المتحدة من انخفاض رسوم الإيجارات، كما أدى ذلك من جانب آخر إلى زيادة مرونة مُلاك العقارات في قبول الشيكات المتعددة خلال السنوات الأخيرة، لكن الانتعاش العقاري المتوقع - على الأقل في إمارة دبي - من الممكن أن يحفز المُلاك على المطالبة بأقساط أقل من المستأجرين. فقبل عقد من الزمان، كان من المعتاد أن يتم دفع الإيجار السنوي بالكامل، مما يستدعي الموظفين إلى اقتراض مبلغ من المال من البنوك لتغطية رسوم الإيجار وبالتالي زيادة إجمالي تكاليف السكن.

وساعدت المنافسة بين مُلاَك العقارات تدريجياً على تخفيف العبء على المستأجرين، حيث أصبح من الشائع دفع الإيجار السنوي على شيكين أو ثلاثة شيكات، وحتى أربعة شيكات أيضاً، وإن يكن هناك مستأجرين غالباً ما يدفعون ما يصل نسبته إلى 10% إضافية للاستفادة من عدم دفع الإيجار لسنة كاملة مقدماً . ويقول لقمان حاجي الرئيس التجاري  لمجموعة بروبرتي فايندر: "لقد شهد السوق العقاري استرداد بعض القوة إلى المستأجرين – حيث أصبح بإمكانهم إملاء الشروط التي تناسبهم، وكان عدد الشيكات غالباً واحداً من نقاط التفاوض". كما علّق مارك تاورز المدير العام لـ "ادواردز اند تاورز" يالقول: قلة من المستأجرين ما يطالبون بدفع رسوم الإيجارات السنوية على أكثر من أربعة شيكات، ونادراً ما يتم القبول على أن يتم دفع ستة شيكات من قبل المُلاك من أصحاب العقارات".

وأضاف أيضأ: " نحن نعتقد أننا بعيدون بعض الشيء عن السوق الذي يقبل بدفع الإيجار السنوي على اثنا عشرة شيكاً، وفي حين أن سوق المّلاك في تحسن وتقدم سوف نحاول مرة أخرى التقليل من عدد الشيكات".
كما توقع المستشارون العقاريون لـشركة جيه إل إل هبوطاً في أسعار الشقق والعقارات في إمارة دبي في دورتها الحالية، بعد هبوط بنسبة 6% و 8% على التوالي في عام 2016، كما تتوقع أن حركة الأسعارالمقبلة من المرجح أن تتصاعد. وكان أداء السوق العقاري للإيجارات في إمارة أبوظي مماثلاً في العام الماضي، حيث شهد السوق هبوطاً بنسبة 4% للفلل و7% للشقق، وتتوقع جيه إل إل المزيد من الهبوط في المستقبل.

ايجار الشقق في دبي : أربعة شيكات
وأظهرت البحوثات أن ما يقارب 24.500 من الشقق والفلل المعروضة للإيجار على موقع العقارات Propertyfinder.ae أن واحد فقط من كل ستة ما يحدد عدد الشيكات المطلوبة. حيث أشارت البيانات أن 1,842 من المستأجرين يستطيعون دفع الإيجار السنوي بأربعة شيكات. من ناحية أخرى هناك 925 من المستأجرين يفضلون دفع الإيجار السنوي بالكامل على شيك واحد، و 1,052 بشيكيَن و140 فقط على اثناعشرة شيكاً.
وأشار تاورز قائلاً: " لقد لاحظنا أن نسبة حاجة المُلاك من أصحاب العقارات في قبول المزيد من الشيكات في تزايد، وذلك نتيجة التطور في القوى العاملة، وبدء إدارات الموارد البشرية في الشركات بتغطية تكاليف السكن مع الراتب."
"قبل عشر سنوات، كان يتم دفع رسوم الإيجار من قبل الشركات للموظف على دفعة واحدة ، لكن في الوقت الراهن فإن رسوم الإيجار يتم دفعها شهرياً مشمولةً مع الراتب الشهري للموظف؛ مما يضع عبئاً مالياً على المستأجروبالتالي ليس هناك خياراً آخر سوى البحث عن مُلاك يقبلون الدفع بشيكات متعددة".
وأدى الهبوط المتواصل في أسعار النفط من منتصف عام 2014 إلى هبوط قطاع الطافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أثر انخفاض القوى العاملة على سوق الإيجار. عادة ما يتم دفع الإيجار السنوي دفعة واحدة لموظفوا قطاع النفط، وبالتالي زاد ذلك من مرونة الملاك العقاريين في قبول الشيكات المتعددة من المتسـأجرين.
وأضاف تاورز أيضا:" قبل عامين كان يتم دفع الإيجار دفعة واحدة بشيك واحد، أما الآن فإن الدفع يتم على أساس أربعة شيكات."
ومن المتعارف عليه في الأسواق المتقدمة في العالم أن يتم دفع الإيجار على أساس شهري، ويفضل أن يتم اقتطاع رسوم الإيجار مباشرة من حساب المستأجر الشخصي، لكن المُلاك العقاريون في دولة الإمارات العربية المتحدة أظهروا رغبة أقل في تبني هذا الأسلوب.
وربما يعود السبب وراء ذلك أن الدفعات التي يتم دفعها بشكل مُقدّم من قبل المستأجر توفر للمالك مبالغ وفيرة، على الرغم من أن الدفع على شكل أقساط شهرية من الممكن أن تساعد في تحسين التدفق المالي في ميزانية المستثمرين في شراء العقارات وتأجيرها ، وبالتالي جعل العملية أكثر سهولة على المستأجر مرة أخرى.
" لانعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من التشريعات للتوجه نحو نظام الدفعات الشهرية"، أضاف تاورز. " إنها فقط مسألة وقت لأصحاب العقارات ليعتادوا على الواقع الجديد- ظهر هناك مزيج من العوامل الاقتصادية خلال العامين والثلاث أعوام الماضية، حيث أصبحت عملية دفع التكاليف للموظفين مختلفة من قبل الشركات، مما يضع ضغطاً كبيراً على أصحاب العقارات للتكيف مع الوضع الجديد".

اسعار الشقق في دبي للايجار

تكلفة الإيجار أو حتى أسعار العقارات هي أمور تهم المسافرين للدول الغربية سواءً لقضاء عطلهم أو لفتح عمل جديد هناك، ولكن هل تعلم ما هي المدن التي تعتبر أغلى المدن من حيث إيجار الشقق في هذا العالم؟ فلقد كشف  تقرير شركة Nested حول المدن الأكثر غلاءً من حيث تكلفة الإيجار، سواءً عقارات الإيجار المناسبة للفرد الواحد أو العقارات المناسبة للعائلة.

أن سعر الايجار للشقق في دبي يتراوح بين  1190 دولار تقريبًا للفرد فيما يخص الإيجار الشهري، أما الإيجار الشهري للعائلة فهو مقدر بحوالي 2800 دولار تقريبًا.

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.